نظمت المعاهد الكندية في مصر CIC ندوة بعنوان "دور الثقافة والفن في بناء الإنسان" وذلك في إطار إطلاق "حملة كلنا مصريين" والتي عادت بعد 10 سنوات لتقام بجميع الجامعات المصرية، بهدف نشر الوعي بالثقافة المجتمعية للشباب، بحضور الفنان الكبير محمد صبحي، وقيادات وعمداء وطلاب cic.


وأكد الفنان محمد صبحي، خلال كلمته على أهمية دور الفن في تغيير المجتمع وبالتحديد تسليط الضوء على دور المرأة في الأعمال الدرامية، وكذلك آلية إظهار الجوانب الإيجابية في المجتمع والتوقف عن تصدير صورة سلبية عن المجتمع المصري من خلال السينما والتليفزيون.


كما تحدث الفنان محمد صبحي مع طلاب CIC عن تاريخ إنشاء مدينة سنبل وكيف ترتبط فكرتها بالمواطنين البسطاء الذين آمنوا بأعماله الفنية، وعن أهمية ارتباط الأعمال الفنية بالمواطن البسيط لإعطائه الأمل في التطور والتغيير.


وأعرب صبحي عن سعادته بوجود رؤية مستقبلية لمصر 2030 وأهمية دور الشباب والطلاب في تحقيق هذه الرؤية عن طريق العمل والتمسك بالقيم والأخلاق المصرية والاعتزاز الدائم باللغة العربية.


وخلال الندوة، تم فتح باب الأسئلة المباشرة للطلاب ومن بينها دور أصحاب القدرات الخاصة، حيث أكد الفنان محمد صبحي في إجابته أنه طالب دائمًا بتغيير اسم أصحاب القدرات الخاصة لـ "أصحاب القدرات الفائقة" لإيمانه بمشاركتهم الفعالة في المجتمع.


كما تطرق الفنان محمد صبحي في حديثه عن الأحداث في فلسطين، معربًا عن غضبه وحزنه الشديد منذ طفولته من هذه الأحداث مما شجعه لدعم القضية الفلسطينية في أعماله الفنية.


وفي ختام اللقاء، أهدى الأستاذ الدكتور مجدي القاضي، مؤسس المعاهد الكندية في مصر CIC الفنان الكبير محمد صبحي، درع تقديري لدوره في دعم الشباب والثقافة.
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفنان محمد صبحی

إقرأ أيضاً:

«تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية

الشارقة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة محمد بن مكتوم يترأس اجتماع مجلس إدارة نادي دبي لسباقات الهجن بقيمة 11مليار درهم.. «أدنوك» و«بنك اليابان للتعاون الدولي» يوقعان اتفاقية تمويل أخضر

يواصل معهد الشارقة للتراث، تنظيم فعالياته وأنشطته الثقافية ضمن الحملة التثقيفية والتوعوية «تراثنا الأصيل»، بهدف تعزيز الوعي المجتمعي بالتراث الإماراتي والهوية الوطنية، وذلك من خلال سلسلة من المحاضرات والفعاليات المتنوعة التي تقام في مقر المعهد بالمدينة الجامعية في إمارة الشارقة.
أكد الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث، أن الموروث الثقافي الغني في دولة الإمارات يرتبط بعلاقة وثيقة مع أصالة المجتمع وقيم أفراده، ويحرص المعهد من خلال برامجه ومبادراته المتواصلة على إثراء وتنويع جهود المحافظة على التراث، وصون الهوية، وترسيخ الوعي المجتمعي لدى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية تجاه التراث الثقافي وعناصره الخالدة، والتي تعكس تاريخ هذا الوطن وتوثق منجزاته الثقافية والحضارية.
وقالت عائشة غابش، مدير إدارة الفعاليات والأنشطة في معهد الشارقة للتراث، إن حملة «تراثنا الأصيل» تشكل برنامجاً تراثياً شاملاً يتضمن مجموعة من المحاضرات والفعاليات التي تنظم خلال شهر يوليو الجاري، بالتزامن مع موسم الإجازة الصيفية، بهدف استغلال أوقات الشباب وباقي أفراد المجتمع عبر توعيتهم وربطهم بأهم مكونات وملامح التراث المحلي، وهي مبادرة نوعية جديدة تنبع من أهداف المعهد في صون التراث المحلي وحفظ الهوية الإماراتية، وتعزيز التفاهم والتناغم وتنمية الشعور بالهوية والفخر بالقيم داخل المجتمعات المحلية.
ويتضمن برنامج حملة «تراثنا الأصيل» فعالية تقام تحت شعار «بحرنا ذخرنا»، وعقد جلسة نقاشية بعنوان «سمات البيئة البحرية.. عادات وتقاليد»، بالإضافة إلى تنظيم معرض من ملامح التراث البحري، وتقديم أهازيج جماعية لنهمات أهل البحر بالتعاون مع جمعية بن ماجد للفنون الشعبية والتجديف بمشاركة عدد من الأطفال، وتنفيذ مجموعة من الألعاب الشعبية والورش والأنشطة التعليمية التي شملت القراءة في قصص البحر، والرسم على الفخار بألوان البحر، ومسابقات متنوعة.
في حين سيتم تنظيم الجزء الثاني من الحملة يومي 8 و11 يوليو الجاري، تحت شعار «مغزل وتيلة»، ويستهدف عقد مجموعة ورش ومحاضرات للتوعية بمجموعة من المفردات التراثية المتنوعة.
تأتي حملة «تراثنا الأصيل» ضمن فعاليات الموسم الصيفي لحملة التوعية بالتراث التي أطلقها معهد الشارقة للتراث في منتصف مايو الماضي، بهدف نشر الوعي العام بالتراث الثقافي في إمارة الشارقة، وتضم العديد من الفعاليات والحلقات النقاشية في مجال التراث والثقافة.

مقالات مشابهة

  • حملة حوثية مسعورة تطول عشرات الفنانين والمنشدين في مدينتي عمران وثلا (أسماء)
  • تفاصيل مثيرة بشأن اتهام البلوجر روكي أحمد ببث ونشر فيديوهات خادشة للحياء
  • غداً.. بدء سحب كراسات الشروط للالتحاق بالمعاهد التمريضية بالأقصر
  • كزبرة: فيلم الحريفة ٢ هيبقي فتحة خير علينا كلنا وعلى شباب
  • «تراثنا الأصيل».. تعزز الوعي بالهوية الإماراتية
  • إطلاق برنامج «مصر لتنظيم الأسرة» لنشر الوعي بين طلبة جامعة كفر الشيخ
  • عم «حاكم».. فيلسوف الضحك يغادر عالمنا بعد مسيرة استثنائية في فن الكاريكاتير
  • رأس الخيمة.. حملة لرفع الوعي المروري للسائقين
  • أسرة كانت ومازالت نموذج لما نتمناه في مجتمعنا.. محمد صبحي يستعيد ذكريات مسلسل "يوميات ونيس"
  • «مياه الشرب» تنظم يوما ترفيهيا لرواد شاطئ «البوريڤاج» لنشر الوعي المائي