مجلس الوزراء العراقي يتخذ جملة قرارات أبرزها رفع كلف مشاريع خدمية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي مجلس الوزراء مشاريع خدمية

إقرأ أيضاً:

أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات

تقدم عدد من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة وعلى رأسها أدوية الضغط والسكر، مؤكدين أن هناك بعض الصيدليات تقوم بتخزين كميات كبيرة من الأدوية وبيعها في السوق السوداء، وهذا يتنافى تمامًا مع الإنسانية، مطالبين بتشديد الرقابة على جميع الصيدليات ومعاقبة كل من يتاجر بأمراض المواطنين.

 

طلب إحاطة بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة


وتقدمت الدكتورة حنان عبده عمار، عضو مجلس النواب بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب؛ موجه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة وعلى رأسها أدوية الضغط والسكر.


وأشارت عضو مجلس النواب خلال تصريحات صحفية إلى أن الأسواق شهدت نقصًا كبيرًا وملحوظًا في بعض الأدوية مؤخرًا، قائلة: "المواطنون يذهبون لشراء هذه الأدوية من الصيدليات، لكن الصيادلة يخبرونهم بعدم توفر الدواء نظرًا لرغبة الشركات في رفع أسعاره"


وتابعت: الأمر لا يتوقف هنا، فبعض الصيدليات تقوم بتخزين كميات كبيرة من الأدوية وبيعها في السوق السوداء، وهذا يتنافى تمامًا مع الإنسانية"، مطالبة بتشديد الرقابة على جميع الصيدليات ومعاقبة كل من يتاجر بأمراض الشعب.


وطالبت عضو مجلس النواب وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار بأن يضع ملف نقص الأدوية على رأس أولويات الوزارة خلال الفترة المقبلة، مؤكدة على ضرورة توفير تلك الأدوية.


وأشارت النائبة إلى أن أكثر من نصف الشعب، وخاصة كبار السن، يعانون من أمراض مثل الضغط والسكر، مما قد يؤدي إلى أضرار جسيمة على صحتهم، موضحه أن معظم المواطنين لا يستطيعون تغيير نوع الدواء لأنهم اعتادوا عليه ووجدوا فيه راحة كبيرة.

 

طلب إحاطة بشأن نقص الأدوية وألبان الأطفال الرضع بالصيدليات


كما تقدمت النائبة إيرين سعيد، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه لكل من رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بشأن نقص الأدوية وألبان الأطفال الرضع بالصيدليات والمستشفيات، حيث يأتي ذلك عملًا بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212) من اللائحة الداخلية للمجلس.


وأوضحت سعيد فى طلبها أن المواطن المصري يعاني قرابة عام من أزمة نقص الأدوية بكافة بدائلها المحلية، كالمضادات الحيوية والأقراص وكل أنواع حقن النزيف، مشيرة إلى أن  السوق السوداء ظهرت في أبهي صورها بسبب نواقص الأدوية، وليس لدى المريض سوى شراء الدواء.


وأشارت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إلى أن المعاناة الكبيرة تتمثل في توريد المواد الخام بسبب نقص العملة، والآن وبعد الانفراجة الأخيرة في الاقتصاد لازالت الأزمة قائمة.


كما أوضحت عضو مجلس النواب أن الدواء يعتبر سلعة استراتيجية دعمها ودعم صناعتها دور الدولة، مشددة على ضرورة مناقشة هذه الأزمة والخروج بتوصيات تحلحل هذه الأزمة وتشجع الاستثمار في الدواء داخل مصر.

مقالات مشابهة

  • بينها اعفاء وتدوير 7 مدراء عامين.. مجلس الوزراء يخرج بجملة قرارات
  • مجلس الوزراء يخرج بجملة قرارات
  • مجلس الوزراء يتخذ 6 قرارات خلال جلسته الإسبوعية
  • قرارات اجتماع مجلس الوزراء في اجتماعه الأول بالتشكيل الجديد للحكومة
  • 9 قرارات حكومية عاجلة بعد أول اجتماع لمجلس الوزراء بتشكيله الجديد
  • التخطيط تصادق على مشاريع خدمية في بابل
  • توجيه حكومي بإعادة النظر في قرارات اقتصادية
  • السوداني: الاصلاح يتطلب قرارات قوية وآن الأوان لإعادة النظر بالسياسات السابقة
  • المركزي العراقي يعلن رفع ورقة مشروع نظام التجارة الإلكترونية إلى مجلس الوزراء
  • أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات