وكالة الإقتصاد نيوز:
2024-07-08@03:21:59 GMT

خطة حكومية لإنشاء مترو في البصرة ونينوى

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

خطة حكومية لإنشاء مترو في البصرة ونينوى

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الثلاثاء، عن وجود دراسة لإنشاء مترو في محافظتي البصرة وقطار أحادي الخط في المحافظات الأخرى.

وقال الأسدي في تصىريح٬ أوردته وكالة الانباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "قطار (النجف الأشرف – كربلاء المقدسة) له أهمية خاصة للمدينتين المقدستين اللتين تستقبلان سنوياً عدداً هائلاً من الزائرين، حيث أصبحتا قبلة لكثير من الزائرين من دول العالم، فنجد مثلاً الزيارة الأربعينية الأخيرة وصل عدد الزائرين إلى 22 ونصف المليون نسمة، ونتوقع في الزيارة المقبلة أن يصل العدد إلى 25 مليون نسمة، لذلك أصبح هناك حاجة فعلية لإيجاد وسائط نقل آمنة تنقل الزائرين من مدينة إلى أخرى".

وأضاف الأسدي أن "سرعة مترو بغداد ستكون من (80-140) كم/ س، أما قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة ستكون سرعته 240 كيلومتراً في الساعة"، مبيناً أن "القطار سيكون مجهزاً بجميع وسائل الراحة ولجميع فئات المجتمع منها، الحوامل والأطفال وكبار السن والمقعدين والمواطنين العاديين".

وتابع أن "تقاطر القطارين في النجف الأشرف – كربلاء المقدسة وفي مترو بغداد سيكون سريعاً جداً أي 4 دقائق بين قطار وآخر"، مشيراً إلى أن "حجم القطار الواحد في مترو بغداد 6 عربات، أما في قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة فسيكون 10 عربات للقطار الواحد نظراً للحاجة الكبيرة خصوصاً في الزيارات الأربعينية".

وبين أن "مترو بغداد سيستقله نحو 3 ملايين و250 ألف نسمة يومياً، أما قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة فسيقل نحو مليون مسافر يومياً"، موضحاً أن “ذلك سيخلق حالة من الارتياح في الطريق بعيداً عن أزمة الشوارع التي ستحل".

ولفت إلى أن "القطار سيوفر الجهد والمال والصيانة وسيقلل من نسب الكربون، إذ أن دول العالم بدأت الآن تعتمد تقليل نسب الكربون لتكون من الدول المتطورة، ومن الدول التي تساعد مجتمعاتها في توفير أفضل بيئة للعيش، لذلك كان هذا في حسباننا خاصة من ناحية الموديل الاقتصادي الذي وضعته الحكومة"، موضحاً أن "مشروعي قطار النجف الأشرف – كربلاء المقدسة ومترو بغداد يعدان فرصتين استثماريتين".

وذكر أن "هناك حالياً دراسة لإمكانية إنشاء مترو في محافظتي البصرة ونينوى، إضافة إلى دراسة إنشاء أنظمة الترام والمونوريل (قطار أحادي الخط) في المحافظات الأخرى التي هي أقل كثافة سكانية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار کربلاء المقدسة مترو بغداد

إقرأ أيضاً:

القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل

بغداد اليوم - البصرة

نفت القنصلية الإيرانية في محافظة البصرة، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، وجود اي اتفاق على دخول المركبات الشخصية للمواطنين الإيرانيين الى العراق اثناء زيارة شهر محرم الى الاربعينية.

وقال القنصل العام الإيراني في البصرة علي عابدي لـ"بغداد اليوم"، إن "الاتفاق الذي حصل حاليا هو يقضي بدخول مركبات الإيرانيين التي تنقل المواكب الحسينية ومستلزمات الخدمة للزائرين لكن على صعيد دخول مركبات شخصية فهذا لم يتم الاتفاق عليه الى الان".

وأشاد عابدي بـ"جهود الحكومة الاتحادية والمحلية في البصرة بتطوير منفذ الشلامجة وأيضا توسعة الطريق الرابط بين مركز البصرة والمنفذ فهذا الامر كان من اهم الأولويات وبالفعل نجحت حكومة البصرة بتهيئة شوارع جديدة بهذا الامر".

وكانت لجنة الأربعين التابعة لوزارة الطرق في إيران اعلنت، الثلاثاء (28 آيار 2024)، أنه بات بإمكان السيارات الإيرانية الخاصة دخول الأراضي العراقية خلال أيام الأربعين، مضيفة أن اللجنة حظرت بيع تذاكر شارتر خلال تلك الذكرى.

وأفادت صحيفة شرق الايرانية، بأن لجنة الأربعين في وزارة الطرق الإيرانية نظرت في خطط مختلفة لإعداد البنية التحتية لذكرى الأربعين عقب التوقعات بارتفاع أعداد الزوار، بما في ذلك التخطيط لتسيير 300 رحلة جوية من مطاري النجف وبغداد إلى إيران وإطلاق أول خط عبارة بين خرمشهر والبصرة.بحسب ميدل ايست نيوز الايرانية

وتمت الموافقة على دخول السيارات الإيرانية الخاصة إلى الأراضي العراقية من الساعة الخامسة صباحا وحتى الخامسة مساء في المفاوضات مع الجانب العراقي ومتابعة موضوع استقبال الزوار في المنافذ الحدودية على مدار 24 ساعة.

مقالات مشابهة

  • دوافعه ألعاب وافكار.. الانتحار في البصرة لايشبه غيره والأسباب المتداولة غير مقنعة
  • دوافعها ألعاب وافكار.. الانتحار في البصرة لايشبه غيره والأسباب المتداولة غير مقنعة-عاجل
  • تتضمن ستراتيجية جديدة.. بلدية كربلاء المقدسة تعلن خطتها الخدمية لشهر محرم الحرام
  • باكستان تطلق رحلات جوية الى العراق استعداداً لـ"زيارة عاشوراء"
  • وزير الداخلية يعلن من كربلاء استكمال جميع الخطط المعدة لزيارة محرم
  • الشمري يتحدث من كربلاء عن استعدادات زيارات محرم: أكمال كافة المتطلبات (فيديو)
  • البصرة تعلن اكتمال الطريق الخارجي لإستقبال الزائرين الإيرانيين
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق
  • القنصلية الإيرانية تنفي وجود اتفاق يسمح بدخول العجلات الشخصية لمواطنيها الى العراق - عاجل
  • استجابة لمناشدة عبر بغداد اليوم.. البدران يتبنى إضافة مقاطعة ضمن خطة المشاريع في البصرة