الاقتصاد نيوز - متابعة

وفقاً لتوقعات جديدة من بنك Goldman Sachs، من المرجح أن يبقي بنك إنكلترا أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول قبل أن يخفضها بشكل أكثر حدة مما كان متوقعاً في النصف الثاني من العام.

في مذكرة صادرة الثلاثاء، أرجأ بنك وول ستريت توقعاته لخفض أسعار الفائدة لمدة شهر واحد، من أيار إلى حزيران، مستشهداً بالعديد من مؤشرات التضخم الرئيسية "على الجانب الأكثر ثباتاً”.

لكنه قال إن البنك المركزي من المرجح أن يخفض أسعار الفائدة بسرعة أكبر مما كان متوقعاً في السابق حيث يظهر التضخم علامات على التباطؤ.

ويتوقع Goldman Sachs إجراء خمس تخفيضات متتالية في أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس هذا العام، مما يخفض أسعار الفائدة من 5.25٪ الحالية إلى 4٪. ومن ثم يرى البنك يستقر بمعدل نهائي قدره 3٪ في حزيران 2025.

ويقارن ذلك بتوقعات السوق الأكثر اعتدالاً لثلاثة تخفيضات بحلول كانون الأول 2024.

من جانبه، قال محافظ بنك إنكلترا أندرو بيلي، الثلاثاء، إن رهانات المستثمرين على تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام "ليست غير معقولة"، لكنه قاوم إعطاء جدول زمني.

وقال بيلي للمشرعين البريطانيين في لجنة الخزانة: "إن السوق يجسد بشكل أساسي في المنحنى أننا سنخفض أسعار الفائدة خلال هذا العام".

و يتوقع المستثمرون في الوقت الحالي حصول انخفاض في أسعار الفائدة في المملكة المتحدة إلى حوالي 4.0٪ بحلول كانون الأول 2024، بعد الانكماش غير المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي لشهر تشرين الاول والتباطؤ الأسرع من المتوقع في معدلات نمو الأجور البريطانية الذي كشفت عنه البيانات الاقتصادية الأخيرة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار أسعار الفائدة

إقرأ أيضاً:

عاجل.. المركزي الكويتي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس

أعلن بنك الكويت المركزي عن قراره خفض سعر الخصم بواقع 25 نقطة أساس ليصبح 4.00% بدلًا من 4.25%، اعتبارًا من 19 سبتمبر 2024، وذلك في إطار متابعته المستمرة للأوضاع الاقتصادية محليًا ودوليًا، ومع انتهاء دورة التشديد النقدي التي بدأت منذ مارس 2022 لدى العديد من البنوك المركزية العالمية.

البنك المركزي المصري يشارك في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان" عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020

وفي تصريح صحفي، أوضح محافظ بنك الكويت المركزي ورئيس مجلس إدارته، باسل أحمد الهارون، أن هذا القرار جاء بناءً على متابعة تطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية، بما في ذلك مؤشرات السيولة المحلية، وحركة الودائع، والائتمان المصرفي، وأسعار الفائدة على الدينار الكويتي والعملات الرئيسية. وأشار الهارون إلى أن القرار يهدف إلى تعزيز الأجواء المواتية للنمو المستدام في القطاعات الاقتصادية المختلفة، من خلال تحفيز الطلب الكلي، خاصة مع تراجع الضغوط التضخمية، حيث انخفض معدل التضخم السنوي من 4.71% في أبريل 2022 إلى نحو 3.00% في يوليو 2024.

وأكد الهارون في ختام تصريحه أن بنك الكويت المركزي سيواصل متابعة التطورات الاقتصادية والنقدية والمصرفية عن كثب، وأنه مستعد للتحرك عند الحاجة في التوقيت المناسب باستخدام أدوات السياسة النقدية لدعم النمو الاقتصادي المستدام، وتعزيز جاذبية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية، وترسيخ الاستقرار المالي والنقدي.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • عقب قرار الفيدرالي الأمريكي.. المركزي السعودي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 4 سنوات
  • "الاحتياطي الفيدرالي" يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • عاجل.. المركزي الكويتي يخفض أسعار الفائدة 25 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • الاحتياطي الفيدرالي يخفض أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات
  • عاجل.. الفيدرالي الأمريكي يخفض الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020
  • المركزي الأمريكي يخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة للمرة الأولى هذا العام
  • أسعار الذهب ترتفع بشكل طفيف وسط ترقب قرار الفائدة من الفيدرالي الأمريكي