فبراير 20, 2024آخر تحديث: فبراير 20, 2024

المستقلة/- بعد إن طغت معالم الحروب على حياتنا المعاصرة وبخاصة الحرب الإسرائيلية على الوجود الفلسطيني والعربي في إكتوبر 2023 وهي تسعى لمحو ما تبقى من هوية الشعب الفلسطيني وإلغاء وجوده كليا لم يتبق من مجال تتنفس منه الأجيال العربية سوى (بقايا) من أحلام تخفق بين ثنايا القلوب وتنغرس داخل نفوس الأجيال تضيء قلوبهم المتعبة بحثا عن ذاتهم وعن مشاعرهم ووجدانهم وهم يأملون أن يبقى هذا الحب عنصر المعادلة الذي لاينبغي أن يفقد الإنسان العربي فيها توازنه ووجوده فيه ، فالحب هو الكنز الثمين الذي لايقدر بثمن.

رواية (حب وحرب) تتناول علاقة حب بين أسيرة إسرائيلية وشاب فلسطيني في معتقل الأسر بغزة أعادت صياغة مفهوم الصراع الإنساني بين الخير والشر بين القبح والجمال بين الكفر والإيمان بين الحق والباطل وبين الظلام والنور بين الخصومة وعناصر الالتقاء لتتحول (الخصومة) الى حياة أخرى أكثر إيجابية وأكثر إشراقا برغم كل الأحياء والمخيمات التي تهدمت على رؤوس ساكنيها وكان للأطفال الصغار نصيب كبير من شهدائها وجرحاها إلا أن معالم الخضرة والحياة لابد وأن تدب بين ثناياها لتنبت الأزهار والورود وتعلو أشجار الزيتون وتظهر شمس الحقيقة ساطعة بأن محاولات طمس هوية الإنسان العربي وإلغاء وجوده لا يمكن أن تختزلها حروب ، أو قنابل الموت والفتك والدمار، لأن الله قادر على أن يعيد صياغة الوجود ، لكي يبقى الإنسان قادرا على أن يلوي ذراع قدره كلما أوغل الشر في محاولة ثنيه على إثبات الوجود ، ولكي تنتصر قيم الحب ومبادئه في نهاية المطاف عندها تنقشع غيوم الحروب وويلاتها وأطماع من أوقدوا نيرانها الى غير رجعة.

وقد استطاعت سطور رواية (حب وحرب) أن تدخل في ميدان هذا الصراع المرير بين الحب والحرب وكيف يكون بمقدور الإنسان أن يروضهما لصالح الحب لكي لاتبقى الحروب التي تفتك بالبشر عامل هدم وتخريب سوى للدور والعمارات والكيانات المادية أما القلوب والضمائر وقيم أرواح الخليقة فتبقى حية يقظة تأبى أن يدوسها الزمن أو أن تختفي من قاموس الوجدان العربي والبطولة العربية أما الشهداء فهم ” أحياء عند ربهم يرزقون”.

الروائي أمجد توفيق ربما يكون الوحيد الذي غاص في أعماق حروف رواية (حب وحرب) ، ليدخلها مفاعلاته النووية ويعيد صهر حروفها ، لكي يكون بمقدوره أن يكتشف تفاعلات عناصرها الإحيائية والكيميائية والعضوية والأخلاقية ، فوجد أن حروفها بقيت تتلألأ ، ليس بمقدور معادنها أن تنصهر وتذوب ، لكون مبادئها صافية أصيلة صادقة مع نفسها ومع محيطها وقد ازدادت إثر صهرها لمعانا وبريقا بعد أن تفحص مكنوناتها وعناصرها الذرية فكانت شهادته بحق تلك الرواية مشعل أمل يضيء قلوب العشق ومن هاموا في بحور الغرام ومن نهلوا من ينابيع الحب العطرة لكي يعيد لهم توازنهم ولكي يكون بمقدورهم أن يرتووا من عبق الحب وكؤوسه ما يزيد قلوبهم توهجا وإشتعالا ..فهو يقول :” حامد كاتب تحكمه الفكرة وما يترسب عنها من دلالات.. إنه غير مهموم بآليات كتابة الرواية ونظريات السرد وإجتهادات المدارس النقدية وتناقضاتها.. فهو يحمل مفرداته بعطر الصدق والموقف الواضح يحدوه الأمل أن يكون الصدق وسيلته وطريقته في الدخول الى قلب قرائه..

في (حب وحرب) كما يقول الأديب والكاتب أمجد توفيق لا يكتفي الكاتب بمتابعة علاقة عاطفية بين ثائر فلسطيني وأسيرة اسرائيلية.. إنه يخضع هذه العلاقة إلى فحص من نوع خاص قوامه استحضار التاريخ والسياسة والأخلاق وضغط الموقف العسكري ليقدم خلطة يتداخل فيها الحب في حاضره مع الماضي بآلامه مع آمال تعاني صعوبة شديدة في التشكل مستقبلا..

ويضيف الروائي أمجد توفيق: جهد يتوّجه حامد شهاب بموقف واضح مشهود في تقييمه لمعركة طوفان الأقصى وما تمثله من انتصار المعنى على ظلام الصهاينة وما أكدته من قدرة فذة على الرد على عناصر الهزيمة في النظام العربي حيث يحمل شباب فلسطين أرواحهم للرد على تاريخ من النكسات ولا يتناسون وهم في قمة عطائهم المعنى الإنساني العميق لتجربتهم وما الثائر ياسين سوى أمل مخضب بالحب والأمل في مستقبل عادل..

أملنا أن تنتصر رواية (حب وحرب) لنضال شعب غزة وعموم الشعب الفلسطيني لتبقى جذوة البطولة والشهامة متوهجة في نفوس الاجيال العربية ليعيدوا قدسها الشريف وأرضها المغتصبة ولتعود فلسطين (أرض الأنبياء) حرة عربية كما كانت، وكما أراد لها التاريخ أن تكون.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

قبل عرضه في رمضان.. قراءة في رواية «شباب امرأة» للكاتب أمين يوسف غراب

رواية أدبية للكاتب أمين يوسف غراب تُدعى «شباب امرأة»، تحوّلت إلى فيلم سينمائي عُرض في عام 1956، ثم جرى معالجتها مرة أخرى حتى أصبحت مسلسلا تليفزيونيا يحمل الاسم ذاته، ومن المقرر أن يُعرض في ماراثون دراما رمضان 2025، ويشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين من بينهم غادة عبدالرازق، محمد محمود، حسن أبو الروس، رانيا منصور، أحمد فتحي، محمود حافظ، يوسف عمر، چوري بكر، داليا شوقي، وآخرين.

رواية شباب امرأة للكاتب أمين يوسف غراب 

رواية «شباب امرأة» للكاتب أمين يوسف غراب التي نُشرت في الخمسينيات، تناقش المشكلات التي تواجه الشباب في فترة الانتقال ما بين الريف والمدينة، وكيف سيقضون حياتهم بعيدا عن ذويهم، وهل سيجرّهم التيار أم سيحافظون على مبادئهم وأصالتهم، وذلك من خلال الشاب «إمام» الذي ينتقل إلى القاهرة للالتحاق بالجامعة فتقابله العديد من المشكلات هناك، في فيلم أخرجه صلاح أبو سيف ودارت أحداثه حول سيدة تبيع بقرتها، من أجل أن يسافر ابنها إمام «شكري سرحان» إلى القاهرة، ليدرس في كلية دار العلوم، وبعد أن يصل يستأجر غرفة بحي القلعة، من امرأة متسلطة تُدعى شفاعات «تحية كاريوكا»، تمتلك البيت وسرجة أسفله، لكنها تفتتن بشبابه، وتحاول إقامة علاقة معه، فيتعثر في دراسته وتساعده سلوى (شادية)، على التخلص مما هو فيه، لكن شفاعات تكيد له المكائد، وفي النهاية تموت شفاعات تحت أرجل البغل.

وبحسبما كتب المخرج صلاح أبو سيف في مذكراته التي كتبها طارق الشناوي، فإنّ قصة فيلم «شباب امرأة» ترتكز على أحداث حقيقية عاشها المخرج صلاح أبو سيف بنفسه أثناء رحلته إلى فرنسا، إذ التقى هناك سيدة فرنسية تمتلك فندقًا، وشعر بانبهار مماثل لانبهار «إمام»، ولاحظ أنّ السيدة كانت تسعى لإيقاعه في حبها، كما فعلت «شفاعات»، وحينها شارك أبو سيف هذه التجربة مع المؤلف أمين يوسف غراب، وطلب منه تحويلها إلى فيلم، وشارك بنفسه في كتابة السيناريو بالتعاون مع نجيب محفوظ والسيد بدير وولي الدين سامح، إذ عُرض الفيلم عام 1956 بينما الرواية صدرت عام 1958. 

واعتمادًا على القصة التي عاشها، وجّه صلاح أبو سيف رسالة إلى الجمهور في بداية الفيلم، قال خلالها: «إلى كل شاب يغترب عن أهله وبلده طلبًا للعلم، وإلى كل والد يريد أن يحقق لابنه مستقبلًا مرموقًا، نهدي هذا الفيلم.. ليعرف الأول مواطن الزلل فيتجنبها، ويدرك الثاني طريق الاستقامة فيسلكه».

الاختلافات بين فيلم ومسلسل «شباب امرأة»

وهناك تفاوت في شخصية شفاعات، التي تجسدها غادة عبد الرازق في المسلسل، والتي سبق أن قدمتها تحية كاريوكا في الفيلم، ففي الفيلم؛ كانت شفاعات صاحبة سرجة، بينما في المسلسل، تتحول إلى صاحبة محل أدوات كهربائية، أما في القصة الحقيقية التي ألهمت المخرج صلاح أبو سيف، فكانت صاحبة فندق في باريس.

ومن المتوقع بحسب مؤلف مسلسل شباب امرأة، أن يحافظ العمل الدرامي على الشخصيات الأربعة الرئيسية وهي إمام وشفاعات وسلوى وحسبو، إذ تدور أحداثه داخل «حارة» تسمى «حارة المسرات» وهي حارة وهمية داخل استديو مصر، في حين دارت أحداث الفيلم الذي عرض في الخمسينيات داخل استديو نحاس، أما المشاهد الخارجية جرى تصويرها في سرجة حقيقية بالجيزة، وتم تأجيرها مقابل عشرة جنيهات في اليوم، وكان صاحبها الذي يعمل بها متواجدا أثناء التصوير وشارك أيضًا في التمثيل. 

مقالات مشابهة

  • قبل عرضه في رمضان.. قراءة في رواية «شباب امرأة» للكاتب أمين يوسف غراب
  • بعد تشريح جثث عائلة بيباس..إسرائيل تنفي رواية حماس عن قتلهم بعد قصف
  • المجتمع.. كيف يكون محفزاً على الإبداع؟
  • هل من سبيل الى تقسيم رحيم؟
  • بعد النجاحات التي حققها.. العربي الأوربي لحقوق الإنسان يتحصل على صفة «مراقب»
  • وكيل إفريقية النواب: مصر نجحت فى صياغة موقف عربى موحد لرفض تهجير الفلسطينيين
  • إسرائيل: حماس أعادت جثة غير معروفة
  • مناقشة رواية «ورق الذكريات» في «بحر الثقافة»
  • واشنطن ترفض المشاركة في صياغة مشروع قرار مناهض لروسيا بشأن أوكرانيا
  • مشاركون في المنتدى السعودي للإعلام: المملكة شريك فاعل في صياغة الحلول والتوازنات وبناء الجسور بين الدول