بثت كتائب عز الدين القسام في مايو 2022، فيديو يظهر قائد لواء غزة، عز الدين الحداد، مرتديًا الزي العسكري مع خلفية سوداء، حيث رفع سبابته ووجّه تهديدًا لإسرائيل مشيرًا إلى أن العدو سيشهد سوءًا في المعركة القادمة، معلنًا عن وعد الله الجبار بالدخول إلى الأرض المقدسة، وأنهم قادمون.

شاهد| كتائب القسام ترسل رسالة لـ نتنياهو عبر تليجرام.

. فما هى؟ رئيس الإنجيلية يشهد تنصيب القس مدحت ميشيل ورسامة الشيخ بيشوي رضا لكنيسة بالمنيا

 

عميد التصنيع

تم تسمية الفيديو بـ "عميد التصنيع" للدلالة على استعداد الكتائب لعملية كبيرة، وقد جعل هذا التصريح عز الدين الحداد يكون المطلوب رقم 1 من قبل الإسرائيليين، الذين فشلوا في التوصل إلى قائد لواء غزة بعد 3 أشهر من المعركة البرية الشرسة. 

#عاجل جيش الدفاع يواصل تفكيك لواء غزة في حماس. ومن أصل سبعة قادة اللواء الكبار تم حتى الآن تصفية أربعة ولم يتبقَ سوى ثلاثة قادة كبار ضمن سلسلة القيادة هم قائد اللواء وقائديْ كتيبتين.

????عز الدين حداد
????عماد اسليم
????جبر حسن عزيز

من خلال الصور التي تم العثور عليها خلال إحدى عمليات… pic.twitter.com/xvXg8aFcZv

— افيخاي ادرعي (@AvichayAdraee) December 21، 2023

أثارت هذه الفشلات انتقادات كبيرة لتحركات الجيش، خاصة بناءً على أهمية عز الدين الحداد كقيادي بارز في حركة حماس، والذي يُعرف بلقب "مبشر طوفان الأقصى".

أعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن عز الدين الحداد يعتبر المطلوب رقم 1. 

ذكر أدرعي في حسابه على منصة X أنه على رأس قائمة الاغتيالات، بينما تستمر الجيش في محاولة تفكيك لواء غزة التابع لحركة حماس.

 عز الدين الحداد 

تكرر اسم عز الدين الحداد في شهادات عائلات فلسطينية التي فقدت أبناءها، وأشارت بيانات من حماس إلى تورط هؤلاء الأفراد في التعاون مع الاحتلال الإسرائيلي. يظهر ذلك الدور المهم الذي يلعبه في تنظيم "مجد" الأمني داخل القسام، الذي أسسه القائد يحيى السنوار بهدف كشف المتعاونين مع الاحتلال.

 عز الدين الحداد قائد لواء غزة

لعب الحداد دورًا رئيسيًا حيث قاد لواء جنوب غزة وبعد ذلك غزة بأكملها. وفقًا للمعلومات، يتولى المسؤولية في حرب طوفان الأقصى الحالية ويقوم بإعادة بناء قدرات حماس في مناطق شمال قطاع غزة. 

يظهر قوة الرجل في تنظيم الحركة، حيث يبدو شبحًا بالنسبة لإسرائيل ولا يُمكن رصده بسهولة رغم تحركاته الميدانية.

يقود عز الدين الحداد لواء جنوب غزة، ويتوسع خلال الحرب الحالية ليشمل مناطق محيطة بمدينة غزة، مما يجعل الوضع العام للواء متدهورًا ويواجه ضغوطًا مستمرة من الجيش الإسرائيلي. تشهد ديناميات القيادة تغييرات متكررة، مما يعكس ارتفاع معدل الاستنزاف بين القادة. 

وعلى الرغم من الخسائر، تحافظ بعض الكتائب، ككتيبة الرضوان، على فعاليتها القتالية، مما يشير إلى مستويات مختلفة من المرونة في اللواء. يبلغ إجمالي الكتائب 6 كتائب، ويظهر أن كل كتيبة تضم ما بين 2000 و2500 عنصر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قائد لواء غزة لواء غزة الحرب على غزة غزة اسرائيل قائد لواء غزة

إقرأ أيضاً:

قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية

الجديد برس:

حذر قائد “المنطقة الوسطى وفرقة غزة” في جيش الاحتلال الإسرائيلي سابقاً اللواء غادي شامني من التهديدات التي أطلقتها بعثة إيران لدى الأمم المتحدة بشأن أي عدوان عسكري إسرائيلي شامل على لبنان.

وفي حديثه مع إذاعة “103FM” الإسرائيلية قال شامني إنه “لا يمكن الاستخفاف بالتهديد الإيراني أو بأي إيراني”، مضيفاً أن “الجيش الإسرائيلي وحكومة إسرائيل يجب عليهما أخذ هذا الكلام بجدية”.

وأشار شامني في كلامه إلى ما سماه اتساع “الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة”، في إشارة إلى زيادة اتكالية الاحتلال على واشنطن، مشدداً على أن الحرب كانت لتكون أصعب على “إسرائيل” لو لم تكن الولايات المتحدة حليفاً لها.

وقال: “لو لم تكن الولايات المتحدة معنا، من خلفنا، لكان الأمر صعباً علينا جداً. أيضاً الأمريكيون يفهمون ذلك”، مضيفاً :”جزء كبير من جرأتهم وتهديدنا بهذه الطريقة، لأنهم يدركون أن الفجوات بين إسرائيل والولايات المتحدة آخذة في الاتساع في السنوات الأخيرة”.

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة أكدت في بيان نشرته عبر منصة” إكس”، قبل يومين، أن “المشاركة الكاملة لمحور المقاومة هي أحد الخيارات المطروحة في حال اندلاع حرب شاملة ضد لبنان”.

وأشارت إلى أنه على الرغم من أن إيران تعد الأخبار التي يبثها الاحتلال حول عزمه شن هجوم واسع على لبنان، ليست أكثر من دعاية وحرب نفسية، فإنها في الوقت عينه تؤكد أنه إذا شرعت “إسرائيل” في عدوان عسكري شامل على لبنان فسوف تندلع حرب قاسية.

من جهتها أكدت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن “كابينت الحرب” الإسرائيلي (الذي حل بعد استقالة الوزيرين بيني غانتس وغادي آيزنكوت منه) يخشى حرباً شاملةً مع حزب الله، التي ستجلب كارثة رهيبة على “إسرائيل”.

مقالات مشابهة

  • بعد 9 أشهر من القتال.. ما المطلوب أن تتنازل حماس عنه!
  • غالانت: الجيش يحتاج لمزيد من الجنود بعد خسارة أكثر من لواء
  • مقتل ضابط في الكتيبة 931 من لواء ناحال في معارك جنوب قطاع غزة
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • قائد عسكري إسرائيلي: مواجهة حماس في رفح أصعب بكثير وتفكيكها يتطلب عامين
  • خبير عسكري: تصريح قائد اللواء 12 الإسرائيلي يعبّر عن الفشل الإستراتيجي للاحتلال
  • قائد عسكري إسرائيلي: القضاء على حماس ليست مهمة سهلة
  • قائد لواء إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين آخرين على الأقل
  • مسؤول عسكري إسرائيلي: تفكيك حماس في رفح سيستغرق عامين إضافيين على الأقل
  • قائد اللواء 12 الإسرائيلي: مهمة القضاء على حماس ليست سهلة