قالت رائدة الأعمال إيمان بنت عبدالله اليافعية صاحبة مؤسسة مرنان للأعمال الحديثة: "يقال إن البدايات دائما صعبة، لكني أرى اليوم أن جميع المراحل التي مررت بها من خلال مشروعي بأنها جميلة، فبدايتي كانت عام 2011، حيث لم تكن بداية سهلة، فقد واجهتني الكثير من التحديات، لكنني أثبت للجميع أن المشاريع الريادية هي منهج تطويري للحياة".

وأكدت أن مؤسستها متخصصة في مجال التصميم الجرافيكي والتصوير، إلى جانب الترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي والتدريب في مجال التصميم وريادة الأعمال. وقالت: بدأت بتصميم شعارات المحلات والإعلانات الداخلية والخارجية مع مجموعة زميلات الدراسة، حيث كنا ندعم بعضنا ونروج لبعضنا عبر منصة ماسنجر بلاك بيري وبعدها إلى منصة الواتساب، ثم انتقلنا إلى تصميم الأزياء المحلية وتصميم الأكسسوارات الوطنية، وقد لاقت رواجا كبيرا آنذاك لعدم وجود تصاميم مميزة في الفترة بين 2011 إلى 2016، ثم بعد ذلك استوردنا الكثير من المنتجات العالمية التي لم تكن متوافرة في محافظة ظفار لتغذية احتياجات المجتمع.

وأضافت اليافعية: بعد ذلك افتتحنا محلنا الأول في المنزل ولقى نجاحا كبيرا، ثم انتقلنا بعد سنة إلى اقرب هايبر ماركت للتوسعة، ولكن للأسف الشديد اجتاحتنا جائحة كورونا، التي قلبت الموازين رأسا على عقب، واضطررنا لإغلاق المحل، واستمر الإغلاق لهذه اللحظة تخوفا من الانحدار التجاري للمشروع أو الركود الاقتصادي، ولكن لم يكن هذا الإغلاق عائقا أمام طموحاتي واجتهاداتي؛ فقد استغللت هذه المدة في التدريب وتنمية مهاراتي التعليمية لأصبح اليوم مدربة معتمدة في المجال. وقالت: "هدفي هو تغذية الثقافة المحلية للشباب بالأفكار الصحيحة للوصول إلى أهدافهم وتحقيق متطلباتهم لينطلقوا بمشاريعهم الخاصة بنجاح، وافخر اليوم بأني قد قدمت خلال سنة بأكثر من 10 حلقات تدريبية حضورية وعبر منصات الاجتماعات السحابية، ومازلت أطمح للوصول إلى المكانة اللائقة بخبراتي ومهاراتي".

وحول التحديات، قالت اليافعية: أكبر تحد واجهني خلال مسرتي الريادية هو جائحة كورونا وتأثيراتها على مختلف القطاعات، بالإضافة إلى تأثير الجانب المالي لمشروعي كوني باحثة عن عمل ولا يوجد عندي دخل يمكنني من التصدي لتأثيرات الجائحة".

وأكدت أن مؤسسة "مرنان" أصبحت تخدم في أكثر من مجال، كالتصميم الجرافيكي، وتصميم الأزياء، وإقامة وتنظيم الندوات والمؤتمرات والمعارض والفعاليات، والتدريب في مجال التصميم والتسويق وريادة الأعمال، والترويج عبر منصات التواصل الاجتماعي. مشيرة إلى أن المؤسسة حظيت بفرصة الإشراف التطوعي في برنامج "توجيه" في نسخته السابعة الذي تنظمه هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والإشراف التطوعي على برنامج الشركات الطلابية المشاركة في برنامج "إنجاز عمان"، وحصلت على دعوات كضيوف شرف في العديد من الفعاليات، وقدمت محاضرة في حاضنة سمهرم حول تحديد التوجهات والثقة بالنفس للمشاريع، قدمت العديد من المحاضرات في المدارس الحكومية بمحافظة ظفار حول ريادة الأعمال.

لدى اليافعية خطط مستقبلية لتطوير مشروعها، قائلة: "أهمها توفير التمويل المالي لتنظيم البرامج المختلفة والمفيدة للمجتمع وتنمية مهارات الشباب، بالإضافة إلى تطوير الجانب الريادي الخاص بي كمصممة، ونحن في مؤسسة "مرنان" على ثقة بأننا سندهشكم".

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان

بغداد اليوم - أربيل 

أكد السياسي الكردي نجاة نجم الدين، اليوم الأربعاء (2 تشرين الأول 2024)، أن تركيا تستغل توتر الأوضاع في المنطقة، وانشغال الحكومة العراقية بالصراع الدائر في فلسطين ولبنان.

وقال نجم الدين في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "تركيا تستغل الصراع الدائر بين إسرائيل وإيران، واحتمالية دخول العراق في هذا الصراع لغرض توسيع نفوذها ومناطق انتشارها في إقليم كردستان".

وأضاف، أن "تركيا تريد استغلال أي حدث سياسي وأمني في العراق، كما حصل في أزمة داعش، عندما استغلت الأزمة ووسعت انتشارها، وفتحت قواعد جديدة، ومنها قاعدة بعشيقة قرب مدينة الموصل".

وأشار نجم الدين إلى، أن" أنقرة تستغل الأزمة الحالية وانشغال العالم والحكومة العراقية بأزمة لبنان وفلسطين، وهي تقوم حاليا بتوسيع انتشارها وزيادة مناطق نفوذها في دهوك، ومناطق أخرى من الإقليم.

وكشفت مصادر أمنية، يوم الجمعة (10 تشرين الثاني 2023)، عن قيام القوات التركية بتوسيع مناطق نفوذها ونشر قوات جديدة على الشريط الحدودي مع العراق.

وقالت المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "في ظل الانشغال بأوضاع غزة، فإن القوات التركية المتواجدة في إقليم كردستان قامت بتوسيع نطاق نفوذها".

وأضافت أن "القوات التركية نشرت ربايا عسكرية في مناطق جديدة من زاخو وناحية باطوفا، وأخرى ترتبط بمنطقة المحمودية القريبة من الشريط الحدودي بين كردستان وسوريا".

وأشارت إلى أن "طائرات استطلاع تركية تقوم وبشكل يومي بعمليات استطلاعية للشريط الحدودي بين العراق وسوريا، كما أن هناك انتشارا لربايا عسكرية جديدة وإجراء تنقلات في القوات البرية داخل القواعد الموجودة في الإقليم".

وتقيم تركيا قواعد وعمليات عسكرية في شمال العراق منذ 25 عامًا، وعمليات برية وجوية ضد عناصر حزب العمال الكردستاني، التي تنتشر في مناطق عديدة من اقليم كردستان العراق.

مقالات مشابهة

  • معالي عبد العزيز الغرير: تطوير منظومة الخبرة الفنية أمام الجهات القضائية يرسخ مكانة الإمارات الريادية
  • بالاستفادة من تجربة داعش.. تركيا تستغل توتر المنطقة للتوسع في كردستان
  • عاجل |ولي العهد: إيمانًا من المملكة بأهمية الاستثمار في الإنسان بهذا القطاع الحيوي والواعد، أطلقنا في العام 2020م مبادرتين عالميتين؛ الأولى تعنى بحماية الطفل في الفضاء السيبراني، والثانية بتمكين المرأة في مجال الأمن السيبراني، تحت إشراف مؤسسة المنتدى الدو
  • لوجيك تتعاون مع EEA لتمكين روّاد الأعمال المصريين
  • اليوم.. عرض أولى حلقات أزمة منتصف العمر على MBC masr
  • عدد حلقات مسلسل برغم القانون بطولة الفنانة إيمان العاصي
  • لوجيك للاستشارات تتعاون مع «جوائز مصر لرواد الأعمال» لتعزيز وتمكين روّاد الأعمال المصريين
  • نائب رئيس الوزراء: قطاع الصحة مجال واعد للاستثمار بين مصر وفرنسا
  • أكاديمية الشرطة تنظم دورة تدريبية في مجال قواعد نيلسون مانديلا لمعاملة السجناء
  • بعد تصاعد أحداثه.. تعرف على عدد حلقات مسلسل «برغم القانون» لـ إيمان العاصي