تعد شخصية الأمير مانع بن ربيعة المريدي من بين أهم الشخصيات التي لا تغيب شمسها أبدا عن ذكرى يوم التأسيس، والدولة السعودية الأولى عام 1727م.
أسس مانع المريدي الدرعية عام 850 هـ وأسس إمارة فيها، فيما يعد هذا الحدث أبرز أحداث الجزيرة العربية في العصر الوسيط، فقد كان قدوم مانع اللبنة الأولى لتأسيس أعظم دولـة قامت في المنطقة في تاريخ الجزيرة العربية بعد دولة النبوة والخلافة الراشدة.

#صحيفة_اليوم | #فيديو
أخبار متعلقة شاهد | فرحة أهالي خريجات الدورة التأهيلية بكلية الملك فهد الأمنيةفي عصر الذكاء الاصطناعي.. ما شكل الإعلام القادم؟من #الدرعية الأولى.. «#اليوم» تتقفى أثر «#مانع_المريدي» جد أسرة #آل_سعود #يوم_التأسيس#يوم_بدينا#مستقبل_الإعلام_يبدأ_من_اليوم
https://t.co/zg5rME6tqC pic.twitter.com/aLyO4GMmlf— صحيفة اليوم (@alyaum) February 22, 2022تأسيس الدرعية الثانيةوترجع القصة إلى أن عشيرة "المردة" من "الدروع " من بني حنيفة أسست مدينة شرقي الجزيرة العربية على ساحل الخليج العربي، أطلقوا عليها اسم "الدرعية" وهي الدرعية الأولى نسبة إلى العشيرة، وذلك بعد أن انتقلوا من وسط الجزيرة العربية في القرن الرابع الهجري لظروف عدم الاستقرار والجفاف آنذاك.
ونتيجة لعودة عشائر بني حنيفـة إلـى حجر اليمامة بعد عودة الاستقرار إليها تلقى مانع بن ربيعة المريدي الحنفي، وهو في بلدته الدرعية شرق الجزيرة العربية دعوة بن عمه حاكم مدينة حجر في اليمامة، وهو ابن درع للقدوم بالعشيرة والاستقرار في منطقة أجداده وأسلافه.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عاصمة الدولة السعودية الأولىعاصمة الدولة السعودية الأولىانتقل "مانع بن ربيعة المريدي الحنفي" وأفراد عشيرته من الدرعية في شرق الجزيرة العربية إلى وسطها لتأسيس الدرعية الثانية عام ٨٥٠هـ (١٤٤٦م).
وقد عبر خلال رحلته من شرق الجزيرة العربية رمال الدهناء القاحلة مؤمناً بشخصيته المستقلة الراغبة في تأسيس دولة واسعة تحقق الأمن والاستقرار، وهو ما أورثه ذريته من بعده.قصة الدرعيةاستقبل ابن درع ابن عمه وعشيرته في وادي حنيفة، وأقطعه موضعي "غصيبة" و"المليبيد" اللذين يقعان شمال غرب مدينة حجر، فجعل مانع "غصيبة" مقراً له ولحكمـه وبنى لهـا سـوراً، وجعل "المليبيد" مقراً للزراعة.
وكان حلم بناء دولة في جزيرة العرب يراود بعض العقلاء، وذلك لما اعترى هذه المنطقة الجغرافية من الإهمال الذي استمر عدة قرون، ولسيطرة أعراق أخرى على بعض أجزاء الأراضي العربية، وعلى شعوبها ومقدراتها.التوسع مع الأياموعند دراسة ظاهرة مدينة الدرعية التي أسسها مانع المريدي في منتصف القرن التاسع الهجري الخامس عشر الميلادي وما نتج بعد ذلك، يتبين أنـه أسس الدرعية لتكون المدينة الدولة القابلة للتوسع مع الأيام.
كما يظهر من مواقـف أمــراء الدرعية منذ الأمير مانع أن هناك دستوراً عائلياً للحكم ركز على فكرة الدولة، وعلى العنصر العربي، وهـذا مـا جعل هذه المدينة لا تقوم على عصبية قبلية، وإنما على أساس دولة عربية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام يوم التأسيس ذكرى يوم التأسيس يوم التأسيس في السعودية الدولة السعودية الأولى السعودية الجزیرة العربیة

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، الجمعة، عن القوائم القصيرة للدورة الثالثة من جائزة "كنز الجيل" في فروع "الفنون"، و"الإصدارات الشعرية"، و"المجاراة الشعرية"، والتي ضمت 14 عملاً من 6 دول.

واعتمدت اللجنة العليا للجائزة، برئاسة عبدالله ماجد آل علي، المدير العام للأرشيف والمكتبة الوطنية، خلال اجتماعها، الأعمال المرشحة للفوز في ثلاثة فروع، فيما حجبت جائزة فرعي "الدراسات والبحوث" و"الترجمة" لهذا العام، وذلك بعد مراجعة تقارير المحكمين من قبل أعضاء اللجنة وهم الشاعر الإماراتي عبيد بن قذلان المزروعي، والباحث الكويتي الدكتور عبدالله بن غليس، والناقدة والشاعرة الإماراتية الدكتورة عائشة الشامسي، والملحن والفنان والباحث المصري حسن زكي.
وتتضمن القائمة القصيرة لفرع "الفنون" ست لوحات فنية هي "الأمل" للفنان خالد سباع من الجزائر، و"الوطن سور" للفنان إحسان حاكم من العراق، و"UAE" للفنانة مهسا دواجي من إيران، و"يا ذا الشباب" لنجاة فاروق من مصر، و"العزم والإقدام" للفنانة سمية عزيز من العراق، و"سيوف وغطاريف" للفنان مهند البدراوي من العراق.

3 دواوين من الإمارات

وتتنافس في القائمة القصيرة لفرع "الإصدارات الشعرية" ثلاثة دواوين من دولة الإمارات، وهي "الثلث الآخر للغياب"، للشاعرة شيخة الجابري، والصادر عن مؤسسة نبطي للنشر في العام 2022 و"تواقيع"، للشاعر عتيق الكعبي، والصادر عن مبادرة حمدان بن محمد للإبداع الأدبي في العام 2021، و"شيّ آخر"، للشاعر حمدان السماحي، والصادر عن دائرة الثقافة – الشارقة في العام 2023.

5 قصائد

كما تتنافس على جائزة فرع "المجاراة الشعرية" خمس قصائد هي "شعب زايد" للشاعر حامد الهاشمي من دولة الإمارات، و"دروع الأوطان" للشاعر أنس آل مسيعد من المملكة العربية السعودية، و"الشيخ ناض"، للشاعر فيصل العتيبي من المملكة العربية السعودية، و"غيث الملاهيف" للشاعر سعد الأحبابي من دولة الإمارات، وقصيدة "سيد العواريف" للشاعر سامي الشرابي من المملكة العربية السعودية.
وشهدت دورة هذا العام من جائزة كنز الجيل، التي تستلهم مسمّاها من إحدى قصائد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" نمواً كبيراً في عدد المشاركات بنسبة بلغت 128%، مقارنة بعدد المشاركات في الدورة السابقة، بواقع 600 مشاركة من 24 دولة، منها 19 عربية، ما يرسخ المسار الرائد للجائزة، والمكانة المرموقة التي وصلت إليها منذ انطلاقها في العام 2021.

مقالات مشابهة

  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024
  • خبير سياحي: مدينة سانت كاترين لها بعد ديني وروحاني
  • وزير العدل ورؤساء الهيئات القضائية يتفقدون مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية
  • "أبوظبي للغة العربية" يعلن القوائم القصيرة من جائزة كنز الجيل
  • 13 فريقاً يبحثون عن التتويج ببطولة الأندية العربية للمرة الأولى في تاريخهم
  • هيئة أبوظبي للتراث وجمعية الإمارات للخيول العربية تشاركان في «معرض الفرس للجديدة» في المغرب
  • رئيس الدولة يلتقي الرئيس السابق دونالد ترامب في إطار زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة
  • طريقة عمل اللبنة في المنزل بـ٣ مكونات فقط
  • تامر عاشور للمرة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية 32
  • خاص- هند رضا: "أحلم بتقديم برنامج للأطفال.. وهذه مواصفات المذيعة الشاملة"