أعربت مصر، مساء اليوم الثلاثاء 20 فبراير 2024 عن "أسفها البالغ ورفضها لتكرار عجز مجلس الأمن" عن إصدار قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

الموقف المصري تضمنه بيان لوزارة الخارجية صدر على "خلفية استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) للمرة الثالثة، وذلك ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر نيابةً عن المجموعة العربية".



واعتبرت مصر أن "إعاقة صدور قرار يطالب بوقف إطلاق النار في نزاع مسلح ذهب ضحيته أكثر من 29 ألف مدنيا، معظمهم من الأطفال والنساء، يُعد سابقةً مشينةً في تاريخ تعامل مجلس الأمن مع الحروب على مر التاريخ".

وأكدت أن هذا الوضع "يترتب عليه المسئولية الأخلاقية والإنسانية عن استمرار سقوط الضحايا من المدنيين الفلسطينيين، واستمرار معاناتهم اليومية تحت نير القصف الإسرائيلي".

وبشدة، استنكرت مصر "ما يمثله المشهد الدولي من انتقائية وازدواجية في معايير التعامل مع الحروب والنزاعات المسلحة في مناطق مختلفة من العالم".

وشددت على أن هذا الأمر "بات يشكك في مصداقية قواعد وآليات عمل المنظومة الدولية الراهنة، لاسيما مجلس الأمن الموكل إليه مسئولية منع وتسوية النزاعات ووقف الحروب".

وأكدت أنها "سوف تستمر في المطالبة بالوقف الفوري لإطلاق النار، باعتباره الوسيلة المُثلى التي تضمن حقن دماء المدنيين الفلسطينيين".

وكذلك ستواصل "بذل أقصى الجهود لضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل مستدام، ورفض أية إجراءات من شأنها الدفع نحو تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم"، بحسب البيان.

وجددت الإعراب عن "رفض أية عمليات عسكرية إسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية (جنوب)" المتاخمة للحدود مع مصر.

وفي وقت سابق الثلاثاء، استخدمت الولايات المتحدة "الفيتو" في مجلس الأمن ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يدعو إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية.

وحصل مشروع القرار على تأييد 13 عضوا من أصل 15، فيما عارضته الولايات المتحدة، وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للفلسطينيين، ويطالب جميع الأطراف في الحرب بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، كما يطالب بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

وهذه ثالث مرة منذ بدء الحرب على غزة، تستخدم فيها الولايات المتحدة "الفيتو" ضد مشاريع قرارات تدعو إلى وقف إطلاق النار.

المصدر : وكالة سوا

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: الولایات المتحدة مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

اعترافات جنود صهاينة .. قتلنا الفلسطينيين ودمرنا البيوت لأننا شعرنا بالملل

#سواليف

“أشعر بالملل، لذلك أطلق النار”: موافقة الجيش الإسرائيلي على العنف المجاني للجميع في غزة

تحت هذا العنوان ، نشر موقع +972 Magazine الاسرائيلي #اعترافات #جنود من #جيش_الاحتلال شاركوا في اجتياح #غزة، واعترافاتهم تفيد بانهم كانو يقتلون #الفلسطينيين #المدنيين ويدمروا #البيوت في غزة للتسلية ولاسباب غير قانونية.. وكانو يطلقوا النار على الفلسطينيين الذين يمرون بالخطأ من اماكن #الاشتباكات او المناطق العسكـرية بغزة مع العلم انهم مدنيين وغير مسـلحين.. وان الجنود يسرقون ممتلكات الفلسطينيين واموالهم.. وانه لا يوجد قوانين وضوابط لاطلاق النار.. وغير ذلك الكثير

وكتب أورين زيف “وهو مصور صحفي، ومراسل لـ Local Call، وعضو مؤسس في مجموعة Activestills للتصوير الفوتوغرافي”

مقالات ذات صلة استدراج ثم تفجير.. القسام تعلن عن عملية جديدة في طولكرم / شاهد 2024/07/09

في أوائل يونيو/حزيران، بثت قناة الجزيرة سلسلة من مقاطع الفيديو المزعجة التي كشفت عما وصفته بـ “الإعدامات بإجراءات موجزة”: حيث أطلق الجنود الإسرائيليون النار على العديد من الفلسطينيين الذين كانوا يسيرون بالقرب من الطريق الساحلي في قطاع غزة، فقتلوهم في ثلاث مناسبات منفصلة. وفي كل حالة، بدا الفلسطينيون غير مسلحين ولم يشكلوا أي تهديد وشيك للجنود.

ومثل هذه اللقطات نادرة، بسبب القيود الشديدة التي يواجهها الصحفيون في الجيب المحاصر والخطر المستمر على حياتهم. لكن عمليات الإعدام هذه، التي لا يبدو أن لها أي مبرر أمني، تتفق مع شهادات ستة جنود إسرائيليين تحدثوا إلى مجلة +972 ومجلة Local Call بعد إطلاق سراحهم من الخدمة الفعلية في غزة في الأشهر الأخيرة. ودعمًا لشهادات شهود العيان والأطباء الفلسطينيين طوال الحرب، وصف الجنود أنهم سمح لهم بفتح النار على الفلسطينيين حسب الرغبة تقريبًا، بما في ذلك المدنيين .

وروت المصادر الستة – التي تحدثت جميعها باستثناء واحد بشرط عدم الكشف عن هويتها – كيف يقوم الجنود الإسرائيليون بإعدام مدنيين فلسطينيين بشكل روتيني لمجرد دخولهم منطقة وصفها الجيش بأنها “منطقة محظورة”. ترسم الشهادات صورة لمناظر طبيعية مليئة بجثث المدنيين ، التي تُترك لتتعفن أو تأكلها الحيوانات الضالة؛ فالجيش يخفيهم عن الأنظار فقط قبل وصول قوافل المساعدات الدولية، حتى “لا تظهر صور الأشخاص في مراحل متقدمة من الاضمحلال”. كما شهد اثنان من الجنود على سياسة ممنهجة تتمثل في إحراق منازل الفلسطينيين بعد احتلالها.


وصفت عدة مصادر كيف أن القدرة على إطلاق النار دون قيود أعطت الجنود وسيلة للتنفيس عن التوتر أو التخفيف من بلادة روتينهم اليومي. “الناس يريدون تجربة الحدث [بالكامل]”، يتذكر “س”، وهو جندي احتياط خدم في شمال غزة. “أنا شخصياً أطلقت بضع رصاصات من دون سبب، في البحر أو على الرصيف أو في مبنى مهجور. لقد أبلغوا عن الأمر على أنه “نار عادية”، وهو الاسم الرمزي لعبارة “أشعر بالملل، لذا أطلق النار”.

منذ الثمانينيات، رفض الجيش الإسرائيلي الكشف عن قواعد إطلاق النار، على الرغم من الالتماسات المختلفة المقدمة إلى محكمة العدل العليا. وفقًا لعالم الاجتماع السياسي ياجيل ليفي ، منذ الانتفاضة الثانية، “لم يُعطِ الجيش الجنود قواعد اشتباك مكتوبة”، مما يترك الكثير مفتوحًا لتفسير الجنود في الميدان وقادتهم. وبالإضافة إلى المساهمة في مقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، شهدت المصادر أن هذه التوجيهات المتساهلة كانت أيضًا مسؤولة جزئيًا عن العدد الكبير من الجنود الذين قتلوا بنيران صديقة في الأشهر الأخيرة.


“كانت هناك حرية عمل كاملة”، قال ب.، وهو جندي آخر خدم في القوات النظامية في غزة لعدة أشهر، بما في ذلك في مركز قيادة كتيبته. “إذا كان هناك [حتى] شعور بالتهديد، فلا داعي للشرح – ما عليك سوى إطلاق النار”. عندما يرى الجنود شخصًا يقترب، “يجوز إطلاق النار على مركز كتلته [جسده]، وليس في الهواء”، تابع ب. “يجوز إطلاق النار على الجميع، فتاة صغيرة وامرأة عجوز”.

ومضى ب. في وصف حادثة وقعت في نوفمبر/تشرين الثاني عندما قتل الجنود عدة مدنيين أثناء إخلاء مدرسة قريبة من حي الزيتون في مدينة غزة، والتي كانت بمثابة مأوى للفلسطينيين النازحين. وأمر الجيش الأشخاص الذين تم إجلاؤهم بالخروج إلى اليسار باتجاه البحر، وليس إلى اليمين، حيث يتمركز الجنود. وعندما اندلع قتال بالأسلحة النارية داخل المدرسة، تم إطلاق النار على الفور على أولئك الذين انحرفوا في الاتجاه الخاطئ وسط الفوضى التي تلت ذلك.

وقال ب.: “كانت هناك معلومات استخباراتية تفيد بأن حماس أرادت إثارة الذعر”. «بدأت معركة في الداخل؛ هرب الناس. هرب البعض يسارًا باتجاه البحر، والبعض الآخر ركض يمينًا، ومن بينهم أطفال. قُتل كل من اتجه إلى اليمين – ما بين 15 إلى 20 شخصًا. كانت هناك كومة من الجثث.”

“يطلق الناس النار كما يحلو لهم، بكل قوتهم”
وقال ب. إنه كان من الصعب التمييز بين المدنيين والمقاتلين في غزة، مدعيًا أن أعضاء حماس غالبًا “يتجولون بدون أسلحتهم”. ولكن نتيجة لذلك، “يُشتبه في أن كل رجل يتراوح عمره بين 16 و50 عامًا هو إرهابي”.

وتابع “ب”: “ممنوع التجول، وكل من هو بالخارج موضع شك”. “إذا رأينا شخصًا ما من النافذة ينظر إلينا، فهو مشتبه به. أنت تطلق النار. تصور [الجيش] هو أن أي اتصال [مع السكان] يعرض القوات للخطر، ويجب خلق وضع يمنع فيه الاقتراب [من الجنود] تحت أي ظرف من الظروف. لقد تعلم [الفلسطينيون] أنه عندما ندخل، فإنهم يهربون”.

وحتى في المناطق التي تبدو غير مأهولة أو مهجورة في غزة، شارك الجنود في إطلاق نار مكثف في إجراء يُعرف باسم “إظهار الوجود”. وشهد “س” بأن زملائه الجنود “يطلقون النار كثيرًا، حتى بدون سبب – أي شخص يريد إطلاق النار، بغض النظر عن السبب، يطلق النار”. وأشار إلى أنه في بعض الحالات، كان الهدف من ذلك “… إخراج الأشخاص [من مخابئهم] أو إظهار التواجد”.

One can only assume there’s a total collapse of leadership and discipline here. A hugely dangerous state of affairs for any military, especially one at war.

pic.twitter.com/grPYQ1sXcQ

— Charlie Herbert (@Charlie533080) April 6, 2024

وأوضح م.، وهو جندي احتياط آخر خدم في قطاع غزة، أن مثل هذه الأوامر ستأتي مباشرة من قادة السرية أو الكتيبة في الميدان. “عندما لا تكون هناك قوات [أخرى] تابعة للجيش الإسرائيلي [في المنطقة]… يكون إطلاق النار غير مقيد للغاية، مثل الجنون. وليس فقط الأسلحة الصغيرة: المدافع الرشاشة والدبابات ومدافع الهاون”.

وحتى في غياب الأوامر من الأعلى، شهد م. أن الجنود في الميدان ينفذون القانون بانتظام بأيديهم. “الجنود النظاميون، الضباط الصغار، قادة الكتائب – الرتب الصغيرة الذين يريدون إطلاق النار، يحصلون على الإذن”.

يتذكر “س” أنه سمع عبر الراديو عن جندي متمركز في مجمع وقائي أطلق النار على عائلة فلسطينية كانت تتجول في مكان قريب. “في البداية يقولون “أربعة أشخاص”.” ويتحول إلى طفلين بالإضافة إلى شخصين بالغين، وفي النهاية رجل وامرأة وطفلين. يمكنك تجميع الصورة بنفسك.”

واحد فقط من الجنود الذين تمت مقابلتهم في هذا التحقيق كان على استعداد للتعريف بالاسم: يوفال جرين، جندي احتياطي يبلغ من العمر 26 عامًا من القدس خدم في لواء المظليين 55 في نوفمبر وديسمبر من العام الماضي (وقع جرين مؤخرًا على رسالة من 41 جنديًا) جنود الاحتياط يعلنون رفضهم الاستمرار في الخدمة في غزة بعد اجتياح الجيش لرفح). وقال جرين لـ +972 و Local Call: “لم تكن هناك قيود على الذخيرة”. “كان الناس يطلقون النار فقط لتخفيف الملل.”

وصف جرين حادثة وقعت في إحدى الليالي خلال عيد الحانوكا اليهودي في ديسمبر/كانون الأول، عندما “فتحت الكتيبة بأكملها النار معًا مثل الألعاب النارية، بما في ذلك ذخيرة التتبع [التي تولد ضوءًا ساطعًا]. لقد صنع لونًا مجنونًا، أضاء السماء، ولأن [الحانوكا] هو ’عيد الأضواء‘، فقد أصبح رمزيًا”.


وأوضح ج.، وهو جندي آخر خدم في غزة، أنه عندما سمع الجنود إطلاق نار، اتصلوا باللاسلكي لتوضيح ما إذا كانت هناك وحدة عسكرية إسرائيلية أخرى في المنطقة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، أطلقوا النار. “يطلق الناس النار كما يحلو لهم، بكل قوتهم.” ولكن كما أشار “س”، فإن إطلاق النار غير المقيد يعني أن الجنود غالبا ما يتعرضون لخطر كبير من النيران الصديقة – التي وصفها بأنها “أخطر من حماس”. “في عدة مناسبات، أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي النار باتجاهنا. لم نرد، وتحققنا عبر الراديو، ولم يصب أحد بأذى”.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير، قُتل 324 جنديًا إسرائيليًا في غزة منذ بدء الغزو البري، 28 منهم على الأقل بنيران صديقة وفقًا للجيش. ووفقاً لتجربة جرين، كانت مثل هذه الحوادث هي “القضية الرئيسية” التي تعرض حياة الجنود للخطر. “كان هناك قدر لا بأس به من [النيران الصديقة]؛ قال: “لقد دفعني إلى الجنون”.

بالنسبة لجرين، أظهرت قواعد الاشتباك أيضًا لامبالاة عميقة بمصير الرهائن. “لقد أخبروني عن ممارسة تفجير الأنفاق، وقلت لنفسي إنه إذا كان هناك رهائن [فيهم] فسوف يقتلونهم”. وبعد أن قتل جنود إسرائيليون في الشجاعية ثلاثة رهائن كانوا يلوحون بالأعلام البيضاء في ديسمبر/كانون الأول، معتقدين أنهم فلسطينيون ، قال جرين إنه كان غاضباً، ولكن قيل له “ليس هناك ما يمكننا القيام به”. “لقد شدد [القادة] الإجراءات، قائلين: “عليك أن تنتبه وأن تكون حساسًا، لكننا في منطقة قتال، وعلينا أن نكون في حالة تأهب”.

وأكد ب. أنه حتى بعد الحادث الذي وقع في الشجاعية، والذي قيل إنه “مخالف لأوامر” الجيش، لم تتغير قواعد إطلاق النار. يتذكر قائلاً: “أما بالنسبة للرهائن، فلم تكن لدينا توجيهات محددة”. “قال [كبار ضباط الجيش] إنه بعد إطلاق النار على الرهائن، أطلعوا [الجنود في الميدان] على الأمر”. [لكن] لم يتحدثوا معنا”. ولم يسمع هو والجنود الذين كانوا معه عن إطلاق النار على الرهائن إلا بعد أسبوعين ونصف من الحادثة، أي بعد مغادرتهم غزة.

وأشار جرين إلى أنه “سمعت تصريحات [من جنود آخرين] مفادها أن الرهائن ماتوا، وليس أمامهم أي فرصة، ويجب التخلي عنهم”. “[هذا] أزعجني أكثر من غيره… أنهم ظلوا يقولون: “نحن هنا من أجل الرهائن”، لكن من الواضح أن الحرب تلحق الضرر بالرهائن. كانت هذه فكرتي حينها؛ واليوم تبين أن هذا صحيح.”


“ينهار مبنى، والشعور هو، “يا لها من متعة””
أ.، وهو ضابط خدم في مديرية العمليات بالجيش، شهد أن غرفة عمليات لوائه – التي تنسق القتال من خارج غزة، وتصادق على الأهداف وتمنع النيران الصديقة – لم تتلق أوامر واضحة بإطلاق النار على الجنود على الأرض. . وقال: “منذ لحظة دخولك، لن يكون هناك أي إحاطة في أي وقت”. “لم نتلق تعليمات من أعلى بتمريرها إلى الجنود وقادة الكتائب”.

وأشار إلى أن هناك تعليمات بعدم إطلاق النار على طول الطرق الإنسانية، ولكن في أماكن أخرى “تملأون الفراغات، في غياب أي توجيه آخر. وهذا هو المنهج: “إن كان حراماً هناك فهو حلال هنا”.

وأوضح “أ” أن إطلاق النار على “المستشفيات والعيادات والمدارس والمؤسسات الدينية ومباني المنظمات الدولية” يتطلب الحصول على تصريح أعلى. لكن من الناحية العملية، «أستطيع أن أحسب على أصابع اليد الحالات التي طُلب منا فيها عدم إطلاق النار. حتى مع الأشياء الحساسة مثل المدارس، تبدو [الموافقة] وكأنها مجرد إجراء شكلي.

بشكل عام، تابع أ.، “كانت الروح السائدة في غرفة العمليات هي: أطلق النار أولاً، ثم اطرح الأسئلة لاحقاً”. كان هذا هو الإجماع… لن يذرف أحد دمعة إذا قمنا بتسوية منزل بالأرض دون الحاجة إلى ذلك، أو إذا أطلقنا النار على شخص لم نضطر إلى إطلاق النار عليه”.

????Scenes from Israeli soldier Igal showing his 6261st battalion of the 261st Brigade systematically blowing up civilian houses in the eastern parts of Khan Younis as part of a buffer zone -> pic.twitter.com/NockhnYk48

— Younis Tirawi | يونس (@ytirawi) May 16, 2024

وقال “أ” إنه كان على علم بحالات أطلق فيها الجنود الإسرائيليون النار على مدنيين فلسطينيين دخلوا منطقة عملياتهم، بما يتفق مع التحقيق الذي أجرته صحيفة “هآرتس ” في “مناطق القتل” في مناطق غزة الواقعة تحت احتلال الجيش الإسرائيلي. “هذا هو الافتراضي. من المفترض ألا يكون هناك مدنيون في المنطقة، هذا هو المنظور. لقد رصدنا شخصًا في النافذة، فأطلقوا النار عليه وقتلوه”. وأضاف “أ” أنه في كثير من الأحيان لم يكن من الواضح من التقارير ما إذا كان الجنود قد أطلقوا النار على مسلحين أو مدنيين عزل – و”في كثير من الأحيان، بدا الأمر وكأن شخصًا ما كان محاصرًا في موقف ما، وفتحنا النار”.

لكن هذا الغموض بشأن هوية الضحايا يعني أنه بالنسبة لـ أ.، لا يمكن الوثوق بالتقارير العسكرية حول عدد القتلى من أعضاء حماس. وشهد قائلاً: “كان الشعور السائد في غرفة الحرب، وهذه نسخة مخففة، هو أن كل شخص قتلناه، كنا نعتبره إرهابياً”.

وتابع أ: “كان الهدف هو إحصاء عدد [الإرهابيين] الذين قتلناهم اليوم”. “كل [جندي] يريد أن يظهر أنه الرجل الكبير. وكان التصور أن جميع الرجال كانوا إرهابيين. في بعض الأحيان، يطلب القائد فجأة الأرقام، ثم يركض ضابط الفرقة من لواء إلى لواء ويتصفح القائمة في نظام الكمبيوتر العسكري ويقوم بالعد.

تتوافق شهادة “أ” مع تقرير صدر مؤخرًا عن المنفذ الإسرائيلي “ماكو”، حول غارة بطائرة بدون طيار نفذتها إحدى الكتائب وأدت إلى مقتل فلسطينيين في منطقة عمليات كتيبة أخرى. تشاور ضباط من كلا اللواءين بشأن من يجب أن يسجل الاغتيالات. “ما الفرق الذي يحدثه؟ سجله لكلينا”، قال أحدهما للآخر، بحسب المنشور.

خلال الأسابيع الأولى بعد الهجوم الذي قادته حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، يتذكر أ. أن “الناس كانوا يشعرون بالذنب الشديد لأن هذا حدث تحت أنظارنا”، وهو شعور كان مشتركًا بين الجمهور الإسرائيلي بشكل عام – وسرعان ما تحول إلى رغبة في القصاص. قال أ.: “لم يكن هناك أمر مباشر بالانتقام، ولكن عندما تصل إلى منعطف اتخاذ القرار، فإن التعليمات والأوامر والبروتوكولات [فيما يتعلق بالحالات “الحساسة”] يكون لها تأثير كبير فقط”.

عندما تقوم الطائرات بدون طيار ببث لقطات حية للهجمات في غزة، “كانت هناك هتافات فرح في غرفة الحرب”، قال أ. “بين الحين والآخر، ينهار مبنى… ويكون الشعور هو: “يا له من جنون، يا لها من متعة”.”

وأشار أ. إلى المفارقة المتمثلة في أن جزءاً من دوافع دعوات الإسرائيليين للانتقام كان الاعتقاد بأن الفلسطينيين في غزة ابتهجوا بالموت والدمار الذي حدث في السابع من أكتوبر. ولتبرير التخلي عن التمييز بين المدنيين والمقاتلين، كان الناس يلجأون إلى عبارات مثل ” “لقد وزعوا الحلوى”، أو “رقصوا بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر”، أو “انتخبوا حماس”… لم يعتقد الجميع، بل عدد لا بأس به منهم أيضاً، أن طفل اليوم هو إرهابي الغد.

“أنا أيضًا، جندي يساري نوعًا ما، أنسى بسرعة كبيرة أن هذه منازل حقيقية [في غزة]

قال أ. عن تجربته في غرفة العمليات. “لقد شعرت وكأنها لعبة كمبيوتر. فقط بعد أسبوعين أدركت أن هذه مباني [فعلية] تتساقط: إذا كان هناك سكان [في الداخل]، [تنهار المباني] على رؤوسهم، وحتى إذا لم يكن الأمر كذلك، فبكل ما بداخلها”.

“رائحة الموت مروعة”
وشهد العديد من الجنود أن سياسة إطلاق النار المتساهلة مكنت الوحدات الإسرائيلية من قتل المدنيين الفلسطينيين حتى عندما تم التعرف عليهم على هذا النحو مسبقًا. وقال د.، وهو جندي احتياط، إن كتيبته تمركزت بالقرب من ممرين يسمى ممرين “إنسانيين”، أحدهما لمنظمات الإغاثة والآخر للمدنيين الفارين من شمال القطاع إلى جنوبه. وداخل منطقة عمليات كتيبته، وضعوا سياسة “خط أحمر، خط أخضر”، حيث تم تحديد المناطق التي يُحظر على المدنيين دخولها.

وفقًا لـ د.، سُمح لمنظمات الإغاثة بالسفر إلى هذه المناطق بالتنسيق المسبق (أجريت مقابلتنا قبل سلسلة من الضربات الإسرائيلية الدقيقة التي أدت إلى مقتل سبعة من موظفي World Central Kitchen)، لكن الأمر كان مختلفًا بالنسبة للفلسطينيين. وقال د.: “أي شخص يعبر إلى المنطقة الخضراء سيصبح هدفاً محتملاً”، مدعياً ​​أن هذه المناطق تم وضع علامات إرشادية للمدنيين. “إذا تجاوزوا الخط الأحمر، قم بالإبلاغ عن ذلك عبر الراديو ولا تحتاج إلى انتظار الإذن، يمكنك إطلاق النار”.

ومع ذلك، قال د. إن المدنيين يأتون في كثير من الأحيان إلى المناطق التي تمر بها قوافل المساعدات للبحث عن بقايا الطعام التي قد تتساقط من الشاحنات؛ ومع ذلك، كانت السياسة هي إطلاق النار على أي شخص يحاول الدخول . وأضاف: “من الواضح أن المدنيين لاجئون، إنهم يائسون، وليس لديهم أي شيء”. ومع ذلك، في الأشهر الأولى من الحرب، “كل يوم كانت هناك حادثتان أو ثلاث حوادث مع أشخاص أبرياء أو [أشخاص] يشتبه في أن حماس أرسلتهم كمراقبين”، والذين أطلق جنود في كتيبته النار عليهم.

وشهد الجنود أنه في جميع أنحاء غزة، ظلت جثث الفلسطينيين بملابس مدنية متناثرة على طول الطرق والأرض المفتوحة. وقال س.، وهو جندي احتياطي: “كانت المنطقة بأكملها مليئة بالجثث”. “هناك أيضًا كلاب وأبقار وخيول نجت من القصف وليس لديها مكان تذهب إليه. لا يمكننا إطعامهم، ولا نريدهم أن يقتربوا كثيرًا أيضًا. لذلك، أحيانًا ترى كلابًا تتجول بأجزاء متعفنة من جسدها. هناك رائحة موت مروعة.”


لكن قبل وصول القوافل الإنسانية، أشار س. إلى أنه يتم إخراج الجثث. “تنزل جرافة من طراز D-9، ومعها دبابة، وتقوم بتطهير المنطقة من الجثث، وتدفنها تحت الأنقاض، وتقلبها جانبًا حتى لا تراها القوافل – [حتى] الصور ووصف الأشخاص الذين هم في مراحل متقدمة من الاضمحلال لا يخرجون.

“لقد رأيت الكثير من المدنيين [الفلسطينيين] – عائلات ونساء وأطفال”، تابع “س”. “هناك وفيات أكثر مما تم الإبلاغ عنه. كنا في منطقة صغيرة. كل يوم، يُقتل ما لا يقل عن واحد أو اثنين من [المدنيين] [لأنهم] كانوا يسيرون في منطقة محظورة. لا أعرف من هو إرهابي ومن ليس كذلك، لكن معظمهم لم يحملوا أسلحة”.

وقال جرين إنه عندما وصل إلى خان يونس في نهاية ديسمبر/كانون الأول، “رأينا كتلة غير واضحة خارج أحد المنازل. أدركنا أنه جسد. رأينا ساقا. وفي الليل أكلته القطط. ثم جاء شخص ما ونقله.

كما أفاد مصدر غير عسكري تحدث إلى +972 و Local Call بعد زيارة شمال غزة أنه رأى جثثا متناثرة في جميع أنحاء المنطقة. وقال: “بالقرب من المجمع العسكري بين شمال وجنوب قطاع غزة، رأينا حوالي 10 جثث مصابة بطلقات في الرأس، على ما يبدو برصاص قناص، [أثناء] محاولتها العودة إلى الشمال على ما يبدو”. “كانت الجثث متحللة؛ وكانت هناك كلاب وقطط من حولهم”.

“إنهم لا يتعاملون مع الجثث”، قال “ب” عن الجنود الإسرائيليين في غزة. “إذا كانوا في الطريق، يتم نقلهم إلى الجانب. ليس هناك دفن للموتى. لقد داس الجنود على الجثث عن طريق الخطأ”.

في الشهر الماضي، أدلى غي زاكين، الجندي الذي كان يدير جرافات D-9 في غزة، بشهادته أمام لجنة في الكنيست قائلاً إنه وطاقمه “دهسوا مئات الإرهابيين، أحياءً وأمواتاً”. وانتحر جندي آخر خدم معه بعد ذلك.

“قبل أن تغادر، أحرق المنزل”
كما وصف اثنان من الجنود الذين تمت مقابلتهم في هذا المقال كيف أصبح حرق منازل الفلسطينيين ممارسة شائعة بين الجنود الإسرائيليين، كما أوردت صحيفة هآرتس لأول مرة في يناير/كانون الثاني. شهد جرين شخصيًا حالتين من هذا القبيل – الأولى بمبادرة مستقلة من جندي، والثانية بأوامر من القادة – وكان إحباطه من هذه السياسة جزءًا مما دفعه في النهاية إلى رفض المزيد من الخدمة العسكرية.

وشهد أنه عندما احتل الجنود المنازل، كانت السياسة هي “إذا تحركت، عليك أن تحرق المنزل”. ومع ذلك، بالنسبة لغرين، لم يكن هذا منطقيًا: ففي “أي سيناريو” لا يمكن أن يكون وسط مخيم اللاجئين جزءًا من أي منطقة أمنية إسرائيلية قد تبرر مثل هذا التدمير. وأضاف: “نحن في هذه المنازل ليس لأنها تابعة لنشطاء حماس، ولكن لأنها تخدمنا عملياً”. “إنه منزل لعائلتين أو ثلاث أسر – وتدميره يعني أنهم سيصبحون بلا مأوى.

وتابع جرين: “لقد سألت قائد السرية، الذي قال إنه لا يمكن ترك أي معدات عسكرية، وأننا لا نريد أن يرى العدو أساليبنا القتالية”. “قلت إنني سأجري بحثًا [للتأكد] من عدم ترك أي [دليل] على أساليب القتال. أعطاني [قائد السرية] توضيحات من عالم الانتقام. قال إنهم كانوا يحرقونهم لأنه لم يكن هناك قذائف D-9 أو عبوات ناسفة من فرقة الهندسة [التي يمكن أن تدمر المنزل بوسائل أخرى]. لقد تلقى أمراً ولم يزعجه ذلك”.

“قبل أن تغادر، عليك أن تحرق المنزل، كل منزل”، كرر “ب”. “وهذا مدعوم على مستوى قائد الكتيبة. هذا حتى لا يتمكن [الفلسطينيون] من العودة، وإذا تركنا وراءنا أي ذخيرة أو طعام، فلن يتمكن الإرهابيون من استخدامها”.

قبل المغادرة، كان الجنود يكدسون الفرشات والأثاث والبطانيات، و”باستخدام بعض الوقود أو أسطوانات الغاز، يحترق المنزل بسهولة، ويصبح مثل الفرن”. في بداية الغزو البري، كانت شركته تحتل المنازل لبضعة أيام ثم تغادر؛ وبحسب أقوال ب. فإنهم “أحرقوا مئات المنازل. كانت هناك حالات قام فيها الجنود بإشعال النار في الطابق، وكان الجنود الآخرون في طابق أعلى واضطروا إلى الفرار عبر النيران على الدرج أو اختنقوا بسبب الدخان”.

وقال جرين إن الدمار الذي خلفه الجيش في غزة “لا يمكن تصوره”. وروى أنه في بداية القتال، كانوا يتقدمون بين المنازل على مسافة 50 مترًا من بعضها البعض، وكان العديد من الجنود “يعاملون المنازل [كما لو كانت] محلًا للهدايا التذكارية “، وينهبون كل ما لم يتمكن سكانها من أخذه معهم.
وقال جرين: “في النهاية تموت من الملل، [بعد] أيام من الانتظار هناك”. “أنت ترسم على الجدران أشياءً وقحة. اللعب بالملابس، والعثور على صور جواز السفر التي تركوها، وتعليق صورة شخص ما لأنه مضحك. استخدمنا كل ما وجدناه: المراتب والطعام، ووجد أحدهم ورقة نقدية بقيمة 100 شيكل [حوالي 27 دولارًا] وأخذها”.

وشهد جرين قائلاً: “لقد دمرنا كل ما أردناه”. “هذا ليس من باب الرغبة في التدمير، بل من باب اللامبالاة التامة بكل ما يخص [الفلسطينيين]. كل يوم، تقوم طائرة D-9 بهدم المنازل. لم ألتقط صورًا قبل وبعد، لكنني لن أنسى أبدًا كيف تحول الحي الذي كان جميلًا حقًا إلى رمال.”

لقد دمرت الأحداث المروعة التي شهدتها هذه الحرب الأخيرة فريقنا. إن العالم يعاني من الهجمة الإسرائيلية غير المسبوقة على غزة، والتي تسببت في دمار شامل وموت للفلسطينيين المحاصرين، فضلاً عن الهجوم الفظيع وعمليات الاختطاف التي نفذتها حماس في إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول. وقلوبنا مع كل الناس والمجتمعات التي تواجه هذا العنف.

نحن في عصر خطير للغاية في إسرائيل وفلسطين. لقد وصلت سفك الدماء إلى مستويات متطرفة من الوحشية وتهدد باجتياح المنطقة بأكملها. وينتهز المستوطنون الشجعان في الضفة الغربية، بدعم من الجيش، الفرصة لتكثيف هجماتهم على الفلسطينيين. تعمل الحكومة الأكثر يمينية متطرفة في تاريخ إسرائيل على تكثيف قمعها للمعارضة، وذلك باستخدام غطاء الحرب لإسكات المواطنين الفلسطينيين واليهود اليساريين الذين يعترضون على سياساتها.

مقالات مشابهة

  • جنود العدو يعترفون: ارتكبنا مجازر في غزة بسبب الملل
  • اعترافات جنود صهاينة .. قتلنا الفلسطينيين ودمرنا البيوت لأننا شعرنا بالملل
  • مجلس الأمن يمدد فترة بعثة أونمها ويشير إلى عرقلة الحوثيين لعملها
  • مجلس الأمن يصوّت بالإجماع على مشروع قرار بشأن اليمن ..أكد فيه على التزامه القوي بوحدة اليمن وسيادته
  • المملكة تؤكد حرصها على عودة الأمن والاستقرار في السودان
  • كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لتدخل جارتها الشمالية في شئونها الداخلية
  • الكويت تُدين قصف الاحتلال الإسرائيلي لمدرسة “الأونروا”
  • خبير: أتوقع التوصل لاتفاق بوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين قريبا
  • خبير: الوصول لإتفاق بوقف إطلاق النار في غزة متوقع.. لهذه الأسباب
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات