قرر مجلس الوزراء الفلسطيني، اليوم الثلاثا، تشكيل لجنة تضم وزراء الخارجية والمغتربين، والمالية، والعدل، للبدء في إعداد ملف قانوني إضافي لمقاضاة المسؤولين المباشرين في دولة الاحتلال الإسرائيلي على الجرائم المالية المتمثلة بقرصنة أموال المقاصة، وما يترتب عليها من حرمان وتجويع وتهجير على أبناء الشعب الفلسطيني.

 

مجلس الشباب الفلسطيني: مصر نقطة الأمان الباقية لشعبنا (فيديو) الرئيس الفلسطيني: فيتو واشنطن في مجلس الأمن يجعلها شريكة بجرائم الحرب الإسرائيلية

وقرر المجلس، في جلسته الأسبوعية التي عقدها، اليوم، في رام الله، برئاسة رئيس الوزراء محمد اشتية، تشكيل لجنة وزارية لتحديد احتياجات القطاع الخاص في غزة، تمهيدًا لإنعاش القطاعات الاقتصادية والتجارية، وإعداد خطة استجابة طارئة للتعامل مع التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للعدوان الإسرائيلي على دولة فلسطين، لعرضها على مؤتمر القمة العربية المنعقد في مايو المقبل.

وجدد رئيس الوزراء الفلسطيني مُطالبته للمجتمع الدولي بمنع اجتياح رفح، ووقف العدوان على قطاع غزة، والسماح للمواطنين بالعودة إلى بيوتهم في شمال القطاع ووسطه.

وقال: "اليوم الـ137 للحرب وكأنها تتجدد من جديد، اليوم تجري محاصرة مجمع ناصر الطبي، ما يعرض حياة المرضى والجرحى والطواقم الطبية لخطر كبير، والمجمع بلا ماء ولا كهرباء ولا أوكسجين، أكثر من 107 شهداء في الساعات الـ24 الماضية وحوالي 150 جريحا، ما يرفع عدد الشهداء إلى ما يقارب 30 ألف شهيد، وعدد الجرحى ما يقارب 70 ألف جريح، إضافة إلى 9 آلاف مفقود".

وأضاف: "تحدثنا مع كل من اجتمعنا بهم من أجل ذلك، ومن أجل وقف شامل وتام للعدوان، ونأمل من الأمم المتحدة أن تستمر في جهدها لوقف القتل بحق شعبنا والعدوان عليه، وتوسيع حجم ورقعة المساعدات بما يشمل جميع أنحاء قطاع غزة".

وأضاف: "إضافة إلى الجوع والعطش اللذين يشهدهما أهلنا في قطاع غزة، وقطع الماء والكهرباء، فإن العملية التعليمية معطلة تماماً في قطاع غزة، حيث حُرم جميع طلبة المدارس والجامعات والمعاهد من عام دراسي كامل، منهم 88 ألف طالب جامعي، وحوالي نصف مليون طالب مدرسي، ودُمرت مدارس، ودُمرت 5 جامعات من أصل 6 دمارا كاملا وجزئيا، منها 3 جامعات دُمرت دمارا كاملا، واستُشهد 3 رؤساء جامعات، كما استُشهد 95 أستاذا جامعيا، منهم 77 من حملة شهادة الدكتوراه.

وأشار إلى أنه طلب من وزير التربية والتعليم والتعليم العالي البدء بكل الترتيبات الممكنة من أجل وضع السيناريوهات المناسبة والممكنة أيضاً، بما يضمن إعادة انتظام العملية التعليمية فور وقف العدوان، والترتيب مع الجامعات الفلسطينية لتقديم كل تسهيل ممكن للطلبة في قطاع غزة للالتحاق بالبرامج التعليمية حيث ما أمكن، وتقديم كل عون لطلبتنا في القطاع.

وأدان رئيس الوزراء استمرار ماكنة القتل والاعتداء الإسرائيلية في انتهاكاتها في الضفة الغربية، وما يجري من حصار لمدينة نابلس وطولكرم ومنع التنقل والحركة خارجهما.

وحول جلسات الاستماع العلنية لمحكمة العدل الدولية في لاهاي، قال رئيس الوزراء: "أمس بدأت المحكمة بالاستماع إلى مرافعات من 56 دولة حول السؤال المحال إليها من الجمعية العامة، والمتعلق بالاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية. وعلى المحكمة أن تقدم رأيا استشاريا عند الانتهاء من المداولات للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسنتابع هذه القضية عبر كل المؤسسات الدولية لنزع كل شرعية عن الاحتلال من أجل إنهائه.

وأضاف أن أغلبية المرافعات هي من دول صديقة وشقيقة، وهي لصالح فلسطين، وهناك بعض المرافعات التي ستكون لخدمة دولة الاحتلال من دول تدور في فلك الاستعمار والإمبريالية العالمية وأداتها إسرائيل.

وشكر اشتية جميع الدول التي ستقدم مرافعات لصالح فلسطين، مثمنا جهود الفريق الفلسطيني الذي يتابع هذه القضايا عن قرب. كما شكر الجزائر الشقيقة التي تقدمت بمشروع قرار لمجلس الأمن لوقف العدوان على قطاع غزة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مقاضاة الاحتلال الإسرائيلي أموال المقاصة مجلس الوزراء الفلسطيني رئیس الوزراء قطاع غزة من أجل

إقرأ أيضاً:

نداء ورجاء موجه لدولة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ..

بقلم : جمال الطالقاني ..

شاءت الصدف ان أكون ضمن جلسة تناول الحاضرون عملية رفع اسعار الوقود المجهز لمعامل الاسفلت في الوقت الحاضر والتي ستؤثر الى عدم اكتمال المشاريع والجسور والطرق المنفذة حالياً والتي بفضل الخيرين .. وصلت إلى مراحل إنجاز كبيرة بل قسم منها قد بدء في مرحلة الإكساء .

عملية زيادة الأسعار وخفض حصصهم اثرت بشكل كبير وكبير جداً على انتاجياتهم المعتادة وقسم منهم لم يستلم حصته لهذا الشهر لانها لاتغطي مصاريف عملية انتاجه ..!!

واني أوجه سؤالي لدولتكم وانت اخ وصديق اجل خُلقه واصله واعرف جوهره ونقائه منذ اكثر من عقد ونصف من الزمن ….
ايعقل دولة الرئيس من كلفه مشروعه ((معمله)) عشرات الملايين من الدولارات وله اسطوله من القدرات البشرية المهنية ان يخسر ..؟؟!!
وهل هناك مشروع يخسر ويصر صاحبه على الاستمرار ..!!

اقسم بالله لم اعرف اياً من الأطراف المتضررة بسبب قرار عجول قد يكون خاطيء نوع ما ..!!
وقد يكون بنيّ وأصدر اثر مشوره او وشايه او نقل غير صحيح لكم .. وبهذا الوقت المهم والحرج بالذات لان الناس “مللللللت” الاختناقات المرورية وازدحاماتها ونتظر إكمال المشاريع التي ستكون جزء مهم من حل ازمة النقل والتنقل ..!!

دولة الرئيس

اتمنى كمواطن ان يتم التريث في تنفيذ القرار لحين إنتهاء مشاريع فك الاختناقات ومشاريع الجهد الهندسي مع اعادة النظر في القرار ليكون هناك هامش ربحي معقول لتلك المعامل التي بالإمكان توجيهها نحو البوصلة الصحيحة لتدارك الأخطاء السابقة في عملها والسيطرة على إنتاجهم من خلال دائرة التنمية الصناعية ووزارة النفط ومراقبة الكميات المستلمة من الوقود التشغيلي ( النفط الأسود )بمتابعة حثيثة من قبل الجهاز الامنية التي ستكلف بذلك .. لان حركة الإعمار التي تشهدها العاصمة بغداد بالذات وباقي المحافظات بأمس الحاجة لجهود القطاع الخاص وبدعم الحكومة بكل المجالات لانه يمثل جزء مهم من الانتفاضه العمرانية التي يقودها دولتكم مشكوراً … وان جهودكم بلا نكران واضحة للعيان ويراها حتى الضرير “الاعمى البصيرة ” ولمن به لوث بعقله ..!!

كي لا ندع المتصيدون ان يتصيدوا في المياه العكره ويبحثون عن الثغرات التي قد تحدث لا سامح الله …

حيث ادى القرار الى رفع سعر طن الإسفلت من ٣٥٠ الف دينار الى ٦٥٠ الف دينار للطن الواحد وهو بحد ذاته سيؤدي الى توقف اعمال الإكساء في جميع مشاريع المحافظات بعد توقف المعامل عن الانتاج وعزوفهم عن استلام الحصص المقررة لهم بموجب قرار الزيادة الجديد مع تقليص حصصهم الى النصف والتي كانت محددة من دائرة التنمية الصناعية وحسب خطوط الانتاج الفعلية وان بعض المقاولين قام بالاستعانة بمعامل الاقليم لتجهيز الاسفلت للمشاريع التي تم احالتها الى الاخوة المقاولين الكورد ..!!
مع العلم ان شركة سومو قامت هذا الشهر ببيع الوقود (٥٠) الف طن متخطية حصتها المقررة (٣٠) الف طن ..
وان كان هذا الشهر قد تم حل الموضوع وماهي الخطوات التي ستتخذ لو اصرت المعامل على عدم استلام حصصها وتكدست المادة في المصافي وادّت إلى تفاصيل فنية يعرفها السادة المستشارون والمطلعون على عمل هذا القطاع المهم والحيوي والذي من واجبنا دعمه وتشخيص نقاط خلله من اجل التصحيح والتقويم .. ولله من وراء القصد …
وعذرا لمناشدتي المطولة دولة الرئيس ..

جمال الطالقاني

مقالات مشابهة

  • «الوزاري الخليجي» وأميركا: دعم إنشاء دولة فلسطينية على طول حدود 1967
  • جلسة وزارية استثنائية مساء اليوم في السرايا لبحث التطورات الراهنة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: نرفض حماية إسرائيل من المحاسبة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: مجلس الأمن الدولي لم يلجم العدوان الإسرائيلي على غزة
  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض
  • نداء ورجاء موجه لدولة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ..
  • التزام خليجي أمريكي بدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة
  • الرئيس الفلسطيني يطالب بتجميد عضوية إسرائيل في الأمم المتحدة
  • تفويض وزيري دولة بممارسة صلاحيات واختصاصات الوزير المختص التي يمارسها رئيس مجلس الوزراء
  • لجنة وزارية تبحث تعزيز فرص الاستثمار بنادي بني سويف الرياضي