عوصم " وكالات ": أقرّت كييف بأنّ الجيش الأوكراني بات حاليا في وضع "صعب جدا" في مواجهة القوّات الروسيّة التي تشنّ هجمات في شرق أوكرانيا وجنوبها بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا نهاية الأسبوع الماضي.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليوميّة إنّ "الوضع صعب جدا في نقاط عدّة على خطّ الجبهة حيث ركّزت القوّات الروسيّة أكبر عدد ممكن من الاحتياطات.

إنّهم يستغلّون تأخّر المساعدات" الغربيّة إلى أوكرانيا.

وأضاف أنّ بلاده تفتقر إلى المدفعيّة وتحتاج إلى دفاع جوّي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى، معتبرا من جهة ثانية أنّ الحصار الذي يفرضه على الحدود مع بولندا سائقو الشاحنات والمزارعون البولنديّون يُظهر "تآكل التضامن" مع بلاده.

ميدانيا، أوضح الجيش الأوكراني أنّ الجنود الروس انتقلوا إلى الهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي شكّلت أوّل مكسب كبير لهم منذ استيلائهم على باخموت في أ مايو 2023.

وفي الجزء الجنوبي من الجبهة، "نفّذ الجيش الروسي 10 محاولات فاشلة ضدّ مواقع قوّات الدفاع (الأوكرانيّة) في قرية روبوتيني"، حسبما قال المتحدّث باسم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة دميترو ليخوفي، مضيفا "الوضع هنا متغيّر، العدوّ يُطلق نيرانا كثيفة".

ووفقا له، صدّ الأوكرانيّون هجمات شُنّت "بعدد كبير من المركبات المدرّعة"، لكنّ الروس يُهاجمون الآن "بمجموعات صغيرة" مدعومة بمركبات مدرّعة وقوّة جوّية "تعمل بشكل نشِط".

من جهته، أكّد الجنرال أولكسندر تارنافسكي، قائد القوّات الأوكرانيّة في المنطقة، أنّه "تمّ إيقاف محاولات الهجوم هذه، وتمّ القضاء على العدوّ على مشارف روبوتيني".

وذكرت قناة تلفزيونية مقرّبة من الجيش الأوكراني، عبر تلغرام، أنّ الروس تمكّنوا من اختراق الدفاعات الأوكرانيّة على بُعد بضعة كيلومترات في شرق روبوتيني.

وهذه القرية، على غرار مناطق أخرى دمّرتها نيران المدفعيّة بالكامل، كانت قد استُعيدت من الروس في أغسطس، في ما وُصِف بأنّه نجاح مهمّ لأوكرانيا في الهجوم المضادّ الذي بدأته في الصيف.

وبدأت الهجمات الروسيّة على هذا الجزء من الجبهة الجنوبيّة في نهاية الأسبوع الماضي عندما سيطر الجيش الروسي على مدينة أفدييفكا، على بُعد حوالى 150 كيلومترا شمال شرق روبوتيني، بعد أربعة أشهر من الهجمات المتكرّرة.

وفي منطقة دونيتسك، "عزّز" الجيش الروسي مواقعه، خصوصا عبر "تحريره بالكامل مصنع أفدييفكا لفحم الكوك"، وهو القطاع الأخير الذي كان يُسيطر عليه الأوكرانيّون قبل انسحابهم، حسبما أعلنت موسكو الاثنين.

في منطقة أفدييفكا، أكّد المتحدّث باسم الجيش الأوكراني دميترو ليخوفي أنّ "الروس يُعيدون تجميع صفوفهم، وقد حقّقوا أهدافهم التكتيكيّة" و"يُحتمل أن ينقلوا وحدات (من أفدييفكا) إلى قطاعات أخرى".

وتحدّث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "انتصار مهمّ" بعد السيطرة على أفدييفكا، قبل أيّام قليلة من الذكرى الثانية لبدء الحرب الروسية في 24 فبراير2022.

في سيليدوفي، على بُعد 30 كيلومترا شرق أفدييفكا، تثير هذه الهزيمة الأوكرانيّة أسئلة تُقلق السكّان: هل ينبغي لهم الفرار الآن أو يواصلون تعليق الآمال على القوّات الأوكرانيّة التي تواجه صعوبات؟ وقالت أولينا (42 عاما) "أسمع الكثير من الناس في المدينة يتساءلون هل سيغادرون أم لا. الناس خائفون. ابنتي تطلب منّي كلّ يوم المغادرة لكنّي أخبرها بأنّ الوقت لم يحن بعد".

وزار زيلينسكي من جهته لواءً يُدافع عن منطقة كوبيانسك على الجبهة الشماليّة الشرقيّة، حيث يشنّ الروس أيضا هجوما منذ أشهر.

توازيا، قالت اللجنة الدوليّة للصليب الأحمر امس الاثنين إنّها تحاول "تسليط الضوء على مصير 23 ألف شخص فُقِدوا" في النزاع بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قال لزيلينسكي الأحد إنه "واثق" من أن الكونغرس الذي يهيمن عليه الجمهوريون سيوافق على حزمة مساعدات تشتد الحاجة إليها في أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال خلال مؤتمر صحافي اليوم الثلاثاء في موسكو "أعتقد أن الولايات المتحدة ستدعم أوكرانيا أيضا، مثل الاتحاد الأوروبي واليابان وكل دول مجموعة السبع وصندوق النقد الدولي وجميع المنظمات المالية الدولية".

دبلوماسيا، قالت أوساط الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنّه "ينوي زيارة أوكرانيا بحلول منتصف مارس"، بينما سرت عبر شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا شائعة تتعلّق بعمليّة اغتيال مُخطّط لها خلال هذه الزيارة.

وقالت أوساط ماكرون لوكالة فرانس برس "لم تكن هناك أيّ مشاكل أمنيّة في توقيت الزيارة. هذا السؤال لم يُطرح أبدا".

وبُثّ عبر شبكات التواصل الاجتماعي في روسيا مقطع فيديو منسوب إلى "فرانس 24"، لكنّ القناة قالت إنّه "مُزيّف". وبحسب هذا المقطع فإنّ ماكرون ألغى زيارته هذه، بعد اكتشاف "الاستخبارات الفرنسيّة" مخططا "لاغتياله".

السويد تقدم دعما عسكريا قياسيا لأوكرانيا

ولتخفيف الضغوطات التي تتعرض لها القوات الاوكرانية نتيجة نقص التمويل والعتاد، أعلنت السويد اليوم الثلاثاء عن دعم عسكري قياسي جديد لأوكرانيا على شكل معدات بقيمة 7,1 مليارات كرونة أي ما يعادل حوالى 633 مليون يورو، فيما تعاني كييف في الحرب ضد موسكو.

وقال وزير الدفاع بال يونسون في مؤتمر صحافي إن "سبب مواصلتنا دعم أوكرانيا هو مسألة إنسانية (...) بدأت روسيا حربا غير مشروعة وغير مبررة" على أوكرانيا.

وتشمل هذه المساعدات العسكرية ذخائر مدفعية وسفنا حربية وأسلحة تستخدم تحت المياه (ألغام وطوربيدات) وصواريخ مضادة للدبابات وقنابل يدوية ومنظومات مضادة للطائرات كانت كييف تطالب بالحصول عليها.

وتأتي حزمة المساعدات هذه، وهي الخامسة عشرة التي تقدّمها ستوكهولم لكييف منذ بداية الحرب، قبل أيام قليلة من الذكرى السنوية الثانية لبدء الصراع الروسي الاوكراني.

وقال وزير الدفاع السويدي الذي تعهّد دعم كييف طالما لزم الامر "الوضع في أوكرانيا صعب".

وتشن القوات الروسية هجوما بأعداد كبيرة، فيما يفتقر الجيش الأوكراني إلى العديد والعتاد وبينما المساعدات الأميركية مجمدة.

وقال ميكايل أوسكارسن من الحزب المسيحي الديموقراطي خلال المؤتمر الصحافي إن المساعدات التي أعلنتها الحكومة السويدية ضرورية أيضا لضمان أمن الدولة الاسكندنافية على المدى الطويل.

وتابع "ستكون هناك تبعات مباشرة على أمننا إذا انتصر بوتين" في الحرب.

وتأتي المساعدات بعد أيام من توقيع أوكرانيا اتفاقات أمنية مع كل من برلين وباريس ولندن لمواجهة نقاط الضعف الحالية في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

الإكوادور تتراجع عن تسليم معدات عسكرية

بالمقابل، أعلنت الإكوادور أنها لن تسلم أسلحة من الحقبة السوفياتية إلى أوكرانيا عبر الولايات المتحدة، بعد تعهد سابق لها في هذا الإطار أثار غضب موسكو وأدى إلى حظر واردات الموز الإكوادوري إلى روسيا.

وأكدت وزيرة الخارجية غابرييلا سومرفيلد أمام لجنة برلمانية أن "الإكوادور لن ترسل أي مواد حربية إلى دولة متورطة في نزاع دولي مسلح".

في يناير أعلن الرئيس الإكوادوري دانييل نوبوا أنه اتفق مع واشنطن على تبادل معدات عسكرية روسية قديمة بأسلحة جديدة أميركية الصنع لمحاربة العصابات المرتبطة بتهريب المخدرات.

وكانت الولايات المتحدة قد ذكرت أن الأسلحة التي ستستبدلها الإكوادور ستُرسل بعد ذلك إلى أوكرانيا لمساعدتها في ساحة المعركة ضد روسيا. وأثار هذا الاتفاق غضب موسكو.

عقب ذلك، أعلنت روسيا، وهي أحد المستهلكين الرئيسيين للموز الإكوادوري، حظرا على واردات الموز من خمسة مصدّرين إكوادوريين، مشيرة إلى وجود آفة حَشَريّة، ولاحقا تراجعت روسيا عن قرارها.

توقيف مواطنة روسية بتهمة "الخيانة"

وفي سياق آخر، أعلنت أجهزة الأمن الروسية اليوم الثلاثاء توقيف امرأة أميركية روسية بشبهة الخيانة بعدما اتهمتها بجمع أموال لصالح الجيش الأوكراني.

وقال جهاز الأمن الفدرالي في مدينة إيكاتيرينبورغ (وسط) في بيان إنه "وضع حدا للنشاطات غير القانونية" لمواطنة تبلغ 33 عاما مقيمة في لوس أنجليس، تحمل الجنسيتين الروسية والأميركية، مؤكدا توقيفها.

وأضاف أن المرأة التي لم يكشف اسمها كانت "بشكل استباقي تجمع أموالا... استخدمت لاحقا لشراء معدات طبية تكتيكية وأجهزة ووسائل تدمير وذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية".

ونشرت وكالة ريا نوفوستي تسجيلا مصورا من جهاز الأمن يظهر فيه عناصر يقتادون امرأة مكبلة ترتدي معطفا أبيض وتضع قبعة بيضاء تغطي عينيها.

وقال جهاز الأمن إن المرأة تصرفت "ضد أمن بلدنا" ودعمت الجيش الأوكراني أثناء وجودها في الولايات المتحدة.

وتصل عقوبة الخيانة في روسيا إلى السجن مدى الحياة بموجب القانون الذي شدِّد منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا.

ويقبع العديد من المواطنين الأميركيين حاليا في سجون في روسيا من بينهم الصحافي في وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش الموقوف منذ العام الماضي بتهم إرهاب وتجسس ينفيها.

كما أن مواطنا أميركيا-روسيا آخر هو الصحافي ألسو كورماشيفا، قيد التوقيف الاحتياطي في روسيا.

ويواجه اتهامات بعدم التسجّل "كعميل أجنبي" وبمخالفة قوانين الرقابة العسكرية الصارمة في روسيا.

ويقبع بول ويلان، وهو عنصر سابق في مشاة البحرية الأميركية، في السجن في روسيا منذ العام 2018 حيث يمضي عقوبة بالسجن لمدة 16 عاما بتهم تجسس.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه يريد التفاوض على صفقة لتبادل سجناء روس في الخارج مع أميركيين موقوفين في روسيا.

من جهة ثانية، تعهد المعارض الروسي إيليا إياشين المحكوم عليه بالسجن ثماني سنوات ونصف لإدانته الهجوم على أوكرانيا، بمواصلة معركته ضد فلاديمير بوتين معربا عن قناعته بان الرئيس الروسي "أمر" بقتل أليكسي نافالني.

وكتب إيليا إياشين في رسالة نشرها اقرباؤه على وسائل التواصل الاجتماعي اليوم الثلاثاء "طالما أن قلبي ينبض، سأحارب الطغيان. وطالما أنا على قيد الحياة، لن أخاف الشر. وطالما أتنفس، سأكون مع شعبي. أقسم بذلك".

وقال إنه "مقتنع" بأن فلاديمير بوتين "أمر" بقتل صديقه القديم أليكسي نافالني.

وأضاف "لم يقتله فحسب، بل قتله بطريقة واضحة، خاصة قبل الانتخابات (الرئاسية في روسيا في منتصف مارس) حتى لا يشك أحد في ضلوع بوتين".

وتابع المعارض "في ذهنية بوتين، هذه هي الطريقة التي تثبت فيها السلطة وجودها، بالقتل والقسوة والانتقام الواضح. هذا التفكير ليس تفكير رجل دولة. إنه تفكير زعيم عصابة".

في ابريل 2023، حُكم على إيليا اياشين (40 عاما) في الاستئناف بالسجن لمدة ثماني سنوات ونصف لإدانته "بقتل مدنيين" في بلدة بوتشا الأوكرانية قرب كييف حيث واجه الجيش الروسي اتهامات بارتكاب انتهاكات وهو ما تنفيه موسكو كما هو الحال دائما حين تتهم قواتها بارتكاب جرائم حرب.

وفي نوفمبر، تم نقله إلى مجمع سجون في سافونوفو قرب مدينة سمولينسك بغرب روسيا.

هو ناشط في المعارضة الروسية منذ بدء سنوات الالفين مثل أليكسي نافالني، وكان صديقا قديما لابرز معارض روسي.

وقال إيليا إياشين "سيدخل نافالني التاريخ كرجل يتمتع بشجاعة استثنائية وكان يمضي قدما من أجل قناعاته. مضى الى الامام غير آبه بالخوف والموت، كان يتقدم بابتسامة ورافعا رأسه بفخر. ومات بطلا".

وتابع "سيبقى بوتين رجلا صغيرا حصل على سلطة هائلة بالصدفة".

وكان اياشين ايضا صديقا مقربا ومتعاونا مع خصم كبير آخر لفلاديمير بوتين، هو بوريس نيمتسوف الذي اغتيل في موسكو عام 2015.

وكتب في رسالته "الألم والخوف لا يحتملان. لكن رغم كل شيء لن أبقى صامتا".

وفي اسبانيا، تم العثور على طيار مروحية روسي انشق إلى أوكرانيا قبل حوالي ستة أشهر ميتا في إسبانيا، حسبما قال المتحدث باسم الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، أندريه يوسوف، للإذاعة العامة في البلاد امس الاثنين.

ولم يذكر يوسوف مزيدا من التفاصيل عن ظروف وفاة الطيار.

ووفقا لتقارير إعلامية، كان الطيار في إسبانيا عندما توفي. وبعد أن انضمت إليه صديقته السابقة، تم العثور عليه لاحقا مقتولا بالرصاص، حسبما ذكرت صحيفة "أوكراينسكا برافدا".

ولم تصدر تأكيدات من السلطات الإسبانية بشان مقتل الطيار.

وكان الطيار قد غادر من روسيا إلى أوكرانيا في أغسطس الماضي على متن طائرة مروحية عسكرية من طراز (إم آي - 8) مجهزة تجهيزا كاملا. وبعد الهبوط في مطار عسكري أوكراني، قتل اثنان آخران من أفراد الطاقم بالرصاص أثناء فرارهما، وفقا لمصادر أوكرانية.

وكان الطيار الروسي قد تلقى ما يعادل حوالي 496 ألف دولار من كييف مقابل انشقاقه وإحضار المروحية إلى الجيش الأوكراني. وذكر التلفزيون الرسمي في موسكو في الخريف أن الاستخبارات الروسية تلقت أمرا بقتل الرجل الذي اعتبرته موسكو خائنا.

كانت أوكرانيا،، قد رصدت مكافآت مقابل المعدات العسكرية الروسية الوظيفية التي تم تسليمها إلى كييف في أبريل.2022 وقد عرض على المنشقين الروس الذين يسلمون طائرة مقاتلة مكافأة يصل حدها الأقصى إلى ما يعادل أكثر من 990 ألف دولار.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الجیش الأوکرانی فلادیمیر بوتین الیوم الثلاثاء الجیش الروسی إلى أوکرانیا الأوکرانی ة ات الروسی فی روسیا ة التی

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم السبت، ارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 549 ألفا و840 جنديا، وذلك منذ بدء العملية العسكرية الروسية.

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

وذكرت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية - حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية - أن الجيش الروسي تكبد خلال الساعات الـ24 الماضية، 1260 جنديا ما بين قتيل وجريح.

وأضافت هيئة الأركان الأوكرانية "أن روسيا فقدت أيضا منذ بدء العملية العسكرية 8 آلاف و153 دبابة، و15 ألفا و629 من المركبات المدرعة، و14 ألفا و897 من النظم المدفعية، و1115 من أنظمة راجمات الصواريخ متعددة الإطلاق، و878 من أنظمة الدفاع الجوي، و2479 من صواريخ كروز، و360 طائرة مقاتلة، و326 مروحية، و28 سفينة حربية، فضلا عن تدمير 2479 من المعدات الخاصة، وغواصة واحدة، و20 ألفا و905 من المركبات وخزانات الوقود، و11 ألفا و809 طائرات بدون طيار".

 

قائد القوات الجوية الأوكرانية: إسقاط 24 مسيرة روسية من طراز شاهد

أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، اليوم السبت أن قوات الدفاع الجوي، أسقطت 24 طائرة بدون طيار من طراز شاهد، أطلقتها روسيا خلال الليلة الماضية.

وأوضح أوليشوك، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية، أن روسيا أطلقت 32 مسيرة من طراز شاهد /131/136 من منطقة القرم وبريمورسكو-أختارسك، وتصدت المجموعات التابعة لقوات الدفاع الأوكرانية ووحدات الحرب الإلكترونية التابعة للقوات الجوية، للهجمات الروسية في مناطق دونيتسك وخيرسون وخاركيف وسومي ودنيبروبيتروفسك وشيرينيهف.

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

 

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

 

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

 

مقالات مشابهة

  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • رئيس الوزراء المجري أوربان يلتقي بوتين لإجراء محادثات في موسكو في زيارة نادرة يقوم بها زعيم أوروبي
  • بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات
  • بوتين يجدد شروط إنهاء الأزمة في أوكرانيا