تقدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مراسم إحياء ذكرى سقوط أكثر من 100 قتيل خلال الثورة ضد سياسات الرئيس السابق فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

اعلان

وقام زيلينسكي بزيارة النصب التذكاري للموقع الذي شهد سقوط الضحايا حيث وضع مصباحاً بموقع قتلهم عملاً بالتقليد الأوكراني.

وكتب زيلينسكي على حسابه بمنصة إكس: "قبل عشرة أعوام اختار الأوكرانيون خيارهم، وهو اختيار الاستقلال والديمقراطية والوحدة مع العالم أجمع.

يبقى هذا الاختيار دون تغيير. معاً، بالوحدة، سنحمي بلدنا وشعبنا".

Ten years ago Ukrainians made their choice, a choice of independence, democracy, and unity with the whole world. This choice remains unchanged. Together, in unity, we will protect our country and people.

????????????????????????
____@United24mediapic.twitter.com/VMNYKTh09z

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) February 20, 2024

وشهدت أوكرانيا مظاهرات واسعة بميدان الاستقلال في العاصمة كييف عام 2014 ضد يانوكوفيتش الذي اتهمته المعارضة بموالاة موسكو على حساب استقلالية كييف والتقرب إلى الاتحاد الأوروبي فيما عرف بثورة "الميدان الأوروبي".

وبعد حوالي شهرين من المظاهرات والاعتصامات بالميدان، فتحت قوات الأمن الأوكرانية النيران على المتظاهرين في 20 شباط / فبراير عام 2014 وهو ما أدى إلى سقوط أكثر من 50 قتيلاً في هذا اليوم.

النصب التذكاري للقتلىEBU

ويطلق الأوكرانيون على قتلى تلك الثورة، الذين بلغ إجمالي عددهم 108 شخصاً، اسم الـ"المئة السماوية".

وأدانت محكمة أوكرانية في  تشرين الأول / أكتوبر الماضي ضابطاً كبيراً سابقاً بتهمة القتل العمد للمتظاهرين مع سبق الإصرار. وحُكم عليه غيابياً بالسجن مدى الحياة حيث يعيش الآن في روسيا.

وأُدين ضابطان آخران، بينما تمت تبرئة اثنين آخرين بقيا في أوكرانيا.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية مطالبة بتحقيق دولي بعد "فزع" أممي من تقارير تشير إلى تعرض فلسطينيات للاغتصاب والإعدام إخلاء 18 مريضا من مستشفى ناصر بإشراف منظمة الصحة العالمية وقد تحول إلى "ثكنة إسرائيلية" شاهد: عاصفة شديدة تجتاح كاليفورنيا وتؤدي إلى إغلاق مطار سانتا بربرا المحلي فولوديمير زيلينسكي روسيا أوكرانيا مظاهرات أوروبا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next الحرب على غزة | قصف إسرائيلي مستمر على القطاع وواشنطن تـُفشل قرارا أمميا لوقف فوري لإطلاق النار يعرض الآن Next عاجل. فيتو أمريكي يُفشل مشروع قرار أممي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة يعرض الآن Next مطالبة بتحقيق دولي بعد "فزع" أممي من تقارير تشير إلى تعرض فلسطينيات للاغتصاب والإعدام يعرض الآن Next إيطاليا تحاكم غيابيا 4 مسؤولين مصريين متهمين بتعذيب وقتل الطالب جوليو ريجيني عام 2016 يعرض الآن Next محامو جوليان أسانج يلجأون إلى آخر محاولة قانونية لمنع ترحيله إلى أمريكا.. فهل تنجح ؟ اعلانالاكثر قراءة الخارجية الفلسطينية تدعو محكمة العدل إلى إعلان وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فورا ودون شروط وقفة احتجاجية في لاهاي تزامنا مع بدء جلسات الاستماع بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية تغطية مستمرة| اليوم 136 من الحرب.. قصف مستمر على غزة وارتفاع عدد القتلى إلى نحو 29 ألفا البرازيل تستدعي سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب أزمة تشبيه لولا لحرب غزة بالهولوكوست حرب غزة في يومها 135.. نتنياهو يتحدى العالم باجتياح رفح وحكومته تجمع على عدم الاعتراف بدولة فلسطينية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا فرنسا حركة حماس محاكمة مجلس الأمن الدولي قطاع غزة الحرب في أوكرانيا منظمة الأمم المتحدة Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا فرنسا حركة حماس My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فولوديمير زيلينسكي روسيا أوكرانيا مظاهرات أوروبا إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا فرنسا حركة حماس محاكمة مجلس الأمن الدولي قطاع غزة الحرب في أوكرانيا منظمة الأمم المتحدة إسرائيل غزة الشرق الأوسط روسيا فرنسا حركة حماس یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا

تقول الأمم المتحدة إن الحرب، التي دخلت عامها الثالث منذ غزو روسيا لجارتها أوكرانيا، أسفرت عن مقتل أكثر من 10 آلاف مدني وإصابة نحو 20 ألف آخرين.

اعلان

قالت السلطات إن هجومًا روسيًا بصاروخ وطائرة بدون طيار على مدينة دنيبرو شرق أوكرانيا يوم الأربعاء أسفر عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة 47 آخرين، بينهم فتاة تبلغ من العمر 14 عامًا.

وأظهرت الصور التي نشرها مسؤولون محليون أن الانفجارات أدت إلى تحطيم بعض نوافذ مركز تسوق وأمطرت شظايا على الشارع. وقال رئيس البلدية بوريس فيلاتوف إن الهجوم الذي وقع في النهار أدى أيضًا إلى تحطيم نوافذ مدرستين وثلاث رياض أطفال. كما ضرب الحطام وحدة العناية المركزة في مستشفى للأطفال، واندلع حريق في مستشفى آخر.

أظهر مقطع فيديو نشره الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي صاروخًا فوق رابع أكبر مدينة في أوكرانيا.

كانت دنيبرو بمثابة مركز لوجستي رئيسي خلال الحرب. نفذت القوات الروسية عددًا من الهجمات المميتة ضد المدينة والمنطقة المحيطة بها منذ غزو أوكرانيا في عام 2022.

تقول الأمم المتحدة إن الحرب، التي دخلت عامها الثالث منذ غزو روسيا لجارتها أوكرانيا، أسفرت عن مقتل أكثر من 10 آلاف مدني وإصابة نحو 20 ألف آخرين.

وفي منطقة خاركيف في الشمال الشرقي، أصاب القصف الروسي مبنى مجلس قروي في منطقة خاركيف، مما أسفر عن مقتل شخص واحد وإصابة اثنين آخرين، حسبما قال رئيس المنطقة أوليه سونيهوبوف.

وفي مكان آخر في المنطقة، سقطت قنبلة انزلاقية روسية على مبنى سكني في قرية روسكا لوزوفا، مما أدى إلى إصابة شخصين على الأقل. وقال سنيهوبوف إن آخرين قد يكونون محاصرين تحت الأنقاض.

وقد أعلن رئيس الوزراء دينيس شميهال أن أوكرانيا تلقت يوم الأربعاء 2 مليار يورو من صندوق النقد الدولي (IMF) بموجب تسهيلات ائتمانية مستمرة.

وينص البرنامج الائتماني على صرف 16 مليار دولار، ولكن يجب أن تجتاز أوكرانيا مراجعات صندوق النقد الدولي للتقدم الذي أحرزته في المعايير الاقتصادية والمالية الرئيسية قبل الإفراج عن كل جزء من القرض.

وقال شميهال إن الأموال الأخيرة ستستخدم في مدفوعات الرعاية الاجتماعية ورواتب الأطباء والمعلمين، من بين أمور أخرى.

ومن المتوقع أن يكون هناك 14 مليار يورو أخرى كجزء من الاتفاقية، ولكن يجب على أوكرانيا اجتياز مراجعات صندوق النقد الدولي للتقدم الذي أحرزته في المعايير الاقتصادية قبل إصدار كل جزء.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين روسيا تنشر فيديو لقصف مواقع في أوكرانيا بواسطة طائرات مسيّرة فلاديمير بوتين دونيتسك أوكرانيا دينيبروبتروفسك الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next في ربع الساعة الأخير.. الأحزاب البريطانية تخطب ودّ الناخبين قبيل ساعة الحسم يعرض الآن Next الحرب الإسرائيلية على غزة تحصد أرواح 38 ألف فلسطيني وإسرائيل تصعد وتغتال قائدا كبيرا في حزب الله يعرض الآن Next من المجر إلى هولندا.. هل يؤدي توسع نفوذ اليمين الراديكالي في أوروبا إلى التأثير على قرارات الاتحاد؟ يعرض الآن Next ضوء أوروبي أخضر لصفقة اندماج شركتي لوفتهانزا وإيتا للطيران يعرض الآن Next تراجع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.5٪ في يونيو يعزز الآمال بخفض البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة اعلانالاكثر قراءة من السجن إلى ساحة المعركة.. أوكرانيا تجنّد السجناء وسط نقص المقاتلين حكومة جديدة في هولندا رئيسها رجل الاستخبارات الأول ووزراؤها من اليمين المتطرف ومهمتها تقييد الهجرة شاهد: عاصفة قوية من البرد والريح العاتية تقتل شحصين وتدمر منازل وبنى تحتية في كرواتيا تجربة فريدة من نوعها.. تعرّف على القطار الألماني المعلّق في الهواء ماكرون.. جاء باسم الوسطية فغيّر المشهد السياسي الفرنسي برمّته اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الانتخابات الأوروبية 2024 الشرق الأوسط إسبانيا غزة الانتخابات البريطانية - 2024 الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024 كير ستارمر ريشي سوناك الهندوسية مهرجان الشعبوية اليمينية سعر الفائدة Themes My Europeالعالمأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpski

مقالات مشابهة

  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • رئيس الوزراء المجري يزور روسيا للقاء بوتين وسط انتقادات أوروبية
  • جون كيري: أوكرانيا لن تنتصر في الصراع مع روسيا
  • الجيش الأوكراني ينسحب من مواقعه مع اقتراب الثوات الروسية من الاستيلاء على بلدة ذات أهمية استراتيجية
  • استطلاع رأي: التفاؤل الأوكرانى بالنجاح فى الحرب يتعارض مع الشكوك الأوروبية
  • شاهد: شمال إسرائيل مشتعل مستعر وحرائق واسعة في الجولان بعد إطلاق حزب الله 200 صاروخ
  • أوكرانيا: مقتل 5 في ضربة جوية روسية في دنيبرو
  • مقتل 5 وإصابة العشرات في هجوم روسي صاروخي وبالمسيرات يضرب دنيبرو شرق أوكرانيا
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • زاخاروفا: نظام كييف مجرد أداة في يد الغرب