تواصل أعمال اجتماع لجنة الصياغة النهائية لإدراج ملف "البشت" ضمن قائمة التراث الثقافي لليونسكو
تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT
تواصلت اليوم أعمال اجتماع لجنة الصياغة النهائية لملف البشت "العباءة الرجالية"، الذي تنظمه على مدى أربعة أيام اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع وزارة الثقافة والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ألكسو.
وقال الدكتور حميد سيف النوفلي مدير إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: تقود دولة قطر إلى جانب تسع دول عربية ملف البشت الذي يعتبر في الحقيقة من أقوى الملفات، حيث إننا في المنظمة نعمل على قيادة العمل الثقافي العربي المشترك في إعداد الملفات المقدمة للتسجيل على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي باليونسكو.
وأضاف، تأتي مهمتنا في المنظمة لتسهيل وتذليل الصعاب أمام الدول خاصة التي لا تمتلك القدرات أو الخبرات الكافية لإعداد مثل هذه الملفات التي تحتاج إلى معايير خاصة وضوابط معينة، وبالتالي نسخر خبراءنا وإمكانياتنا في سبيل النهوض بالعمل العربي المشترك، موضحا أن مثل هذه الاجتماعات تكون فرصة أمام الدول لبناء قدراتها وكفاءاتها وخبراتها في مجال إعداد الملفات.
وأكد النوفلي أن المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تسعى جاهدة للنهوض بالشأن الثقافي في الوطن العربي، حيث إن هذا الاجتماع سينهي الإعداد للصيغة النهائية للملف الذي سيكون مكتملا بعد هذا الاجتماع، ولدى الدول العربية مهلة حتى 31 مارس المقبل لتسليم ملف البشت كاملا وغيره من الملفات التي يتم العمل عليها مع الدول الأخرى لتقديمها إلى اليونسكو.
من جهته، قال السيد عبد الله شاهين الغانم عضو في ملف البشت في تصريحات مماثلة لـ /قنا/: نعمل في هذا الاجتماع الذي يستمر ليومين آخرين على الانتهاء من إعداد الاستمارة النهائية لملف البشت الذي يتضمن العديد من الدول الخليجية والعربية، إذ أننا في اليوم الثاني من الاجتماع نكمل بنود هذه الاستمارة التي سيتم الاتفاق عليها بالإجماع، موضحا يأتي الهدف من هذا الاجتماع إلى اعتماد البشت العباءة الرجالية لدى الجهات ذات الاختصاص ونشر هذه الثقافة العربية.
وأضاف الغانم، يعقب هذا الاجتماع جمع كافة الأفلام والصور من الدول المشاركة في ملف البشت، وذلك لتكوين فيلم واحد مشترك بين الدول العربية حول تفاصيل البشت والتركيز على جزء معين من مراحل تفصيل وتجهيز البشت، ويستوجب على كل دولة تجهيز المواد الفيلمية المطلوبة.
وأوضح الغانم، يواصل هذا الاجتماع في يومه الثاني العمل على استكمال ما تم إنجازه فيما يعنى بملف البشت في الاجتماع التنسيقي الأول الذي استضافته وزارة الثقافة من قبل، وذلك لإدراج هذا الملف العباءة الرجالية كأحد عناصر التراث الثقافي غير المادي ضمن قائمة التراث الثقافي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو.
ولفت إلى أن الدول العربية بدأت بشكل فعلي التعاون فيما بينها في ما يخص مثل هذه الملفات والملفات الأخرى أيضا، وأن المنظمة تدفع الدول إلى هذا التعاون.
المصدر: العرب القطرية
إقرأ أيضاً:
تأهل أول نجوم النخبة إلى المرحلة النهائية من التنافس على لقب المنكوس
ينتظر جمهور "المنكوس"، البرنامج المتخصص بلحن موروث الشعر النبطي الأصيل، نتائج التصويت عبر قنواته تأهّل أربعة من المتسابقين الذين لم يتمكّنوا من التأهل مباشرة، حيث أعلنت لجنة التحكيم نتائج مرحلة ربع النهائي بتأهل راشد آل جميان المري من السعودية إلى قائمة النخبة بعد حصوله على أعلى الدرجات، وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية.
وانطلقت على مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي الحلقة المباشرة السادسة من برنامج "المنكوس" بموسمه الرابع، الذي تنتجه هيئة أبو ظبي للتراث، بحضور فارس خلف المزروعي رئيس هيئة أبو ظبي للتراث، والدكتور سلطان العميمي المدير التنفيذي لقطاع الشعر والموروث بالإنابة في الهيئة.
وافتتحت مقدمة البرنامج العنود بدر الحلقة بالترحيب بالحضور والمشاهدين، إلى جانب أعضاء لجنة التحكيم: محمد بن مِشيط المري، وشايع العيّافي، وحمود جلوي، ومتعب بن كروّز المري. واستهلت الأمسية بأداء متميز من المتسابقين الثمانية، حيث تنافسوا على تقديم ألحان المنكوس في مرورهم الأول، وسط تقييم دقيق من أعضاء لجنة التحكيم، بالأبيات الشعرية:
في الحلقة المفصلية والمحك الخطير
كل بعينه يشوف الوضع من زاوية
زاد التنافس ولا نعلم وش للي يصير
وفرساننا يبحثون لشعرة معاوية
ثمانية كلهم من الأول إلى الأخير
متميزين وفرصهم شبه متساوية
كما تضمنت الحلقة تقريرًا خاصًا استعرض أبرز مجريات الحلقة الماضية، قبل الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور، التي أسفرت عن تأهل كل من سعيد علي المري من قطر، وعبد الهادي آل حميدان المري من السعودية، وتقرير تفصيلي يشرح آلية التنافس في المرحلة الثالثة (ربع النهائية)، حيث يخوض ثمانية متسابقين التحدي في أمسية واحدة، يتأهل خلالها ستة متسابقين؛ يتم اختيار اثنين منهم من قبل لجنة التحكيم، فيما يحسم تصويت الجمهور تأهل أربعة متسابقين آخرين.
وبعدها أجرت لجنة التحكيم قرعة لتحديد المواجهات الثنائية، وخاض المتسابقون مواجهات ثنائية حاسمة ضمن المرور الثاني لمرحلة ربع النهائي، وأشادت لجنة التحكيم بالمستوى الفني الذي قدمه المتسابقون، حيث عبّر محمد بن مِشيط المري عن إعجابه بقدرة المتنافسين على مجاراة بعضهم بعضاً، فيما أثنى شايع العيّافي على تنوع الألحان المقدمة وأداء المتسابقين المتقن.
من جانبه، أعرب حمود جلوي عن سعادته بثبات المتسابقين في الأداء من دون اهتزاز أو تردد، مؤكداً أن المواجهات جاءت على مستوى عالٍ من الاحترافية. بدوره أكد متعب بن كروّز أن جميع المشاركين نجومٌ تمكنوا من الوصول إلى هذه المرحلة المتقدمة بكل جدارة واستحقاق.