غيرت جوجل اسم بارد إلى جيميناي واطلقت Gemini Advanced كإصدار متطور جدا من الذكاء الاصطناعي.

وأطلقت شركة جوجل إصدار Gemini 1.5 المطوّر من عائلة نماذجها للذكاء الاصطناعي، والذي زودته الشركة الأميركية بقدرات عالية، تصل به إلى أداء أفضل 10 مرات من نموذج GPT-4 Turbo الذي تطوره شركة OpenAI المنافسة.

وقالت جوجل، في بيان، إن النموذج الجديد الذي تختبره ضمن الإصدار الجديد، هو Gemini 1.

5 Pro ويأتي بسعة 128 ألف توكين، وهي وحدة قياس الحد الأقصى المتاح للأوامر التي يوجهها المستخدم للنموذج، إلى جانب ذلك فإن جوجل تختبر سعة تصل إلى مليون توكين، ليكون هذا النموذج هو أضخم نموذج ذكي على الإطلاق.

مقارنة بين نموذج جوجل الجديد Gemini 1.5 Pro وبقية النماذج الذكية – Google
وأشارت جوجل إلى أن سعة المليون توكين ستكون متاحة بشكل تجريبي أمام عدد من الباحثين والشركات، وذلك داخل خدماتها AI Studio وVertex AI.

رابط الدخول والتسجيل في نموذج جيميني للذكاء الاصطناعي من جوجل.. اضغط هنا

وأوضحت أن Gemini 1.5 سيسمح للمستخدم بإدخال أوامر تتكون من ساعة واحدة من الفيديو، أو 11 ساعة من المقاطع الصوتية، أو أكثر من 30 ألف سطر من السطور الكودية، أو أمر نصي مكون يفوق 700 ألف كلمة.

ويختبر الباحثون في جوجل أيضاً، نسخة أولية بسعة تصل إلى 10 ملايين توكين.

واستطاع النموذج المتطور الجديد، تحليل 402 صفحة بشأن تفاصيل حديث رواد الفضاء برحلة Apollo 11 إلى القمر، حيث نجح النموذج في تحليل الحديث وكافة التفاصيل التي دارت بين جميع من على متن الرحلة.كذلك تمكن Gemini 1.5 من تحليل فيلم صامت مدته 44 دقيقة، واستطاع تحليله لفهم سياق أحداث الفيلم وكافة تفاصيله، وحينها نجح في الإجابة على أدق التفاصيل.

كذلك أوضحت الشركة الأميركية، أن نموذجها التأسيسي الجديد يسهل إمكانية فهم وتحليل الأكواد البرمجية، حتى أكثر من 100 ألف سطر كودي في أمر واحد، إذ ينجح Gemini 1.5 في اقتراح تعديلات وتوضيح كيفية عمل بعض أجزاء الأكواد البرمجية ومدى أهميتها.وأثبت Gemini 1.5 Pro، وفق جوجل، كفاءة فائقة في تعامله مع أوامر تتضمن المحتوى المتنوع بين الأكواد البرمجية والنصوص والصور والمقاطع الصوتية والفيديوهات، إذ وصلت فاعليته إلى 87%، مقارنة بأداء Gemini 1.0 Pro، بينما كان الأداء متقارباً مع Gemini 1.0 Ultra، ولكن بانخفاض كبير في استهلاك الطاقة.

معمارية فريدة
واستخدمت جوجل، معمارية متطورة لبناء Gemini 1.5، وهي مزيج بين النماذج المتحولة Transformers، وكذلك أسلوب خليط الخبراء Mixture of Experts، الأخير هو المكون الجديد الذي أضافته الشركة الأميركية لطريقة تطوير نماذجها الذكية.

“خليط الخبراء” يعبر عن تقسيم النموذج الذكي إلى العديد من المسارات المعرفية المختلفة، بحيث عندما يسأل المستخدم سؤالاً متعلق بمسار معرفي معين، فإن Gemini 1.5 لا يشغل النموذج بالكامل، حيث يتم تشغيل المسار المعرفي المقصود فقط.

هذا الأسلوب يحقق فاعلية وسرعة أعلى في الأداء، إلى جانب خفض مستوى الطاقة والموارد المطلوب لتشغيل النموذج.أشارت جوجل إلى أنها ستبدأ قريباً في إتاحة باقات مدفوعة لاستخدام نموذج Gemini 1.5 Pro للمطورين وقطاع الشركات في خدماتها AI Studio وVertex AI، وذلك بسعة تبدأ من 128 ألف توكين، وصولاً إلى مليون توكين”

مرتبط

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي بارد جوجل جيمني جيميني قوقل للذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي

انطلقت أعمال حلقة العمل الإقليمية الأولى لميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط التي تُنظّمها جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالتعاون مع منظمة العالم الإسلامي للتربية والثقافة والعلوم (الايسيسكو) بالشراكة مع وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات على مدار يومين بمشاركة خبراء ومختصين في مجال التكنولوجيا وممثلي الشركات المساهمة في تطوير الذكاء الاصطناعي.

وتستعرض أعمال حلقة العمل التي جاءت برعاية معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة ومتابعة تنفيذ رؤية عمان 2040، أخلاقيات الذكاء الاصطناعي واستخدامه، وتبادل الرؤى ووجهات النظر حول الذكاء الاصطناعي في آسيا والشرق الأوسط وإعداد الخطط والبرامج التنفيذية والمبادرات الاستراتيجية التي تقودها منظمة الإيسيسكو لإعداد ميثاق أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في العالم الإسلامي تنفيذا لقرار المجلس التنفيذي للإيسيسكو في دورته الثالثة والأربعين، المنعقد في ديسمبر 2022 في المملكة المغربية، حيث أسندت الدول الأعضاء بالإجماع مهمة صياغة ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي إلى الإدارة العامة للمنظمة.

قال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية: إن سلطنة عمان مستعدة لجني فوائد الذكاء الاصطناعي وسيتم تمكين الطلبة في هذا المجال إلى جانب إنشاء تقنيات مدعومة بالذكاء الاصطناعي في أماكن مختلفة، وتمثّل حلقة العمل الإقليمية تقدما كبيرا في عملية التشاور القائمة على الميثاق، حيث تأتي لدفع المبادرة إلى الأمام بالشراكة مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بسلطنة عُمان، كما تهدف في جوهرها إلى إعطاء الأولوية للمشاركة الفعالة، فهي تتبنى ثقافة التعاون، وتعترف بالخبرات الجماعية ووجهات النظر المتنوعة بين المشاركين وتعميق الحوار وتيسير التعاون بين جميع أصحاب المصلحة.

وأضاف سعادته قائلا: من خلال دمج الدروس المستفادة والتجارب الناجحة إلى صقل نهجها والمساهمة في إنشاء إطار عمل قوي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي وحوكمته في منطقتي آسيا والشرق الأوسط، ومن خلال توجيه الحوار حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، تسعى حلقة العمل إلى تعزيز التعاون الإقليمي، وتطوير المبادئ التوجيهية الأخلاقية، وغرس الشعور بالمسؤولية الجماعية بين جميع الأطراف الفاعلة المعنية.

وأوضح سعادته أن الميثاق سيمثّل أهم مخرجات كرسي الإيسيكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذي أنشئ سنة 2024 م،

وتم تأسيسه للمساهمة في الجهود المبذولة لمعالجة القضايا الأخلاقية التي تنشأ جنبًا إلى جنب مع ظهور تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، الذي من شأنه دعم البحث العلمي والابتكار في هذا المجال وتوطين تقنيات الذكاء الاصطناعي ونشرها في جميع القطاعات وخاصة قطاعات الصناعة والإنتاج مما سيساهم وبشكل فاعل في تعزيز مخرجات البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي والبرنامج التنفيذي للذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة ومخرجات الجامعة في برنامج علم البيانات والذكاء الاصطناعي، تماشياً مع التوجيهات السامية في الإسراع بإعداد التشريعات التي ستساهم في جعل تقنيات الذكاء الاصطناعي أحد الممكّنات والمحفّزات الأساسية للقطاعات الاقتصادية في سلطنة عمان.

من جانبه أكد الدكتور سالم بن محمد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) أن حلقة العمل ستشهد مناقشات ثريّة حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وتبادل الرؤى والأفكار بين نُخبة من أبرز خبراء المجال في العالم المتعلقة بأهم المحاور التي يجب أن يتضمنها الميثاق الذي تعمل منظمة الإيسيسكو على صياغته بمشاركة خبراء من دول العالم الإسلامي وخارجه، مشيرا إلى أن حلقة العمل تُعدّ إحدى ثمار التعاون المتميز بين الإيسيسكو وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في سلطنة عمان، وباكورة أنشطة كرسي الإيسيسكو لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالجامعة.

وتناولت حلقة العمل في اليوم الأول جلسة نقاشية بعنوان «رؤى إقليمية» طُرحت فيها وجهات نظر حول الذكاء الاصطناعي في منطقتي آسيا والشرق الأوسط، فيما تشهد اليوم حلقة تطبيقية بين المجموعات لتقديم مقترحات حول الأخلاقيات والحوكمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والعمل بعدها على صياغة وثيقة ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • الخبراء يجتمعون في مسقط لإعداد "ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي"
  • حلقة إقليمية تستعرض البرامج التنفيذية لإعداد ميثاق العالم الإسلامي للذكاء الاصطناعي
  • "التعاون الإسلامي" تدعو إلى حوكمة أخلاقية للذكاء الاصطناعي
  • الأمم المتحدة تتبنى قرارا صينيا حول الوصول للذكاء الاصطناعي
  • الهاتف الجديد ريلمي GT6 بتقنية الذكاء الاصطناعي متوفر الآن في السعودية بسعر 1999 ريال فقط!
  • ماسك يعلن عن موعد إطلاق برمجيات Grok 2 للذكاء الاصطناعي
  • أفضل 5 بدائل شات جي بي تي المتاحة عبر الإنترنت
  • لماذا تطلق جوجل هاتف Pixel 9 مبكرًا جدًا؟
  • 14 طالباً يمنياً يشاركون في معسكر خليجي للذكاء الاصطناعي
  • "رسميا الآن" moed.gov.sy: رابط نتائج الصف التاسع سوريا 2024 حسب الاسم ورقم الاكتتاب عبر وزارة التربية والتعليم الرسمي moed.gov.sy