لجريدة عمان:
2024-06-30@01:21:21 GMT

التحكُّم في ارتفاع ضغط الدم - القاتل رقم واحد

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

في عام 2023 كان عقارُ التخسيس «ويجوفي» والأدوية المشابهة له الاكتشافَ العلمي والثقافي والمربح أيضا. هذه الأدوية التي تتيح لمن يعانون من السمنة إنقاص أوزانهم دون اللجوء الى الحمية أو التمارين الرياضية انجاز فريد وايجابي في مساعي التخلص من السمنة. وهي أيضا تقلل من الإصابة بأمراض القلب.

لكن ماذا إذا كانت لدينا أدوية أقل تكلفة بحوالي 5 آلاف مرة وأفضل في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وماذا إذا كان يحصل عليها واحد من بين كل خمسة أشخاص يحتاجون إليها؟

تلك هي الحال مع الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم. ويجب أن يتغير ذلك.

مرض ارتفاع ضغط الدم أو «القاتل الصامت» هو الجائحة الأشد فتكا ولكن الأكثر إهمالا وانتشارا في وقتنا الحاضر. إنه يقتل أكثر من 10 مليون نسمة سنويا حول العالم. وأكثر من ثلث وفيات ارتفاع ضغط الدم تحدث وسط البالغين الذين تقل أعمارهم عن 70 عاما. بل ترتفع هذه النسبة في بلدان الدخل المنخفض.

مع ذلك تذهب حوالي نصف في المائة (0.5%) فقط من الأموال المخصصة للرعاية الصحية إلى محاربة مرض ارتفاع ضغط الدم.

المال مهم. فبرامج الوقاية من فيروس ضعف المناعة المكتسب (الأيدز) وعلاجه والتي تقودها خطة الرئيس الطارئة للتخفيف من وطأة الأيدز منعت 25 مليون وفاة. كما تمنع لقاحات الأطفال ملايين الوفيات في كل عام. وتدعم منظمة بلومبيرج الخيرية سياسات البلدان في هذا الجانب والتي من المتوقع أن تمنع على الأقل 35 مليون وفاة بنهاية هذا العقد.

من الممكن أن تكون مكافحة ضغط الدم الإنجاز الصحي العالمي الكبير التالي. لكن ذلك يحتاج بشدة إلى تركيز الجهود والتمويل.

من الممكن الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعلاجه. وتشمل الوقاية تقليل الصوديوم وزيادة البوتاسيوم في الطعام مثلا من خلال تناول الأملاح الغنية بالبوتاسيوم والمنخفضة الصوديوم.

الملح منخفض الصوديوم أكثر تكلفة من ملح الطعام العادي. وقد تكون هنالك حاجة إلى إجراءات تنظيمية وترويج ودعم مالي على الأقل في البداية لضمان انتشار استخدامه. وبالنسبة لأولئك الذين يحتاجون الى العلاج هنالك أدوية عامة آمنة ورخيصة يمكن أن تكلف بنسات فقط في اليوم أو أقل.

يمكن أن ينقذ التحكم الأفضل في ارتفاع ضغط الدم ملايين الأرواح في كل عام. وهذا أكثر من أي تدخُّلِ رعايةٍ صحية آخر للبالغين.

تستخدم برامج الرعاية الصحية الفعالة دليل الخطوة خطوة (الدليل التدريجي) لوصف الدواء. كما تؤمِّن الإمداد الدوائي وتستخدم فرق الرعاية الصحية بما في ذلك أفراد التمريض وتجعل الخدمات مجانية وفي المتناول.

هذه البرامج أيضا ترصد معدلات التحكم في ارتفاع ضغط الدم كل شهر. وتساعد الأنظمة الرقمية البسيطة مقدمي الرعاية الصحية في تحسين رعاية المرضي وزيادة معدلات التحكم لديهم.

على كل مسؤول صحي (وكل مسؤول سياسي يهتم بالصحة) التركيز على رقمٍ واحد وهو نسبة كل الناس المتعايشين مع ارتفاع ضغط الدم والذين تم توثيق تحكمهم به. الهدف العالمي هو معالجة نصف الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. بمعنى تقليص ضغط الدم إلى 140/90 أو أقل (بعض الناس يناسبهم معدل 130/ 80.)

اليوم ذلك الرقم في أفضل الأحوال واحد بين كل خمسة أفراد. في الولايات المتحدة العدد أقل من النصف. وهنالك أربعة بلدان فقط هي كندا وكوستا ريكا وايسلندا وكوريا الجنوبية تقدم علاجا فعالا لنصف من يحتاجون له.

تحسين معدل التحكم العالمي في ارتفاع ضغط الدم الى نسبة 50% من كل الذين يعانون منه سيمنع مليوني وفاة سنويا و200 مليون سكتة دماغية ونوبة قلبية خلال ربع القرن القادم. تحقيق ذلك أيضا سيوفر بلايين الدولارات بتجنب الحجز في المشافي والإعاقة والخسارة في الإنتاجية.

على الحكومات والوكالات المتعددة الأطراف والمانحين من القطاع الخاص حشد الجهود للتقدم في مكافحة ارتفاع ضغط الدم.

ويلزم إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية وضع ومراقبة وفرض أهداف لخفض الصوديوم في الأطعمة المعبأة.

تم تجريب مقاربة حث مقدمي الرعاية الصحية والمرضى على تحسين علاج ضغط الدم لكنها لم تنجح. أنا أعلم ذلك. فقد اقترحتُ وتوليت بنفسي قيادة هذه المقاربة بوصفي مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

بدلا من ذلك يجب أن ترتِّب مراكزُ خدمات الرعاية الصحية والتأمين الصحي بإدارة الخدمات الصحية والإنسانية في الولايات المتحدة حوافزَ مالية سخية لأنظمة الرعاية الصحية بهدف التحكم في ارتفاع ضغط الدم وسحب هذه الحوافز عندما يقود الفشل الى نوبات قلبية وسكتات دماغية وأمراض كلى يمكن تجنبها.

عالميا، حتى الآن معظم بلدان الدخل المنخفض لا تعالج ارتفاع ضغط الدم بانتظام. لكن التقدم ممكن. ففي 32 بلدا منخفض الدخل يوجد الآن ما يقرب من 20 مليون شخص مسجل في برامج علاجية فعالة رفعت معدلات التحكم في ارتفاع ضغط الدم (وسط المرضى) بأكثر من الضعف.

سيتوجب على الحكومات الوطنية تقديم معظم التمويل. ويمكن أن تكلف الأدوية أقل من 5 دولارات في السنة لكن فقط البلدان التي تقدم الأدوية المجانية بطريقة مريحة لكل المرضى هي التي يُرجح أن تحقق الالتزام المطلوب بالتحكم في ضغط الدم طوال الحياة. كما تحتاج البلدان أيضا إلى تعزيز الرعاية الصحية الأولية وهي المجال الأكثر فعالية للتشخيص والعلاج.

يمكن للبنك الدولي إقراض أموال لتحسين الرعاية الصحية الأولية مع التركيز على نتائج محددة تشمل التحكم في ضغط الدم. وفي مقدور الصندوق العالمي لمحاربة الأيدز والسل والملاريا تيسير شراء أدوية وأجهزة مراقبة قليلة التكلفة وممتازة النوعية.

وسيكون تمويل المانحين ضروريا لسد الفجوة والتحفيز على المضي قدما.

تحسين تشخيص وعلاج ومراقبة ارتفاع ضغط الدم يعزز الرعاية الصحية الأولية والتي بدورها ستحسن العناية بالسكري وأمراض الرئة وأوضاع صحية عديدة أخرى.

القيام بذلك أيضا سيزيد مرونة السكان بحيث يمكننا الصمود بشكل أفضل أمام كل أنواع المهددات الصحية بما في ذلك الجائحة القادمة.

الفتوحات الحديثة مثل اكتشاف عقار «ويجوفي» مثيرة. لكن الإنجاز الصحي الأكبر في عام 2024 سيكون المعالجة الفعالة لحوالي 100 مليون شخص إضافي من ارتفاع ضغط الدم وهو القاتل رقم واحد في العالم.

توم فريدن المدير السابق لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة من 2009 الى2011 والرئيس التنفيذي للمنظمة غير الربحية ريزولف تو سيف لايفز «عازمون على انقاذ الأرواح».

الترجمة لـ عمان عن واشنطن بوست

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ارتفاع ضغط الدم الوقایة من

إقرأ أيضاً:

"الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات

شاركت هيئة الرعاية الصحية في ورشة عمل للإطلاع على أحدث الابتكارات الدولية في مجال التشخيص والمختبرات، وذلك بالتعاون مع شركة روش دياجنوزتيك "Roche Diagnostics" بدولة سويسرا.

منتخب ألمانيا يواجه الدنمارك في دور الـ16 باليورو الليلة

شارك بورشة العمل كل من الدكتور هاني راشد نائب رئيس هيئة الرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية، والدكتورة سالي عبد الرؤوف، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الصحية والعلاجية، والدكتور أحمد البرعي مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالأقصر ورئيس إقليم الصعيد، والدكتور علي جوهر مساعد المدير التنفيذي لشؤون المتابعة والاتصال.

تناولت ورشة العمل آليات تحسين تجربة المريض فيما يخص المختبرات والتشخيص، ورقمنة الفحوصات النسيجية وربط المعامل والتشخيص والاستشارات عن بُعد فى مجال فحص الأنسجة، كما تم الإطلاع على أحدث الابتكارات والتقنيات الرقمية في مجال الخدمات التشخيصية من خلال زيارة مصانع شركة روش بمدينة روتكروز السويسرية، وصالة العرض show room بالشركة والتي تعد أكبر صالة عرض لعرض أجهزة المعامل التشخيصية على مستوى العالم،  وتم التعرف على كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في دعم القرار العلاجي وتحسين تجربة المريض، والتعرف على أهم الحلول الحديثة في التعامل مع مرضى الطوارئ والتدخل السريع للحالات الحرجة.

وخلال الزيارة، تم الاتفاق المبدئي مع روش دياجنوزتيك Roche Diagnostics على التعاون المستقبلي حول التخطيط الصحي للخدمات المعملية والتشخيصية بهيئة الرعاية الصحية، باستخدام الاستشارات والحلول المبتكرة للشركة، إضافة إلى استخدام شبكة المعامل الموجودة في كافة منشآت الهيئة بالمحافظات كـ Lab Chain، مع عمل معامل مركزية في كل محافظة، وتجهيز معمل مرجعي لهيئة الرعاية الصحية على أعلى مستوى وبما يتماشى مع أحدث التجهيزات العالمية.

وعلى هامش الزيارة تم تفقد مستشفى الجامعة في مدينة جينيفا بسويسرا، باعتبارها أحد أكبر مستشفيات أوروبا، واطلع الوفد على المراكز التدريبية بالمستشفى والتعرف على برامج تدريب الكوادر الطبية وفق أحدث المستجدات العالمية، وتم التعرف على أحدث تقنيات التدخلات الجراحية والجراحات الروبوتية والتدخلات التي يمكن الاستعانة بالروبوت في إجرائها، كما تم الإطلاع على تجربة مستشفى الجامعة بجينيفا في إدارة المعامل، وذلك في إطار تناقل الخبرات بين الجانبين لإدارة المعامل المركزية.



 


 

...

مقالات مشابهة

  • «الرعاية الصحية»: اعتماد 233 منشأة طبية في 6 محافظات
  • "الرعاية الصحية" تشارك بورشة عمل في مجال التشخيص والمختبرات
  • كشف طبى لـ 193 مواطنا فى المناطق السياحية بالفيوم
  • «الرعاية الصحية»: جودة الخدمات الصحية تتحسن.. ورضا المنتفعين بؤرة اهتمامنا
  •  الأونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • الأونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • أونروا: سكان غزة بحاجة ماسة إلى الرعاية الصحية
  • رئيس الرعاية الصحية: لدينا أكثر من 6 مليون سجل إلكتروني بالتأمين الصحى الشامل
  • «الرعاية الصحية»: تقديم 44 مليون خدمة طبية ضمن «التأمين الشامل» خلال 5 سنوات
  • الحويج: الاستثمار في الرعاية الصحية استثمار في الاقتصاد الوطني