نظم مركز السينما العربية حلقتين نقاشيتين، ضمن فعاليات سوق الفيلم الأوروبي، في إطار أنشطته بالدورة 74 من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

شهدت الحلقتان إقبالا كبيرا من صناع السينما العالمية والعربية وتفاعل واضح مع المتحدثين بالحلقتين من قبل رواد مهرجان برلين السينمائي.

جاءت الحلقة النقاشية الأولى تحت عنوان "طفرة شباك التذاكر العربي" وتناولت الإيرادات غير المسبوقة التي حققها شباك التذاكر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تقترب الآن من مليار دولار، والتي شهدت أرقام مذهلة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى جانب الإنجازات الجديدة التي حققتها السينما المستقلة في دول أخرى مثل مصر.

كما ناقشت الحلقة النجاح المتنامي للأفلام الناطقة باللغة العربية، ومدى قدرة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على الصمود في مواجهة إيرادات شباك التذاكر في المناطق الأخرى في الوقت الحالي، وما يحمله مستقبل ما بعد جائحة كورونا للأعمال السينمائية العربية في مواجهة المنافسة المحلية القوية من وسائل التواصل الاجتماعي وخدمات البث المباشر.
 

أبطال فيلم الحريفة يكشفون سر تحقيقه أعلى الإيرادات استعدادا لعرضه في عيد الأضحى.. أحمد فهمي يبدأ تصوير فيلم "عائلة المكسيكي"


شارك في الحلقة الأولى كل من واين بورج، المدير العام للصناعات الإعلامية في نيوم، وجيانلوكا شقرا، المدير التنفيذي لشركة Front Row Entertainment، وماريو حداد جونيور، رئيس التوزيع في شركة Empire International، وعلاء كركوتي، وأدارتها ميلاني جودفيلو، كبيرة مراسلي الأفلام الدولية في موقع ديدلاين.

أما الحلقة الثانية، والتي تحمل عنوان "نقطة التحول الدولية لصناعة السينما السعودية"، فتناولت مدى تطور صناعة السينما السعودية منذ بدايتها قبل 12 سنة فقط، وكيف أصحبت الأفلام السعودية عنصرًا أساسيًا حاضرًا بشكل سنوي في دوائر المهرجانات العالمية، وهو دليل على الجهود الاستثنائية التي تبذلها المملكة لتعزيز كل من صناعة الأفلام والبنية التحتية لدور العرض السينمائية، مع إنشاء سلاسل دور عرض بارزة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وإنشاء مدينة نيوم، المركز الإعلامي الرائد الذي يضم أكبر منشأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. لقد أصبحت موقع تصوير رئيسي لإنتاج المحتوى العالمي، حيث استضافت تصوير 35 عملًا خلال آخر سنتين.

شارك في الحلقة الثانية كل من واين بورج، المدير العام للصناعات الإعلامية في نيوم، ومهند البكري، المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والمنتجة دوروث بينماير، والمنتجة مريم ساسين، وعماد اسكندر مدير صندوق البحر الأحمر السينمائي ويدير الحلقة مايكل روسر، محرر الأخبار الدولية في سكرين إنترناشيونال.

بالإضافة إلى الندوات، ضمت أنشطة مركز السينما العربية الكشف عن العدد الجديد من مجلة السينما العربية، ومراسم تسليم جائزة شخصية العام السينمائية العربية، والإعلان عن انضمام أحدث دفعة من النقاد إلى لجنة التحكيم الموسعة لجوائز النقاد للأفلام العربية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإمارات العربية الفيلم الأوروبي المملكة العربية السعودية دولة الإمارات العربية المتحدة السینما العربیة شباک التذاکر

إقرأ أيضاً:

9.2 مليون دولار إيرادات شباك التذاكر السعودي في أسبوع

متابعة بتجــرد: احتفظ  فيلم Bad Boys: Ride Or Die، بطولة ويل سميث، بصدارة شباك التذاكر السعودي، للأسبوع الثالث على التوالي، بعدما حقق خلال الأسبوع الماضي 11.4 مليون ريال سعودي (حوالي 3 مليون دولار أميركي) مقابل 232.4 ألف تذكرة مباعة، ليُصبح إجمالي ما حققه منذ طرحه قبل شهر تقريباً 65.4 مليون ريال (17.4 مليون دولار) لـ1.23 مليون تذكرة، وذلك وفقًا لبيانات هيئة الأفلام السعودية. 

وتشهد صالات السينما في المملكة، إقبالاً جماهيرياً كبيراً، بالتزامن مع عرض 47 فيلماً متنوعاً ما بين عربي وأجنبي، فقد تجاوزت إيرادات هذه الأفلام المنافسة طوال الأسبوع الماضي 34.5 مليون ريال (9.2 مليون دولار) لـ727.8 ألف تذكرة مباعة.

واستعرضت بيانات هيئة الأفلام السعودية، الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات خلال الأسبوع، ليأتي فيلم “ولاد رزق 3″، في المركز الثاني، مُحققاً 8.6 مليون ريال (2.3 مليون دولار) لـ181.4 ألف تذكرة، ليبلغ إجمالي ما حققه على مدار الـ3 أسابيع الماضية، 21.9 مليون ريال (5.84 مليون دولار) لـ457.5 ألف تذكرة.

أما فيلم الرسوم المتحركة Inside Out 2، جاء بالمركز الثالث، بعدما حقق 5.6 مليون ريال (1.5 مليون دولار) لـ133.5 ألف تذكرة مباعة، ليُحقق خلال الـ3 أسابيع الأخيرة 15.6 مليون ريال (4.17 مليون دولار) لـ354.4 ألف تذكرة مباعة.

وذهب المركز السادس، إلى فيلم الخيال العلمي الهندي Kalki 2898 AD، بالتزامن مع الأسبوع الأول له في دور السينما السعودية، مُحققاً 620.3 ألف ريال (165.3 ألف دولار) لـ13.8 ألف تذكرة مباعة، لاحقه فيلم “اللعب مع العيال” بطولة محمد إمام، والذي جاء في المركز السابع، بعدما حقق 573.7 ألف ريال (153 ألف دولار) لـ13.3 ألف تذكرة، ليُحقق على مدار الـ3 أسابيع الماضية، 2.85 مليون ريال (761 ألف دولار)62.7 ألف تذكرة.

ولازال الفيلم السعودي “شباب البومب” يواصل المنافسة والتواجد في قائمة “TOP 10″، فقد جاء في المركز الثامن، مُحققاً 566.2 ألف ريال (150 ألف دولار) لـ14.7 ألف تذكرة، ليصل إجمالي ما حققه منذ طرحه قبل 3 شهور، 25.6 مليون ريال (6.83 مليون دولار) لـ606.4 ألف تذكرة.

وجاء فيلم الرعب الأميركي The Strangers: Chapter 1، في المركز التاسع، بعدما حقق 321.6 ألف ريال (85.7 ألف دولار) لـ7.7 آلاف تذكرة، ليبلغ إجمالي ما حققه خلال 3 أسابيع، 1.56 مليون ريال (418 ألف دولار) لـ36.4 ألف تذكرة.

وتذيل فيلم The Bikeriders، قائمة “TOP 10″، بعدما حقق 248 ألف ريال (66 ألف دولار) لـ5.2 آلاف تذكرة، ليُحقق على مدار الأسبوعين الماضيين 647.2 ألف ريال (172.5 ألف دولار) لـ12.7 ألف تذكرة مباعة.

main 2024-07-02 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • إجمالي إيرادات فيلم Bad Boys بالسينمات المصرية
  • فيلم «ولاد رزق 3» يتخطى حاجز الـ202 مليون جنيه في شباك التذاكر
  • أسرة عصابة الماكس تحتفل بنجاح مسرحية "ملك والشاطر"
  • هشام عبدالخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما خلفا لـ فاروق صبرى
  • فيلم ولاد رزق 3 يتصدر شباك التذاكر بإيرادات تخطت الـ 2 مليون جنيه
  • 9.2 مليون دولار إيرادات شباك التذاكر السعودي في أسبوع
  • فيلم عصابة الماكس يحقق إيرادات متوسطة بالسينمات أمس
  • اليوم.. انطلاق أولى حلقات "يوميات صفصف على راديو ٩٠٩٠
  • فيلم ولاد رزق 3 يحافظ على تصدره شباك التذاكر أمس
  • إيرادات ضخمة لفيلم ويل سميث Bad Boys: Ride Or Die