قالت وزارة الداخلية واللامركزية، إن موريتانيا لن تكون وطنا بديلا للمهاجرين، نافية كل ما يتداول ويشاع حول هذا التوجه.

وشددت الوزارة في بيان صادر عنها على حرص الحكومة التام والدائم على السيادة والمصالح الحيوية للوطن، مضيفة أن هذه الشائعات عارية تماما من الصحة وأن هذا الموضوع لم يتم تداوله على الإطلاق وليس مطروحا ولا واردا البتة.

ولفتت الوزارة، إلى أنه بدأت يوم أمس الإثنين، المفاوضات الأولية بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، حول مسودة إعلان مشترك يتعلق بالهجرة طبقا لخارطة الطريق التي تم نقاشها بين الجانبين في ابروكسيل 11 دجمبر 2023.

وأضافت، أنه جرى نقاش مسودة الوثيقة في مقر الوزارة، بين وفد من موريتانيا برئاسة الأمين العام لوزارة الداخلية واللامركزية وعضوية ممثلين عن القطاعات الحكومية المعنية، ووفد من الاتحاد الأوروبي برئاسة كورينا أولريش وعضوية ويليام جونس السفير مندوب الاتحاد الأوربي في موريتانيا ومسؤولين آخرين من الاتحاد الأوروبي.

وشدد بيان الوزارة، على أن هذا النقاش المعمق حول الوثيقة؛ يهدف إلى تقريب وجهات النظر بخصوص ما يؤسس لاتفاق متوازن ومنصف يضمن احترام السيادة والمصالح المشتركة لكلا الطرفين وينسجم مع المواثيق والنظم والقوانين المعمول بها في إطار المعاهدات والاتفاقيات الدولية في مجال الهجرة، مشيرة إلى أن اللقاءات ستتواصل حول دراسة وتمحيص بنود الوثيقة، واحدا تلو الآخر، في الأيام المقبلة، بمافي ذلك ما سيستعرض خلال اللقاء الوزاري المرتقب بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي والذي ستحتضنه العاصمة انواكشوط في 7 من شهر مارس القادم.

وأوضح البيان، أن هذا اللقاء المنتظر، يتوقع أن يتم خلاله التوقيع على وثيقة الاتفاق الإطار بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، في حال تم التوصل لصيغة توافقية، لافتا إلى أنه تم الإبقاء على باب التفاوض مفتوحا، سعيا للتوصل إلى تفاهم مشترك يخدم مصالح الطرفين فيما يخص الهجرة الشرعية ومحاربة الهجرة غير الشرعية، ويأخذ في الحسبان التحديات التي تواجهها موريتانيا في هذا المجال، بعيدا مما يروج له البعض بخصوص فرضية توطين المهاجرين غير الشرعيين في موريتانيا.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

منصات التواصل تخضع للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي

طلبت المفوضية الأوروبية اليوم الأربعاء، من منصات التواصل الاجتماعي "يوتيوب" و"سناب شات" و"تيك توك" تقديم معلومات حول كيفية توصيتها بالمحتوى للمستخدمين.

وبموجب قانون الخدمات الرقمية بالاتحاد الأوروبي، يتعين على المنصات الحد من المخاطر، ذات الصلة بأنظمة التوصية الخاصة بها، بما في ذلك مخاطر الصحة العقلية ونشر المحتوى الضار.
وجاء في بيان صحافي أنه من المقرر أن يقدم يوتيوب وسناب شات، تفاصيل بشأن دورهما في تضخيم المخاطر ذات الصلة بالعملية الانتخابية، والخطاب المدني والصحة العقلية وحماية القصر.

 

يوتيوب تطور أدوات ذكية لحماية المبدعين من التزييف العميق - موقع 24تعمل يوتيوب على تطوير أدوات جديدة قائمة على الذكاء الاصطناعي لمساعدة المبدعين والمشاهير والشخصيات العامة، وحتى الأشخاص العادية، على حماية أنفسهم من مقاطع الفيديو المزيفة.

وقالت المفوضية الأوروبية إن تيك توك تخضع للاستجواب بشأن "إجراءات اتخذتها لتجنب التلاعب في الخدمة من قبل جهات خبيثة وتخفيف المخاطر المتعلقة بالانتخابات، والتعددية الإعلامية والخطاب المدني".

وأمام شركات التواصل الاجتماعي العملاقة الثلاث مهلة حتى 15 نوفمبر(تشرين الثاني) المقبل للرد على الطلب. ويمكن أن تفرض المفوضية غرامات، إذا لم تمتثل لتلك التحقيقات. 

???????? La influencia de plataformas digitales.
La @ComisionEuropea pidió información a @YouTube, @Snapchat y @TikTok_ES sobre los parámetros que usan sus algoritmos para recomendar contenidos y sobre cómo pueden potenciar algunos riesgos en salud, campañas electorales y niños/as. pic.twitter.com/ADCI6H2fsx

— Embajada Abierta (@EmbajadaAbierta) October 2, 2024

مقالات مشابهة

  • ستارمر يزور بروكسل لتجاوز سنوات البريكست وإعادة إحياء العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • أوامر بمغادرة الاتحاد الأوروبي لمواطني هذه الدول
  • منصات التواصل تخضع للتحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي
  • تحديات السيارات الكهربائية تتجاوز السعر وعمر البطارية وتصل لحرب تجارية بين الصين والاتحاد الأوروبي
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • هل يتغير الاتحاد الأوروبي بعد فوز اليمين في انتخابات النمسا؟
  • الاتحاد الأوروبي: ندعو إلى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن لبحث التصعيد في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم