يمثل يوم التأسيس ذكرى مميزة للغاية في المملكة العربية السعودية، وهي ترجع إلى تأسيس الدولة السعودية الأولى عام 1727م على يد الإمام محمد بن سعود.
من أهم مميزات الاحتفال بيوم التأسيس، الملابس التي تحظى باهتمام خاص، كما الحال في سوق القيصرية بمحافظة الأحساء الذي يشهد إقبالا كبيرا من الأهالي، نظرا لتوفر الملابس الخاصة بيوم التأسيس، والحرص على شرائها استعدادا للاحتفال بهذه المناسبة.


أخبار متعلقة طلاب "تعليم الرياض" يحتفون بيوم التأسيس"التجارة" تُشدد على المنشآت: التزموا بهوية يوم التأسيسطلاب وطالبات الحساء يحتفلون بذكرى يوم التأسيس في قصر خزام التاريخيويأتي في مقدمة تلك الملابس، البشوت بأنواعها وأشكالها وألوانها المختلفة من أهمها بشوت البرقا والمزوية، إضافة إلى طلب الدقلات والمحازم التي يحرص الكثير على شرائها لارتدائها في هذا اليوم ما يسهم في انتعاش حركة البيع.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملابس يوم التأسيس - اليوممظاهر الاحتفال بيوم التأسيس
وقال طلال الأمير، أحد تجار المشالح، إن الكثير من المحتفلين بيوم التأسيس، يحرصون على اللبس القديم في هذا اليوم، ومن ذلك لبس البشوت مثل المعلمة، والبرقا والمزويات والبشوت أبو قاطين، وأبو قاط القديم، وهو اللبس العريق وأيضا لبس البشوت من الألوان الرائعة من الأشقر والأسود والبيج والسكري، التي تحوي النقوش لفن الأحساء العريق.
أضاف: أيضا وجود العقال الذي يحمل أهمية خاصة لدى أهل المملكة، قائلا: العقال المقصب لبس راق، وهو من مكملات كشخة الرجل بكشخة البشت، والغترة، واصفا إياه بأنه "تاج ذهب من جماله".
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملابس يوم التأسيس - اليوم ارتداء البشوت في يوم التأسيس
أنور الأمير، أحد تجار مشالح أيضا، هنأ المحتفلين بذكرى يوم التأسيس، مؤكدا حرصه شخصيا على ارتداء هذا اللباس الجميل الخاص بيوم التأسيس، من مزوية ومن المعلمة من البشوت الجميلة الأحسائية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملابس يوم التأسيس - اليوم طلب المحازم الملونة ليوم التأسيسوأوضح خلف يوسف، صاحب أحد المحال لبيع المحازم، أن الملابس المستخدمة للحفلات والمناسبات فهي معتمدة على أشكال كثيرة، منها المحازم الملونة التي تلبس في يوم التأسيس احتفالا بالمناسبة، وبعضها للكبار وللصغار، خاصة أن الأشكال كثيرة، والأنواع متنوعة وعليها طلب في هذه المناسبات.البرقا ليوم التأسيسوقال علي الهاشم، تاجر مشالح: يوجد لدينا بشت البرقا، ويكون قطعة واحدة باللون الصوف المتوفر، مشيرا إلى أنه أطلق عليها اسم "برقا"، وهو خاص بالرجال ويُطلب بشكل كبير هذه الأيام ليوم التأسيس، موضحا أن أشكاله جميلة من اللون البني والأبيض.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ملابس يوم التأسيس - اليوم استعدادات يوم التأسيسوعن الدقلات أوضح علي الشهاب، تاجر مشالح: لدينا الدقلات الشهيرة المعروفة باسم الدقلة النجدية، وهي من الخياطة المحلية والتي تعد من أبرز ملابس يوم التأسيس.
وبخصوص الاستعداد ليوم التأسيس، كشف عبد الرحمن الدخيل، أحد زوار سوق القيصرية، أنه استعدادا ليوم التأسيس يحرص على شراء البشت والعقال المقصب، "للمشاركة في هذه المناسبة السعيدة والغالية علينا جميعا".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس يوم التأسيس بیوم التأسیس article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية

تشهد أسواق الأسماك بالمنطقة الشرقية إقبالًا ملحوظًا من المقيمين على شراء ”القبقب“ أو سرطان البحر، حيث يمثلون نسبة 60% من إجمالي المشترين.
وتُعد هذه الكائنات البحرية ذات القيمة الغذائية العالية مفضلة لدى الكثيرين، وخاصة المقيمين من الجنسيات العربية، الذين يعتبرونها جزءًا أساسيًا من موائدهم.
أخبار متعلقة أمير الشرقية يتسلم التقرير السنوي للقطاعات الأمنية لليوم الوطني 94نائب أمير الشرقية يطلع على جهود الجهات الأمنية خلال احتفال اليوم الوطني بالمنطقةطعام يفضله المصريون
وأوضح حمادة عثمان، مقيم مصري، أنه يفضل شراء ”القبقب“ نظرًا لجودته وسعره المناسب، مشيرًا إلى أن هذا النوع من الكائنات البحرية يحظى بشعبية كبيرة في مصر، حيث يُطلق عليه اسم ”الكابوريا“، ويُستخدم في إعداد العديد من الأطباق الشهية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إقبال كبير على القبقب إقبال كبير على القبقب var owl = $(".owl-articleMedia"); owl.owlCarousel({ nav: true, dots: false, dotClass: 'owl-page', dotsClass: 'owl-pagination', loop: true, rtl: true, autoplay: false, autoplayHoverPause: true, autoplayTimeout: 5000, navText: ["", ""], thumbs: true, thumbsPrerendered: true, responsive: { 990: { items: 1 }, 768: { items: 1 }, 0: { items: 1 } } });
ولفت إلى أن طريقة أكلها يكون مع البهارات ونستعمل الشوربة بطبخها، لم أحصل عليها في سوق الدمام ووجدتها في سوق الأسماك بالقطيف، وسعر الكيلو من 12 ريالًا إلى 15 ريالًا ويوصل سعرها 10 ريالات واشتريت هذا الصنف اليوم بسعر 10 ريالات.
من جانبه، أكد محمد البستاني، بائع أسماك في جزيرة الأسماك بالقطيف، أن موسم صيد ”القبقب“ يتزامن مع موسم صيد الروبيان، ويشهد السوق طلبًا متزايدًا عليه من قبل المقيمين والمطاعم، مضيفًا أن سعر ”القبقب“ يتراوح بين 10 و15 ريالًا، وأن الإناث تكون أغلى سعرًا من الذكور نظرًا لكونها ممتلئة دائمًا.
وأشار البستاني إلى أن هناك فترة معينة يُمنع فيها صيد ”القبقب“ للسماح له بالتكاثر، وأنه يعيش في الأغلب في السواحل وعلى الأسياف.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } إقبال كبير على القبقب

مقالات مشابهة

  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا
  • أكثر من 16 ألف جولة رقابية على المساجد والجوامع والمصليات النسائية في الباحة
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • الأمم المتحدة: 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل
  • شاهد| "القبقب" نجم البحار يجذب المقيمين إلى أسواق الأسماك بالشرقية
  • حريق في مجمع تجاري بسوق جدة الدولي.. والدفاع المدني يتدخل
  • القطيف.. 1280 فحصاً مخبرياً للكشف عن أسباب السيولة والتخثر