بوابة الفجر:
2024-07-07@01:32:31 GMT

مرحب شهر الصوم.. موعد أول يوم رمضان في الكويت 2024

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

تتجه أنظار المسلمين في دولة الكويت بشغف وشوق نحو أفق السماء، ترقبًا لمشهد الهلال الذي سيعلن عن حلول أول أيام شهر رمضان المبارك، ويعد هذا الشهر المقدس فرصة مميزة للتأمل والتقرب إلى الله من خلال أداء العبادات والصوم، حيث يزين رمضان حياة المسلمين في الكويت بروحانياته الفريدة وتجلياته الدينية العظيمة.

ويتميز شهر رمضان في الكويت بالعديد من العادات والتقاليد الرائعة التي تعكس هوية المجتمع وتجمع بين الأصالة والحداثة، ويشهد الشهر الفضيل في هذه البلاد العديد من الفعاليات الدينية والاجتماعية التي تضيف إلى أجواء الفرح والتراحم.

وبفضل الرحمة الإلهية، يأتي رمضان ليغمر القلوب بالخيرات والبركات، ويسعد المسلمين بليلة القدر، التي تعد أفضل من ألف شهر.

وفي هذا السياق، ينتظر الجميع بشوق معرفة موعد أول يوم رمضان في الكويت، متطلعين إلى انطلاق هذا الشهر الكريم بكل تفاصيله ولحظاته المميزة.

موعد أول يوم رمضان الكويت 2024

تعتمد الكويت في تحديد موعد بدء شهر رمضان المبارك على رؤية الهلال، وذلك ليلة 29 من شهر شعبان، حيث يتم تحديد أول يوم من رمضان، ومن المتوقع أن يكون أول يوم 10 أو 11 من شهر مارس، كما أنه من المحتمل أن يكون عيد الفطر يوم 8 أو 9 من شهر أبريل.

كيفية تحديد موعد شهر رمضان

يستخدم المسلمون في دولة الكويت طريقتين للتعرف على بداية شهر رمضان، إما عن طريق استطلاع الهلال، حيث كانت هذه الطريقة المتبعة منذ القدم، وتقوم على أساس استطلاع هلال شهر رمضان ليلة التسع والعشرين من شهر شعبان، كما يمكن التعرف على موعد بدء شهر رمضان بطريقة فلكية، حيث يتم حساب أيام السنة من علماء الفلك باستخدام أدوات الرصد الفلكية، ويتم معرفة وتحديد أول شهر رمضان من خلال هذه الطريقة، التي تتبعها معظم الدول العربية الإسلامية.

عادات وتقاليد الكويت في رمضان

يقوم المسلمون في دولة الكويت بممارسة بعض العادات والتقاليد خلال شهر رمضان الكريم، والتي من أشهرها نذكرها لكم فيما يلي:

من أهم العادات في الكويت الغبقة الرمضانية، حيث تقام الاحتفالات، ويتم تقديم أطيب المأكولات، مع توزيع الحلوى على الأطفال، ويتشارك الأهل والأحباب.كما يجتمع المسلمون في اليوم الأخير من شهر شعبان في يوم القريش، حيث يجتمع الأهل عند كبير العائلة، ويتم تناول المأكولات الشهية استعدادًا لشهر رمضان، ومن أفضل الوجبات التي تقدم الأسماك.كما هناك بعض العادات مثل الاحتفال بليالي قرقيعان في أيام 13-14-15 من شهر رمضان، وفيها يخرج الأطفال يتجولون حول البيوت القريبة منهم لطلب الحلوى والهدايا.كما يقوم شخص بدور المسحراتي حيث يدور على البيوت لإيقاظ المسلمين للسحور.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: رمضان 2024 الكويت رمضان في الكويت موعد رمضان 2024 في الكويت موعد اول يوم رمضان في الكويت شهر رمضان فی الکویت أول یوم من شهر

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية

بدأ منذ قليل، قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، مراسم السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة بكنيسة الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

القديس بشاي أنوب.. سيرة أسهمت في ثراء التراث المسيحي القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط

استهل اللقاء خورس الشمامسة ثم توالت الطقوس الأرثوذكسية في رسامة الكهنة من سجود وتقبي المذبح المقدس وسط ترديد قراءات خاصة ترتبط بالسيامة الكهنوتية.

يُصادف هذا اللقاء بالتزامن مع فترة صوم الرسل التي بدأت عقب  احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم ومن المقرر أن تنتهي يوم الجمعة المقبل 12 يوليو الجاري بمناسبة عيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس.

يحمل صوم الرسل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد. يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، وهو من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صوم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة. 

تربط الكتب المسيحية بين ذكرى حول الروح القدس بصوم الرسل، ذلك لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

ويحتل صوم الرسل بمكانة كبيرة لأنه من أقدم بل أول العبادات التي عرفتها الكنيسة الاولى على يد القديسين بطرس وبولس الذين ساهموا في نشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما. 

مقالات مشابهة

  • تعرف على موعد إلغاء التوقيت الصيفي في مصر 2024
  • كهنة كنيسة الأنبا بولا يترأسون آخر فعاليات "صوم الرسل"
  • الأنبا فيلوباتير يترأس الفعاليات الروحية بكنيسة العذراء فلوريدا.. شاهد
  • سعر الذهب في الكويت اليوم السبت 7 يوليو 2024
  • البابا تواضروس يبدأ السيامة الكهنوتية لعدد من الآباء الكهنة في العباسية
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الجمعة 5 يوليو 2024
  • هناء أبو رمضان تتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة
  • أبرز الأنشطة الرعوية للأنبا صليب في ميت غمر.. شاهد
  • سعر الذهب في الكويت الخميس 4 يوليو 2024.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • «مستثمري العاشر»: على الحكومة وضع ملف الصناعة على رأس أولوياتها