الرياض

أصدرت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد ، مجموعة من التعليمات والتوجيهات الخاصة بتهيئة المساجد قبل حلول شهر رمضان المبارك لعام 1445ه‍ .

وأكدت الوزارة على منسوبي المساجد من أئمة ومؤذنين بضرورة الانتظام في عملهم ، وعدم التغيب خلال شهر رمضان المبارك ، وعدم استخدام الكاميرات الموجودة في المساجد لتصوير الإمام والمصلين أثناء أداء الصلوات التي تؤثر على خشوع المصلين ، وكذلك عدم نقل الصلوات أو بثها في الوسائل الإعلامية بشتى أنواعها .

كما تضمن التوجيه التأكيد على المؤذنين بالالتزام بمواعيد الأذان حسب تقويم أم القرى ، والتأكيد على وقت رفع أذان صلاة العشاء في الوقت المحدد في تقويم أم القرى لشهر رمضان ، وأن تكون المدة بين الأذان والإقامة حسب الوقت المعتمد لكل صلاة ، عدا صلاتي العشاء والفجر فتكون المدة خلال شهر رمضان (عشر دقائق) تيسيراً على المصلين .

كما أهابت بأهمية تذكير أئمة المساجد بمراعاة أحوال الناس في مدة صلاة التراويح ، وأن يكون الانتهاء من صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان قبل أذان الفجر بمدة كافية ، وكذلك تم توجيه الأئمة بالاستمرار بقراءة الكتب المفيدة على جماعة المسجد عقب الصلوات المفروضة ، لاسيما ما يتصل بأحكام الصيام وآدابه ، وفضائل الشهر الكريم ، والأحكام المتعلقة به ، إلى جانب الموضوعات التي تلامس حاجة المجتمع .

وشددت الوزارة على الأئمة والمؤذنين بمختلف مناطق المملكة بعدم جمع التبرعات المالية لمشروعات تفطير الصائمين وغيرها ، وألا تكون مشاريع التفطير داخل المساجد حرصاً على نظافتها ، كما شملت التوجيهات أيضاً بضرورة توعية المصلين بأضرار التسول وحثهم على صرف صدقاتهم في المنصات الموثوقة .

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: تعليمات شهر رمضان المبارك وزارة الشؤون الإسلامية

إقرأ أيضاً:

مسؤولة «بإيديك تنقذي حياة»: أعددنا دليلا يتضمن تعليم الرائدات

كشفت سحر عبدالحكيم، مسؤولة مبادرة «بإيديك تنقذي حياة» لتدريب الرائدات الاجتماعيات في مجال الإسعافات الأولية بالهلال الأحمر المصري، التفاصيل الكاملة لخطة تدريب الرائدات في مجال الإسعافات الأولية، موضحة أنّه تم إعداد دليل يتضمن تعليم الرائدات كيفية عمل الإسعافات الأولية، وكيفية وضع المصاب في وضع الإفاقة، أو كيفية عمل جبيرة لمصاب لحين نقله إلى المستشفى أو وصول الإسعاف.

وقالت عبدالحكيم، لـ«الوطن»، إنّه في أولى زيارات الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي للهلال الأحمر المصري، عقب توليها مسؤولية الوزارة، اطلعت على كل الأنشطة التي يقوم بها الهلال ومنها التدريب على الإسعافات الأولية، فأشادت بجهوده في هذا المجال، وحثت على نقل الفكرة إلى الرائدات الاجتماعية على مستوى الجمهورية.

وعن ملامح دليل الإسعافات الأولية الخاص بالرائدات الاجتماعيات، قالت سحر عبدالحكيم، إن الدليل يتضمن تعليم الرائدات كيفية عمل الإسعافات الأولية، وكيفية وضع المصاب في وضع الإفاقة، أو كيفية عمل جبيرة لمصاب لحين نقله إلى المستشفى أو وصول الإسعاف، وأيضا كيفية التعامل مع الحروق التي يُصاب بها الفرد، وما الأدوات التي يجب استخدامها؟ ونعمل أيضا على تصحيح العادات الخاطئة التي تضر المصاب أكثر مما تفيده عند الإصابة بالحروق.

مقالات مشابهة

  • “الشؤون الإسلامية” تواصل تنفيذ دورتها العلمية الثانية لتأهيل الدعاة والخطباء في الفلبين
  • أمير الشرقية يطّلع على مستجدات أعمال فرع وزارة الشؤون الإسلامية
  • المطران عطاالله حنا: ندعو الكنائس في الأراضي المقدسة برفع الصلوات لوقف الحرب
  • أمير الشرقية يطلع على مستجدات أعمال "الشؤون الإسلامية" بالمنطقة
  • مسؤولة «بإيديك تنقذي حياة»: أعددنا دليلا يتضمن تعليم الرائدات
  • "الشؤون الإسلامية" تنظّم الدورة الشرعية الخامسة المكثفة للدعاة والأئمة في إندونيسيا
  • خطوات حجز تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية.. اعرف التعليمات
  • الاحتلال يغلق 4 أبواب في الأقصى ويحدد عدد المصلين
  • المدة والهدف.. سفير إسرائيلي يحسم الجدل حول اجتياح لبنان
  • مسؤول أمريكي: العملية البرية في لبنان ستكون محدودة المدة