صدى البلد:
2024-09-30@18:11:16 GMT

اعرف الفرق بين الزبيب العادي والأسود.. تفاصيل

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

تناول الكثير منا الزبيب في حياتنا، سواء أكانت وجبة خفيفة، أو في قالب حلوى، حيث  تظهر هذا الفاكهة في العديد من الأطعمة لدينا، ولكن هل تعرف حقا ما هي؟

يستخدم الزبيب  في العديد من الكعكات والفطائر البريطانية والايرلندية التقليدية، مثل كعكة عيد الميلاد وبودنج الأعياد وفطائر اللحم المفروم، يمكنك حتى العثور عليها في الصلصات والكاري.

كما أنها تختلف تمامًا عن الزبيب الأسود، والزبيب الأسود الذي نتحدث عنه هنا هو نوع من الفاكهة المجففة، ولا ينبغي الخلط بينه وبين فاكهة الكشمش الطرية مثل الكشمش الأسود.

الزبيب الأسود الذي نشير إليه هو حبات داكنة وسوداء تجدها غالبًا في الكعكات، إنها مكون رئيسي في الأطباق الكلاسيكية مثل كعكة البقش أو كعكة إكليس.

هذه الزبيب الأسود هي في الواقع عنب مجفف، أحمر داكن، بدون بذور - يعرف أحيانًا باسم عنب كورنث الأسود. بمجرد تجفيف هذه العنب، تتحول إلى فاكهة سوداء، مجعدة، حلوة، مليئة بالنكهة.

تم زراعة هذه العنب لأول مرة في جنوب اليونان، خاصة في جزيرة زانتي، لهذا السبب تسمى أحيانًا بالزبيب الأسود زانتي في الولايات المتحدة.

يأتي اسم "الزبيب الأسود" من مدينة كورنث القديمة، لكن البعض يسميها أشياء أخرى مثل الزبيب الأسود والكورينثيان.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

قرود أفريقية خضراء وخفافيش الفاكهة.. ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟

في زخم ظهور الأوبئة والفيروسات المعدية خلال السنوات الأخيرة، عاود فيروس ماربورج القاتل للانتشار من جديد ما سبب الشعور بالذعر من قبل العديد من شعوب العالم، لما يسببه من أعراض قوية قد تفتك بصاحبها في النهاية في حال عدم اتخاذ التدابير اللازمة للوقاية. 

وجاء التفشي الكبير لفيروس ماربورج في رواندا التي أعلنت وقوع 20 حالة إصابة فضلًا عن 6 وفيات جراء الإصابة، إذ تبين أن غالبية الإصابات جاءت للعاملين داخل وحدات الرعاية المركزة، بحسب البيان الذي نشره وزير الصحة الرواندي عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي «إكس». 

ما هو فيروس ماربورج؟ 

فيروس ماربورج هو عبارة عن مرض شديد الشراسة يسبب حمى نزفية لمصابيه، مع وقوع نسبة وفيات به تصل إلى 88%، وينتمي لعائلة الفيروس المسبب لفيروس الإيبولا، حسب منظمة الصحة العالمية. 

ومع ظهور هذا الفيروس في عام 1967 بكل من صربيا وبلجراد، جرى التعرف عليه لأول مرة وكذلك أعراضه، إذ ارتبط تفشيه في البداية باستخدام قرود خضراء أفريقية جرى استيرادها من أوغندا في تلك الآونة لاستخدامها في المعامل والمختبرات.

علاقة فيروس ماربورج بالخفافيش 

في البداية تنشأ العدوى البشرية بمرض فيروس ماربورج نتيجة التعرض للكهوف التي تسكنها مستعمرات الخفافيش من نوع روسيتوس «خفاش الفاكهة»، وبمجرد إصابة الشخص بالفيروس، يمكن أن ينتقل منه بسهولة إلى آخر عن طريق الاتصال المباشر من خلال الجلد أو الأغشية المخاطية، وكذلك الأسطح والمواد مثل الفراش والملابس الملوثة بالفيروس.

وتشير الأدلة الوبائية بقوة إلى أن خفافيش الفاكهة هي المستودع الطبيعي الأساسي لفيروسات ماربورج، وغالبًا ما ارتبط دخول الكهوف والمناجم التي يسكنها خفافيش الفاكهة بتفشي مرض ماربورج الفيروسي، حيث ثبت أن هذه الأنواع من الثدييات التي تعيش في الكهوف بأوغندا تحافظ على تنوع فيروسات ماربورج الجيني لعدة سنوات على الأقل.

 

مقالات مشابهة

  • بلينكن: حسن نصر الله كان "إرهابيا وحشيا" وكان من بين ضحاياه العديد من الأميركيين
  • أسعار الفاكهة اليوم الاثنين 30-9-2024 في الدقهلية
  • أسعار الفاكهة اليوم الاثنين 30-9-2024 في قنا
  • اعرف الفرق بين المحرر العرفي والرسمي وفقا للقانون
  • أسعار الفاكهة اليوم 29-9-2024 في قنا
  • قرود أفريقية خضراء وخفافيش الفاكهة.. ماذا تعرف عن فيروس ماربورج؟
  • تعرف على فاكهة الليتشي وفوائدها على الصحة
  • العديد من المدن والعواصم العالمية تتظاهر تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
  • أسعار الفاكهة اليوم السبت 28-9-2024 في قنا
  • الأمم المتحدة توقف العديد من أنشطتها في صنعاء ومناطق سيطرة المليشيات.. والحكومة الشرعية ترد