الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة الكهرباء، الثلاثاء، عن خطط ومشاريع نوعية واعدة لتنويع مصادر الطاقة في البلاد، فيما أشارت الى ان العمل الحكومي ساعد بخلق بيئة مناسبة جاذبة للاستثمار.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد موسى٬ في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية٬ واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"٬ إن "الوزارة لديها خطط ومشاريع نوعية وواعدة لتنويع مصادر الطاقة كمصادر الغاز ومحطات الطاقة الشمسية ومشاريع التحول الذكي بالشبكة والدفع الالكتروني"، مبينا أن" المشاريع تعد فرصة لخلق أجواء تنافسية بين الشركات العالمية وللاطلاع على منتجاتنا ومشاريعنا وخططنا وإمكانية تقديم آلية للعمل مع الوزارة من خلال شراكات او تقديم عروض لصالح الوزارة".



وأضاف، أنه " في ظل خلق الدولة بيئة جاذبة للاستثمار لخدمة قطاع الخاص، خصوصًا مع الإقبال الواسع الذي شهده معرض بغداد (طاقة العراق)، حيث شاركت أكثر من 204 شركة واكثر من 61 دولة بالمعرض، فمن المؤكد ستلقى تلك الشركات دعما مقابل الحصول على منتج وعقود رصينة ".

وأشار الى أن" توجه الحكومة والوزارة هو إنتاج الطاقة وادامتها من خلال الطاقات المتجددة" لافتا الى أن" مشاريع الطاقة الشمسية سلمت فيها قطع أراض للشركات المتعاقدة مع الكهرباء، وهنالك عمل على إنشاء طاقة كهربائية من الرياح في واسط،  ولدينا محاضر مشتركة ما بين الكهرباء وامانة بغداد وهيئة الاستثمار لإنشاء طاقة من خلال تدوير النفايات إذ تم تحديد موقعين في ابو غريب و النهروان لإنتاج الطاقة النظيفة".

وواصل أن" مشاريع تدوير النفايات لإنتاج الطاقة طرحت للاستثمار وتم توقيع محضر مابين أمانة بغداد ووزارة الكهرباء وهيئة الاستثمار على ان تكون فرص استثمارية خاضعة لقانون الاستثمار ".

وبين أن" وزارة الكهرباء تعمل ايضا على استدامة الطاقة ضمن المبادرة الوطنية العليا لدعم الطاقة وهي تحويل بعض المباني الحكومية الى الطاقة الشمسية".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»

بدأ التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات «كوم أمبو - أسوان»، حيث قامت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإسناد مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 200 ميجا وات لشركة ACWA POWER بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان بنظام ال BOO مما يرفع عن كاهل الدولة تكلفة المشروع و التي تقدر التكلفة الاستثمارية حوالي 168 مليون دولار.

وقامت شركة ACWA POWER بتمويل المشروع بالتعاون مع مؤسسات التمويل الدولية برئاسة كل من البنك الأوروبي للتنمية والاعمار EBRD والبنك الأفريقي للتنمية AfdB، ومشاركة كل من صندوق أوبك، صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، صندوق المناخ الأخضر، البنك العربي "أبيكورب" وذلك بطاقة إنتاجية تكفي لتلبية احتياجات 130 ألف وحدة سكنية وتوفر مايعادل حوالى 15 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعى شهريا.

و تحتوى المحطة على 387، 465 من الألوائح الشمسية من أحدث تكنولوجيات ثنائية الاوجه بالاضافة الي 952 عاكس كهربى على مساحة 4.8 كيلو متر مربع لإنتاج 200 ميجاوات من الطاقة النظيفة والتي تسهم في خفض البصمة الكربونية بحوالي 280 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون سنوياً.

هذا و تم ربط محطة الطاقة الشمسية بالشبكة القومية عن طريق محطة ربط جهد 33/220 كيلو فولت تربط المحطة بمحطتى غرب سلوا و محطة محولات بنبان 1

جاء ذلك في إطار اهتمام الدولة بالمشروعات القومية و على رأسها مشاريع الطاقة المتجددة لزيادة مشاركة الطاقة النظيفةإلى 42% عام 2030 من القدرة الكلية لشبكة الكهرباء القومية، والتي تندرج ضمن أهداف التنمية الشاملة للدولة.

هذا وقد تم بدء العمل بالموقع منذ 11 ابريل 2023 مما ساهم في توفير ما يزيد عن 1900 فرصة عمل للمجتمع المحلي بالتعاون المشترك بين إدارة المشروع والتنسيق الكامل مع محافظة أسوان والشركة المصرية لنقل الكهرباء مما اسهم في الاسرع لإنجاز أعمال بالمحطة.

مقالات مشابهة

  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية كوم أمبو - أسوان
  • الكهرباء: بدء تشغيل محطة طاقة شمسية بأسوان تكفي 130 ألف وحدة سكنية
  • بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية بقدرة 200 ميجاوات كوم أمبو - أسوان
  • بقدرة 200 ميجاوات.. بدء التشغيل التجاري للمحطة الشمسية «كوم أمبو - أسوان»
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • ‏رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار يوقع إجازة استثمارية لاول مشروع محطة كهرباء الطاقة الشمسية بسعة 1000 ميجا واط في العراق.
  • برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب
  • السيسي وأورسولا فون يشهدان جلسة "الإصلاح الاقتصادي لخلق بيئة جاذبة للاستثمار بمصر"
  • أهمية الهيدروجين الأخضر للاقتصاد المصري.. قطاع طاقة نظيف ومستدام