تفاعل جمهور المنصات مع استهداف جماعة أنصار الله الحوثيين سفينة قالوا إنها بريطانية، مما يؤكد أن الجماعة لا تزال قادرة على استهداف السفن التجارية المارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن رغم الضربات التي تعرضت لها.

وكان المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع قد أعلن عن استهداف سفينة بريطانية، وأكد أن الهجمات أدت إلى توقفها بشكل كامل.

وحسب ما تم تسريبه من معلومات، فإن السفينة "روبيمار" كانت ترفع علم دولة بليز ومسجلة في بريطانيا ويديرها لبنانيون، فيما تشير بيانات ملاحية إلى أنها كانت متجهة من ميناء رأس الخير في السعودية إلى بلغاريا.

وأعلنت الشركة المسؤولة عن الأمن على متن السفينة عن إجلاء الطاقم إلى جيبوتي بعدما تم استهدافها بصاروخين، وأن المياه كانت تتسرب إلى داخلها.

من جهتها، أعلنت السلطات الجيبوتية عن نجاحها في تنسيق العودة الآمنة لطاقم السفينة وعددهم 24 فردا، منهم 11 سوريا و6 مصريين و3 هنود و4 فلبينيين.

حلقة (2024/2/20) من برنامج "شبكات" تناولت أبرز تعليقات جمهور المنصات على استهداف السفينة "روبيمار"، والتي حذر بعضها من احتمال تصاعد المواجهات بين الحوثيين والغرب في المنطقة.

تحذير من التصعيد

وقد حذر صاحب الحساب مصعب عبد الله من أن يقود ضرب جماعة الحوثي سفينة بريطانية وورود تقارير تفيد بغرقها في باب المندب إلى "انحدار نحو تصعيد بالبحر الأحمر".

أما الناشط حامد فأبدى استغرابه من رد فعل القوات الغربية حتى الآن تجاه اليمن، فغرد "تخيلوا الحوثي ضرب سفينتين أميركيتين، أسقط طائرة أميركية، وأغرق سفينة بريطانية ولحد الحين صنعاء آمنة".

من جهته، أبدى المغرد أبو فرات استغرابه من مقدرة الجماعة على إغراق سفينة بريطانية وإسقاط طائرة مسيرة أميركية في ليلة واحدة، وأكمل"هو أمر لم يحدث منذ الحرب العالمية الثانية".

أما مروان الأوراسي فحمّل الغرب مسؤولية كبيرة في إشعال التوتر بمنطقة البحر الأحمر بموقفه الداعم لتل أبيب، وغرد يقول "استهدف الحوثيون سفينة بريطانية وأصابوها مباشرة، مما تسبب في توقفها تماما، لكن الغرب يصر على حماية الكيان (إسرائيل) ويستميت في ذلك".

من ناحيته، أشار المغرد أسامة إلى أن أحداث البحر الأحمر خلال الـ24 ساعة الماضية "تتضمن رسالة شديدة اللهجة من صنعاء للعدوان الأميركي البريطاني"، محذرا من أنها بدأت "مرحلة تصعيد جديدة ستكلفها الكثير إن لم تعدل عن قراراتها ومواقفها تجاه اليمن وغزة".

من جهتها، قالت الحكومة البريطانية "لقد كنا واضحين بأن الهجمات على السفن التجارية أمر غير مقبول على الإطلاق، ونحتفظ مع حلفائنا بحق الرد بالشكل المناسب".

وبحسب تقارير، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي عن بدء مهمة عسكرية بحرية على طول خطوط الاتصال البحرية في مضيق باب المندب ومضيق هرمز والمياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عُمان لمرافقة السفن وحمايتها من الهجمات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: سفینة بریطانیة البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً

طالبت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، المجتمع الدولي بسرعة تصنيف مليشيا الحوثي "منظمة إرهابية عالمية"، وفرض عقوبات عليها من خلال تجميد أصولها، وحظر سفر قياداتها، وتعزيز التنسيق القانوني بين الدول لملاحقة أفرادها، والأفراد والمنظمات.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الإرياني " ان اقدام مليشيا الحوثي التابعة لايران، على استهداف ناقلة النفط (M/T CORDELIA MOON)، في الهجوم الحادي عشر على ناقلات المنتجات الكيماوية والنفطية منذ نوفمبر المنصرم، بمزاعم نصرة غزة، يكشف طبيعتها كتنظيم ارهابي يتحرك كاداة طيعة لتنفيذ الاجندة الإيرانية".

واضاف معمر الارياني في تصريح صحفي "ان استمرار هذه الهجمات يؤكد فشل التعاطي الدولي مع التهديدات الخطيرة التي تشكلها المليشيا الحوثية على أمن وسلامة الملاحة البحرية والتدفق الحر للتجارة العالمية، والحاجة إلى إعادة النظر في سبل التصدي لانشطتها الإرهابية".

وأشار الارياني الى أن استهداف مليشيا الحوثي المتكرر لناقلات المنتجات النفطية والكيماوية، ارهاب ممنهج، يعكس عدم اكتراثها بالأوضاع السياسية والاقتصادية والانسانية في اليمن، والتداعيات الكارثية لأي تسرب نفطي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، على القطاع الاقتصادي والزراعي والسمكي في بلادنا، والشريط الساحلي لليمن والدول المشاطئة، والبيئة البحرية والتنوع البيولوجي للجزر الواقعة في المنطقة.

ولفت الارياني، الى أن اي انسكاب نفطي في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن، يُهدد مخزونات الصيد اليمني، وسيؤدي لتأثر ملايين اليمنيين في المدن الساحلية بالغازات السامة، وسيوقف عمل الموانئ اليمنية، ويلحق تلوثا بمصانع تحلية مياه البحر الأحمر ويقطع امدادتها، كما ستخسر اليمن المصائد السمكية التي توفر معيشة مليون وسبعمائة الف مواطن يمني، ويدمر التنوع البيولوجي والمنظومة الايكولوجية بالمنطقة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة اليمنية توجه طلباً للمجتمع الدولي يتعلق بملاحقة قادة جماعة الحوثي وتصنيفها إرهـ بياً
  • الكشف مضمون رسائل تهديد بعثها الحوثيون وصلت عبر البريد الإلكتروني.. الجماعة ترفض التعليق بمبرر انها ''معلومات عسكرية سرية''
  • ميليشيا الحوثي تهدد أصحاب السفن عبر البريد الإلكتروني
  • شاهد لحظة استهداف السفينة البريطانية “كورديليا مون” بزورق يمني مسيّر في البحر الأحمر (فيديو)
  • استهداف سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر وأخرى في المحيط الهندي
  • الحوثيون يستهدفون سفينتين إحداهما بريطانية في البحر الأحمر
  • عاجل: جماعة الحوثي تعلن تنفيذ 3 عمليات عسكرية في البحر الأحمر والمحيط الهندي وبحر العرب
  • وكالة بريطانية: هجوم على سفينة في البحر الأحمر
  • إصابة سفينة بضربة مسيّرة قبالة سواحل اليمن وسط تصاعد الهجمات الحوثية
  • صواريخ اليمن تُغيّر معادلة البحر الأحمر وتفرض حصارًا على إسرائيل