شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن صحيفة سعودية مخاوف من عدم قدرة الحكومة اليمنية على صرف الرواتب، الشرق الاوسطقالت صحيفة الشرق الأوسط السعودية ان هناك مخاوف من عدم قدرة الحكومة اليمنية على صرف المرتبات في اليمن .وأشارت الى ان توقف إيرادات .،بحسب ما نشر عدن الغد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات صحيفة سعودية :مخاوف من عدم قدرة الحكومة اليمنية على صرف الرواتب، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

صحيفة سعودية :مخاوف من عدم قدرة الحكومة اليمنية على...
الشرق الاوسط

قالت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية ان هناك مخاوف من عدم قدرة الحكومة اليمنية على صرف المرتبات في اليمن .وأشارت الى ان توقف إيرادات النفط وضع الحكومة في موقف بالغ الصعوبة .وأضافت بالقول :" هيمنت مشكلة تراجع الموارد المالية جراء توقف تصدير النفط في اليمن على نقاشات القيادة اليمنية في الأيام الأخيرة، وسط مخاوف مع عدم قدرة الحكومة على مجابهة الالتزامات الحتمية، لا سيما ما يتعلق بالرواتب في المناطق المحررة والنفقات التشغيلية.وكانت الهجمات الحوثية بالطيران المسير منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أدت إلى توقف تصدير النفط من موانئ حضرموت وشبوة، ما جعل الحكومة اليمنية تخسر أهم مورد بالعملة الصعبة، بالتزامن مع تدني الإيرادات من القطاعات الأخرى.الخوف من انهيار الاقتصاد اليمني طغى على اجتماعات رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي مع المعنيين بالشأن الاقتصادي، ومع هيئة التشاور والمصالحة التي أنشئت بموجب قرار نقل السلطة في أبريل (نيسان) 2022.وفيما يكافح البنك المركزي اليمني للقيام بمهامه في الحدود المتاحة معتمداً على الودائع السعودية والإماراتية، شهد الريال اليمني تراجعا جديدا أمام العملات الصعبة في المناطق المحررة، وصولاً إلى أكثر من 1400 ريال للدولار الواحد.الإعلام الرسمي أفصح عن اجتماع رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي في الرياض، مع رئيس هيئة التشاور والمصالحة محمد الغيثي، ونوابه عبد الملك المخلافي، وصخر الوجيه، وجميلة علي رجاء، وأكرم العامري.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صحیفة سعودیة

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة عجزت عن حماية بوارجها ناهيك عن حماية السعودية

وأكدت أنه منذ أن أعلنت السلطات اليمنية في صنعاء  دعمها الكامل لعملية "طوفان الأقصى" التي نفذتها المقاومة الفلسطينية العام الماضي، عادت أزمة البلاد مع السعودية إلى وضعها السابق قبل الهدنة غير المستقرة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في 2022..لقد جاءت هذه الهدنة بعد تسع سنوات من العدوان المتواصل، والذي استمر بشكل متقطع خلال الأشهر الثمانية عشر الماضية.

وأفادت أنه الآن، وعلى الرغم من التفاهمات التي تم التوصل إليها بين السعوديين واليمنيين، استأنفت الرياض  الاساليب التصعيدية غير العسكرية التي تعتقد صنعاء أنها تؤدي إلى تفاقم معاناة اليمنيين بنفس القدر من الخطورة التي يؤدي إليها العدوان العسكري.. ومع ذلك تعاملت حكومة صنعاء مع التطورات الأخيرة وفق مبدأ الصبر الاستراتيجي - وهو المبدأ الذي يتبناه دول محور المقاومة في المنطقة - والذي توج فجأة بتغريدة غامضة ومثيرة للجدل للعميد يحيى سريع، المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة اليمنية.

 

( 3 أيام )

وأورت أنه بلغ التوتر بين صنعاء والرياض ذروته بعد موسم الحج الأخير عندما  احتجزت السلطات السعودية عددا من الحجاج اليمنيين في جدة ومنعت عودتهم إلى مطار صنعاء الدولي..وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز القرار السعودي الأخير بنقل مكتب الخطوط الجوية اليمنية إلى عدن..واعتبرت صنعاء هذا الأمر تحديًا مفتوحًا من جانب الرياض، بهدف إعادة فرض الحصار على المناطق الشمالية من خلال إعادة إغلاق مطار صنعاء.

وتابعت أن هذا القرار يشكل مخاطر على المسافرين الذين سيضطرون إلى المرور عبر مطار عدن، الذي تسيطر عليه جماعات انفصالية تدعمها الإمارات، وقد يؤثر على المواطنين اليمنيين الذين من واجب الحكومة حمايتهم..وردًا على ذلك، اتخذت صنعاء إجراءين لثني السعوديين عن فرض هذا الالتفاف: احتجاز عدة طائرات يمنية والتواصل عبر وسطاء مع الرياض..لكن في ظل عدم وجود رد من السعودية، انتقلت صنعاء إلى إجراءات أكثر مباشرة.. ونشر العميد يحيى سريع على منصة إكس تويتر سابقاً تغريدة  موجزة لكنها مشؤومة (3 أيام).

الصحيفة كشفت أن التغريدة  الغامضة أثارت تكهنات واسعة النطاق، خاصة في ظل  النفوذ الإقليمي المتزايد لليمن.. وفسرها البعض على أنها مقدمة لتصعيد الصراع ضد جرائم الحرب التي تسهلها الغرب في غزة أو بمثابة إنذار نهائي يتعلق بحاملة الطائرات الأميركية يو إس إس ثيودور روزفلت في أعقاب استهداف قوات صنعاء لحاملة الطائرات الأميركية  يو إس إس أيزنهاور.. لكن العديد من المسؤولين والناشطين اليمنيين فسروا تغريدة سريع بشكل صحيح على أنها  مهلة نهائية للسعودية للسماح بعودة الحجاج إلى صنعاء أو المخاطرة بإجراء انتقامي من القوات المسلحة اليمنية.

وفي الساعات الأخيرة من اليوم الثاني للمهلة، نشر نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبد الله بن عامر، منشورا على منصة إكس، أكد فيه أن بوادر الحل بدأت تظهر قبل انتهاء المهلة المعلنة، متسائلا عن إمكانية نجاحها..وفي خطابه الأخير،  صعد عبد الملك بدر الدين الحوثي من لهجته ، محذرا السعودية من "التواطؤ" مع الولايات المتحدة وبريطانيا في اتخاذ "خطوات عدوانية" ضد صنعاء ودعما لإسرائيل:

وقال: يجب على السعوديين أن يدركوا أن خطواتهم المتهورة والحمقاء لا يمكن التسامح معها، وعليهم أن يخرجوا من مسارهم الضال.. لقد أرسلت لنا الولايات المتحدة رسائل بأنها ستدفع النظام السعودي إلى اتخاذ خطوات عدوانية ضدنا وكانت هناك زيارات أميركية إلى السعودية لهذا السبب.

الصحيفة رأت أنه ما دامت السعودية والإمارات تحت الوصاية الأميركية، فلا يمكن التعامل معهما إلا بالقوة العسكرية، ولعل الحل العسكري هو السبيل الوحيد لتحقيق الحقوق أو تطبيقها ومنعهما من التمادي وارتكاب الجرائم.. مشيرة إلى أن اليمنيين قد تحملوا أقسى الظروف على مدى تسع سنوات من العدوان السعودي الإماراتي، المدعوم من الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل، لكنهم تكيفوا وتغلبوا وبرزوا أكثر قوة وتأثيرا على الساحة الإقليمية والدولية رغم الحرب الوحشية التي شنت على بلادهم.

ويشمل ذلك تأكيد هيمنتها في الصراعات البحرية ضد  القوى الإمبريالية في غرب آسيا.. وما أصبح واضحا حالياً هو أن التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، والذي يهدف إلى وقف العمليات اليمنية ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل، لم يتمكن من حماية سفنه وأسطوله البحري العسكري - ناهيك عن حماية السعودية ومصالحها.

مقالات مشابهة

  • صحيفة سعودية تكشف عن رد صادم للمبعوث الأممي على شروط المجلس الرئاسي لـ”حوار اقتصادي” مع الحوثيين!
  • ماذا وراء قرار إنشاء لجنة تصفية الأصول في مصر؟.. مخاوف واسعة
  • بعد قرار إنشاء لجنة تصفية الأصول في مصر.. مخاوف وتساؤلات
  • صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة عجزت عن حماية بوارجها ناهيك عن حماية السعودية
  • صحيفة صهيونية: اليمن قوية وفشلنا في اعتراض صواريخهم
  • “عدوان اقتصادي على صنعاء”.. كيف عمّق قرار بنك عدن معاناة اليمنيين؟
  • بعد توقف دام أكثر من 9 سنوات.. استئناف الرحلات الجوية من اليمن إلى الإمارت
  • مركز واشنطن ينظم اليوم السنوي الثاني لمناصرة القضايا اليمنية في الكونجرس
  • مخاوف من توسع الصراع في منطقة الشرق الأوسط.. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب
  • صحيفة: التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة سيفتح الطريق لتغييرين في الشرق الأوسط