استخدمت الولايات المتحدة، الثلاثاء، حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يدعو إلى وقف "فوري" لإطلاق النار في غزة لأسباب إنسانية، وذلك للمرة الثالثة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

ووافق على مشروع القرار 13 عضوا من أصل 15 بينما عارضته الولايات المتحدة باستخدام "الفيتو" وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويطالب جميع الأطراف في الحرب في قطاع غزة بالامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

كما طالب مشروع القرار بـ"الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن".

اقرأ أيضاً

مشروع قرار جزائري أمام مجلس الأمن لوقف إطلاق النار بغزة.. وأمريكا تلوح بالفيتو

وهذه المرة الثالثة التي تستخدم فيها الولايات المتحدة "الفيتو" بمجلس الأمن الدولي منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة في 7 أكتوبر ضد مشاريع قرارات تدعو إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ففي 18 أكتوبر 2023، استخدمت واشنطن حق النقض ضد مشروع قرار برازيلي يدعو إسرائيل من بين أمور أخرى، إلى سحب الأمر الصادر لسكان غزة بالانتقال إلى جنوب القطاع، قبل أن تستخدمه مرة أخرى في 8 ديسمبر/ كانون الأول الماضي ضد مشروع قرار إماراتي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار الإنساني في القطاع.

بدورها نددت روسيا بإفشال الولايات المتحدة مشروع القرار الجزائري، قائلة على لسان مندوبها في مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا إن واشنطن لا تكترث بحياة الناس في غزة.

وأكد نيبينزيا  في كلمة عقب التصويت أن المسودة الجزائرية كان من الممكن أن تعكس الوضع وأن تنهي عملية محو الفلسطينيين عن أرض غزة".

وحتى الثلاثاء، خلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة "29 ألفا و195 شهيدا و69 ألفا و170 مصابا، معظمهم أطفال ونساء"، بالإضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، بحسب السلطات الفلسطينية.

اقرأ أيضاً

البيت الأبيض: بايدن سيستخدم الفيتو ضد تشريع مستقل لمساعدة إسرائيل

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حرب غزة الفيتو مجلس الأمن الدولي غزة إسرائيل أمريكا الولایات المتحدة مشروع القرار مشروع قرار

إقرأ أيضاً:

بشرى تكشف حقيقة زواجها للمرة الثالثة

فاجأت الفنانة بشرى جمهورها باستعدادها للزواج للمرة الثالثة بعد انفصالها عن زوجها رجل الأعمال سالم هيكل، وقبله عن رجل الأعمال عمرو رسلان، وذلك دون الكشف عن هوية العريس المنتظر.

حقيقة زواج الفنانة بشرى للمرة الثالثة 

وقالت بشرى خلال تصريحات تلفزيونية، أنّها تستعد خلال الفترة المقبلة لمفاجأة بخصوص حياتها العاطفية، بعدما وجهت التهاني لـ دانييلا رحمة وناصيف زيتون قائلة: «ألف مبروك ليكم، وإن شاء الله أحصلكم قريب وتسمعوا عني خبر قريب وتبقوا تباركولي وسأنتظر تهانيكم».

انفصال بشرى عن زوجها

انفصلت الفنانة بشرى وزوجها رجل الأعمال سالم هيكل بعد زواج استمر 3 سنوات، كانت قد بدأت قصتها خلال مهرجان الجونة عام 2020.

وطلبت الفنانة بشرى وقتها خلال حديثها لـ«الوطن» احترام خصوصيتها وعدم الخوض في تفاصيل شخصية، مؤكّدة أنَّ الطلاق تمّ في هدوء لاحترام كل منهما الطرف الثاني.

آخر أعمال الفنانة بشرى

يُذكر أنَّ آخر أعمال الفنانة بشرى فيلم أولاد حريم كريم، ويشاركها البطولة كلا من الفنان مصطفى قمر، وعدد من الوجوه الشابة منهم رنا رئيس.

مقالات مشابهة

  • MENA 2050 مشروع تطبيعي أساسه التعاون غير السياسي
  • بعد عام من انفصالها.. بشرى تعلن عن زواجها للمرة الثالثة
  • بشرى تكشف حقيقة زواجها للمرة الثالثة
  • الرئيس السيسي: مصر لن تألو جهدا لوقف الحرب في السودان
  • صفارات الإنذار تدوي شمال إسرائيل للمرة الأولى منذ بداية الحرب
  • أمين جامعة الدول العربية الأسبق: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية: هناك انحياز أمريكي مطلق لإسرائيل
  • بصيص أمل لإنهاء معاناة سكانه.. “حماس” تقبل مقترحًا أمريكيًا لوقف مؤقت لإطلاق النار بقطاع غزة
  • مع استئناف المفاوضات.. سيناريوهان “أميركي وإسرائيلي” لوقف إطلاق النار في غزة
  • مد فترة التصويت للمرة الثالثة في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية