الرباط- “رأي اليوم”- اعتبرت مجموعة العمل المغربية من أجل فلسطين أنّ الزيارة المرتقبة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس “فاجعة من فواجع التطبيع واستفزاز للشعب المغربي”. وفي بيان لها تحت عنوان “نتنياهو إلى الجحيم.. لا أهلاً ولا سهلاً بمجرمي الحرب في بلادنا”، نددت المجموعة المغربية بزيارة نتنياهو، مؤكدةً أن “فلسطين أمانة، والتطبيع خيانة وشر مطلق، لا يمكن أن ينتج منه أي مصلحة عليا للوطن، بل بالعكس، إن تكلفته الشرعية والأخلاقية والقانونية والدبلوماسية ثقيلة جداً على المملكة”.

وأشارت في السياق إلى أن هذه “الزيارة المشؤومة المرتقبة تأتي في سياق عودة ديفيد غوفرين إلى رئاسة ما يسمى البعثة الدبلوماسية للاحتلال، في تحدٍ سافر، ولإثبات فرض الإملاءات الصهيونية على بلادنا، وهو الذي صرح بأنه يتعمد إهانة الدولة المغربية”. وانطلاقاً من “المسؤولية الوطنية والشرعية والأخلاقية والوفاء للشهداء المغاربة ومستلزمات الواجب إزاء مقدسات المغاربة وأمنهم الروحي، لا سيما إزاء المسجد الأقصى”، طالبت المجموعة المغربية بضرورة “مراجعة الموقف من دعوة المجرم نتنياهو وعصابته”، وفق “الميادين”. وقبل أيام، قال الإعلام الإسرائيلي إنّ العاهل المغربي محمد السادس دعا رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لزيارة المغرب، مضيفاً أنّ ذلك “جاء عبر رسالة شخصية دافئة شكر فيها الملك لإسرائيل اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء”. واتفق رئيس مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي تساحي هانغبي ووزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، أمس الأربعاء، على تنسيق موعد قريب للزيارة الأولى لنتنياهو إلى المغرب. وكان نتنياهو قد دعا الملك المغربي محمد السادس في كانون الأول/ديسمبر 2020 إلى زيارة “إسرائيل” خلال أول اتصال هاتفي بينهما، إذ رحبا باستئناف العلاقات والتعاون بين الرباط و”تل أبيب”، وعلى توقيع اتفاقيات التعاون المشترك مع الولايات المتحدة وتحديد الإجراءات والآليات لتطبيق تلك الاتفاقيات.

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى فخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا للبلاد.

 

وقال جلالة الملك في هذه البرقية: "على إثر تجديد الشعب الموريتاني ثقته في شخصكم رئيسا للدولة، يسعدني أن أتقدم إليكم بتهانئي الحارة، راجيا لكم كامل التوفيق في مواصلة قيادتكم الرشيدة لبلدكم الشقيق لتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء والتنمية الشاملة".

 

وأضاف جلالته "وإنها لمناسبة سانحة لأؤكد لفخامتكم عزمي القوي على العمل سويا معكم للسير قدما في تعزيز وتطوير علاقات التعاون المتميزة القائمة بين بلدينا الجارين، والتي يحذونا حرص مشترك للارتقاء بها إلى مستوى شراكة نموذجية تجسد متانة روابط الأخوة والتضامن المتجذرة التي تجمع شعبينا الشقيقين، وتستجيب لطموحاتهما المشتركة".

 

ومما جاء في برقية جلالة الملك أيضا "وإذ أجدد لكم تهانئي الحارة، مقرونة بصادق متمنياتي لكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، أرجو أن تتفضلوا، فخامة الرئيس وأخي العزيز، بقبول أسمى عبارات مودتي وتقديري".

 

مقالات مشابهة

  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • الملك محمد السادس يبعث برقية تهنئة إلى ولد الغزواني
  • ماكرون يبحث مع نتنياهو التوتر على طول “الخط الأزرق”
  • “أنا أسطورة كل جيل”.. محمد رمضان يثير الجدل بتصريحات جديدة
  • الملك يعزي ملك المغرب بوفاة والدته الأميرة للا لطيفة هاتفيا
  • بعد اعتذاره.. الفنان المصري محمد رمضان يعلن إحياء حفل ختام مهرجان موازين في المغرب
  • إيران تحذر: “إسرائيل” ستدفع ثمناً باهظاً إذا شنت عدواناً على لبنان
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • بنكيران يعزي الملك محمد السادس في وفاة الأميرة للا لطيفة
  • محمد رمضان يكشف عن مفاجأة غير متوقعة لمحبيه في المغرب