عادت قضية ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت، والمعروفة بأزمة "خور عبدالله"، إلى الواجهة مجددا، بعد الاجتماع الذي عقده وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا مع نظيره العراقي فؤاد حسين، قبل أيام قليلة، على هامش مؤتمر ميونخ للأمن، حيث ناقشا الأزمة وسبل حلها.

وتصاعدت التوترات بين الكويت والعراق بعد أن قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر "خور عبدالله" المائي بين الدولتين في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتقول المحكمة العراقية، إن في حيثيات حكمها، إن "المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ينبغي أن تكون بقانون يسن بأغلبية ثلثي أعضاء مجلس النواب".

اقرأ أيضاً

العراق والكويت.. علاقات شعبية عميقة وحدود ملتهبة

وأعلنت دولة الكويت، في وقت سابق، اعتراضها على القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العراقية ‏بعدم دستورية قانون تصديق اتفاقية "تنظيم الملاحة في خور عبدالله‎."‎

وخور عبدالله هي المنطقة الواقعة في أقصى شمال الخليج بين الكويت والعراق، ووقّع البلدان، في عام 2013، اتفاقا لتنظيم الملاحة البحرية في الخور.

 وتم التصديق على الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين الكويتية والعراقية بشأن تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله، من قبل البرلمان العراقي بموجب القانون 42، لعام 2013، ومن جانب مجلس الأمة الكويتي، بموجب القانون الصادر رقم 4 لعام 2013، والتي تم إيداعها لدى الأمم المتحدة.

أزمة مفتعلة

ويرى عبدالعزيز السلطان، المحلل السياسي الكويتي أن أزمة خور عبدالله مفتعلة، لأن الحدود البحرية تم رسمها منذ العام 1994 بموجب القرار 833 الصادر عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن، حيث تم في ذلك الوقت ترسيم الحدود البرية وأيضا الحدود البحرية الفاصلة في خور عبدالله مناصفة بين الكويت والعراق، وتم إيداع تلك الاتفاقية باسم "اتفاقية خور عبدالله" وكذلك إدارة الملاحة بين الطرفين، حسبما نقلت عنه وكالة "سبوتنيك".

واتهم السلطان من وصفهم بـ"الأحزاب والتكتلات والجماعات السياسية في البرلمان العراقي" بمحاولة  التحكم في الدولة العراقية.

اقرأ أيضاً

ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق.. أزمة قديمة متجددة تبحث عن حل

ميناء مبارك

لكن المحلل السياسي العراقي عبدالقادر النايل يرى أن العقبات الأساسية في ترسيم الحدود البحرية العراقية - الكويتية متعددة، لكن أهمها تجاوز ميناء مبارك الكويتي على مداخل ميناء الفاو العراقي للتضييق عليه وإجبار السفن الكبيرة على عدم الدخول إليه.

ويضيف أن هناك أيضا خلاف واسع على بعض الحقول المشتركة النفطية، ويتمحور الخلاف العراقي الكويتي بالدرجة الرئيسية على تحديد الخط الأساس الذي يتم من خلاله ترسيم حدود البحر الإقليمي للدولة، فالكويت اعتمدت عام 2014 خط أساس يبدأ من البر الرئيسي والجزر الكويتية، وليس خط الوسط كما هو الحال في خور عبد الله، وفق ما نقلت عنه الوكالة الروسية.

يشار إلى أن خور عبدالله يقع ما بين جزيرتي بوبيان ووربة الكويتيتين، وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية، مشكلا خور الزبير، الذي يقع فيه ميناء أم قصر العراقي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: العلاقات الكويتية العراقية خور عبدالله الحدود البحرية أزمة بین الکویت والعراق الحدود البحریة ترسیم الحدود خور عبدالله فی خور

إقرأ أيضاً:

المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م

المناطق_الرياض

سجلت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للموانئ “موانئ” 231.7 نقطة في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير “الأونكتاد” الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، خلال الربع الثاني من عام 2024م.

 

أخبار قد تهمك استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و”الأطعمة الجاهزة” سبب رئيسي للإصابة 1 يوليو 2024 - 2:06 مساءً تراجع نسبة البطالة في السعودية خلال الربع الأول من 2024.. إليك التفاصيل 1 يوليو 2024 - 1:55 مساءً

 

 

وشهد العام 2024م منذ بدايته استمرار جهود الهيئة الرامية لتطوير البنية التحتية بموانئ المملكة؛ لتعزيز تنافسية الموانئ على الصعيدين الإقليمي والدولي، ودعم وتيسير التجارة العالمية، حيث تم الانتهاء من أعمال تطوير محطة بوابة البحر الأحمر بالجزء الشمالي بميناء جدة الإسلامي، باستثمارات بلغت مليار ريال، وكذلك أعمال تعميق قناة الاقتراب الشمالية الغربية بالميناء بطول 3000 متراً، وعرض 300 متراً، وعمق 18,5 متراً والذي كان بالسابق 17 متراً، وكذلك حوض الدوران الشمالي الغربي بقطر 700 متراً، وعمق 18.5 متراً، وكان بالسابق 16,5 متراً.

 

 

 

وضمن عقود الإسناد التجاري التي أبرمتها الهيئة مع الشركة السعودية العالمية للموانئ البالغ قيمتها الاستثمارية 7 مليارات ريال استقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام 6 رافعات ساحلية وجسرية، لتطوير بنيته التحتية، وتعزيز الكفاءة التشغيلية، والتعامل مع السفن العملاقة بكفاءة وسهولة.

 

 

 

وعبر الشراكة الاستراتيجية المميزة مع عدد من الخطوط الملاحية العالمية أضافت “موانئ” 14 خدمة شحن ملاحية جديدة منذ بداية العام 2024م في ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك عبد العزيز بالدمام، وميناء الجبيل التجاري، لتعزيز ربط الموانئ السعودية بموانئ الشرق والغرب.

 

 

 

كما واصلت “موانئ” جهودها في إنشاء المناطق اللوجستية، حيث شهد ميناء جدة الإسلامي إنشاء منطقة لوجستية بقيمة استثمارية بلغت 175 مليون ريال بالتعاون مع شركة MEDLOG، الذراع اللوجستي لشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة “MSC”، ووضع حجر أساس مركز لوجستي على مساحة بلغت 95,436 متراً مربعاً للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “البحري”، وكذلك وضع حجر الأساس لمنطقة لوجستية متكاملة بمساحة إجمالية 415 ألف متر مربع، وبقيمة استثمارات تتجاوز 500 مليون ريال، بالتعاون مع “مجموعة دبي وورلد”.

 

 

 

يُذكر أن جهود “موانئ” في تطوير البنية التحتية بموانئ المملكة لاقت تقديراً دولياً، حيث حصدت الهيئة جائزة “البنية التحتية المميزة”، وجائزة “أفضل مساهمة في تطوير البنية التحتية الاقتصادية”، كما حصد ميناء الملك عبد العزيز بالدمام جائزة “ميناء العام”، “Port of The Year”، ضمن جوائز “ShipTek” التي عُقدت بنسختها التاسعة عشرة لعام 2024م، في مدينة الخبر.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 1 يوليو 2024 - 2:09 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:22 مساءًمفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:20 مساءً“الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن منطقة الباحة1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً“الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:12 مساءًبالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة أبرز المواد1 يوليو 2024 - 1:11 مساءًرياح نشطة أتربة مثارة على منطقة تبوك1 يوليو 2024 - 1:22 مساءًمفتي عام المملكة يستقبل رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي1 يوليو 2024 - 1:20 مساءً“الوطنية للإسكان” تُعلن انطلاق النسخة الرابعة من برنامج واعد لتدريب 150 مرشحاً من أبناء وبنات الوطن1 يوليو 2024 - 1:14 مساءً“الأرصاد”: عوالق ترابية على منطقة الباحة1 يوليو 2024 - 1:12 مساءًبالصور: مدير عام التعليم المستمر بوزارة التعليم يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة1 يوليو 2024 - 1:11 مساءًرياح نشطة أتربة مثارة على منطقة تبوك استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و"الأطعمة الجاهزة" سبب رئيسي للإصابة استشاري: السمنة المفرطة تهدد صحة الأطفال.. و"الأطعمة الجاهزة" سبب رئيسي للإصابة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • ولي العهد يُعزي نظيره الكويتي في وفاة الشيخة سهيره الأحمد الجابر الصباح
  • إيران والعراق: ضرورة تسهيل حركة زوار الأربعين على المعابر الحدودية
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • صالح الجبواني يعود للواجهة بعد الكشف عن وثائق تتعلق بصفقة الطائرات الكويتية الممنوحة لليمن.. وما علاقته بالأمر؟
  • البركاني يكشف ما فعلته ‘‘الكويت’’ مع الرئيس السابق علي عبدالله صالح
  • كيف علق اليمنيون على الطائرات المقدمة من الكويت لبلادهم؟
  • عبدالله الرويشد يجلس على كرسي متحرك في أحدث ظهور .. فيديو
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر
  • انخفاض الحرارة واضطراب حركة الملاحة البحرية.. تفاصيل حالة الطقس اليوم السبت