#سواليف

فاقم من مأساوية مشهد تدافع #النازحين في #غزة، للحصول على ما تحمله #شاحنات #مساعدات، تعمد #جيش_الاحتلال الإسرائيلي الاستهداف المباشر لهم بإطلاق النار والقنابل الدخانية، وهو الأمر الذي أثار غضبا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي.

مشاهد توثق إطلاق جيش الاحتلال الإسرائيلي النار على المئات لدى محاولتهم الحصول على مساعدات قرب شارع الرشيد غربي مدينة غزة#حرب_غزة pic.

twitter.com/g2pN4r1Ekp

— قناة الجزيرة (@AJArabic) February 18, 2024

وتعرض #نازحون فلسطينيون لإطلاق نار من جيش الاحتلال -خلال احتشاد الآلاف منهم عند شارع الرشيد غربي مدينة غزة- للحصول على بعض #الطحين الذي تحمله شاحنات مساعدات محدودة وصلت من جنوب القطاع إلى شماله أمس الاثنين.

مقالات ذات صلة الضفة.. مستوطنون يهاجمون تجمعات فلسطينية ويعتدون على سكانها 2024/02/20

خرج سعيًا وراء لقمة خبز لأطفاله.. فدفع ثمنها من دمائه pic.twitter.com/xDyRKHS20J

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) February 20, 2024

ودخلت 8 شاحنات مساعدات إنسانية إلى شمال قطاع غزة، هي الأولى منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي، حيث تمنع إسرائيل وصول المساعدات الإنسانية للقطاع في سياق الضغط على أهالي القطاع واتساع دائرة العدوان عليهم.

وتوثق مشاهد -حصلت عليها الجزيرة- تعرض النازحين لإطلاق نار، كما أطلقت المدفعية الإسرائيلية قنابل دخانية باتجاه المواطنين، واستشهد شخص على الأقل وأصيب آخرون نتيجة استهداف الجيش الإسرائيلي للمواطنين الذين توافدوا للمنطقة.

حدث اليوم في شمال غزة
الناس بالآلاف ينتظرون من الصباح الباكر وصول شاحنة مساعدات إلى شمال غزة على طريق البحر كما أبلغتهم الأونروا
الدبابات تنتظر وجنود الاحتلال بداخلها يتسلون بقنص الناس الذين يحاولون الحصول على قوت صغارهم
ينجوا من ينجوا ومن يبقى قد يموت بالقنص أو التدافع أو الجوع! pic.twitter.com/TIgxH21FlS

— Khaled Safi ???????? خالد صافي (@KhaledSafi) February 20, 2024

ويحاول سكان غزة الوصول لهذه الشاحنات، ولكنهم يتعرضون لإطلاق نار مباشر من قبل الجيش الإسرائيلي، ثم يتراجعون للوراء ويختبئون، وبعدها يحاولون مجددا فيستهدفون عند محاولة الاقتراب.
استهداف متعمد

وتظهر الصور أن جيش الاحتلال لا يطلق النار للتفريق أو لإخافتهم بل يستهدف بشكل مباشر المدنيين المتجمعين حول الشاحنة، فيستشهد كل مرة من يحاول الاقتراب من الشاحنات للحصول على الطحين، وهو ما رأت فيه نور شاهين “كمينا للإيقاع بالمواطنين”.

ورصد برنامج شبكات (2024/2/20) جانبا من تعليقات مغردين حول ما يتعرض له النازحون خلال محاولتهم الحصول على المساعدات، ومن ذلك ما كتبته راما “المجاعة تفتك بإخواننا في غزة ولا زال البعض يأكل من مطاعم تدعم الإبادة.. المجاعة تقتل أهل غزة وناسنا لسة ما بيقدروا يقاطعوا”.

كما غردت ياسمين “أنا العبدة الضعيفة ولا حول لي ولا قوة كلما أحط اللقمة في فمي هذه الأيام أقسم بالله لا أحس بلذتها وتجيئني هذه الصور في مخيلتي وأحس بتأنيب الضمير كلما تفكرت جوع أهلنا شمال غزة”.

أما عبد الله، فيرى أن ما يحدث “تجويع ممنهج وحصار شامل وحرمان من الأكل والشرب، وفوق كل هذا استهداف مباشر لمن يبحث عن لقمة لسد الرمق” بينما تساءلت سمارة “من الذي تقاتله إسرائيل؟ مجموعة من المدنيين يبحثون عن طحين! ما الإنجاز العسكري الذي ستحققه هنا؟”.

يذكر أن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) قال إن إسرائيل رفضت وصول 51% من البعثات لإيصال المعونات وإجراء تقييمات في مناطق شمال غزة.

ووثقت تقارير للجزيرة، في وقت سابق، جوانب من كفاح الأهالي اليومي من أجل تدبّر وجبة طعام، بينما يقول بعضهم إن أعلاف الحيوانات التي كانت تطحن ويصنع منها بعض الطعام هي أيضا قد نفدت.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف النازحين غزة شاحنات مساعدات جيش الاحتلال حرب غزة نازحون الطحين جیش الاحتلال الحصول على شمال غزة

إقرأ أيضاً:

إرسال 50 شاحنة مساعدات الى شمال قطاع غزة

أعلنت الهيئة الخيرية الهاشمية في الأردن، اليوم السبت 6 تموز 2024، إرسال 50 شاحنة مساعدات إغاثية وغذائية إلى شمال قطاع غزة .

وأشارت إلى أن "استمرار إدخال المساعدات الأولوية الأولى والقصوى لدينا نظرا للوضع الراهن".

وذكرت : "عبرت قافلة مساعدات إنسانية جديدة للأهل في شمال غزة، اليوم السبت، تتكون من 50 شاحنة".

وأضافت: "تم تسيير القافلة من قبل القوات المسلحة الأردنية، والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، وبالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، وبدعم عدد من المنظمات والمؤسسات المختلفة".

وأوضحت، أن القافلة "حملت الطرود الغذائية والخيام والبطانيات والملابس والطرود الصحية، ليصار إلى توزيعها من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة في قطاع غزة".

ونقلت الهيئة عن أمينها العام حسين الشبلي، قوله: "لن يتوقف الأردن عن إمداد الأهل في قطاع غزة بالمساعدات الإنسانية، والذي يعتبره واجباً وطنيا".

وأكد على أن "استمرار إدخال المساعدات هي الأولوية الأولى والقصوى لدينا نظرا للوضع الراهن".

ولفت الشبلي، إلى "ارتفاع العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت قطاع غزة (منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي) حتى اليوم (السبت) 2474 شاحنة فضلا عن 53 طائرة عبر العريش (بمصر)، وفق البيان ذاته.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • سائق مسلح يطلق النار على شرطي مرور ويصيب مدنيا وسط بغداد
  • الاحتلال الإسرائيلي: إصابة ضابط بجروح خطيرة خلال معارك في شمال قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 10 شهداء وعدد من المفقودين والجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في جباليا شمال قطاع غزة
  • متظاهرون ضد حكومة نتنياهو يغلقون محور "أيالون" شمال تل أبيب للمرة الثانية
  • المئات يتظاهرون أمام مقار وزراء وأعضاء بالكنيست للمطالبة بالإطاحة بنتنياهو
  • إرسال 50 شاحنة مساعدات الى شمال قطاع غزة
  • السعودية تسقط مساعدات غذائية جوًا على قطاع غزة
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • طائرات الاحتلال تقصف قافلة مساعدات إغاثية جنوب غزة
  • المئات ينتفضون ضد هيئة تحرير الشام شمال غربي سوريا