تحرص جامعة عين شمس على دعم ورعاية ذوى الإعاقة والعمل على اتاحة العملية التعليمية للطلاب ودمجهم فى المجتمع لتحقيق مجتمع جامعى بلا حواجز، في ضوء قانون الإعاقة المصرى الذى تم إصداره عام 2018

استقبلت اليوم د. رنا الهلالى مدير مركز خدمة الطلاب ذوى الإعاقة وفد هيئة المعونة الأمريكية (USAID )  بحضور ريتشارد بيرنستين القاضى  بولاية متشجن وبشرى علاوى وإيمان إبراهيم يارو الملحقين بهيئة المعونة الأمريكية وميرى إسحاق أخصائى ادارة المشروعات بالمعونة الأمريكية بمكتب التعليم والمشاركات ود.

دينا محسن من الأيميديست.

ومن مركز ذوى الإعاقة د.مصطفى الشاهد ود. أحمد إبراهيم نائبى مدير المركز داليا السويفى أمين المركز، د.أيرين فوزى استاذ مساعد تربية خاصة، آمال حنفى، وأيرين بدوى من طاقم العمل بالمركز.

وأشاد بيرنستين بأهمية المركز، وأنه يقدم خدمة نموذجية لذوى الإعاقة، وأن ما وفرته جامعة عين شمس من إتاحات خلال الخمس سنوات السابقة غير مسبوق، وأن خطة الجامعة تشمل كل المبانى القديمة والحديثة ويتم مراعاة الإتاحات بكل المشاريع الجديدة، ولاقى هذا الجهد  إعجاب من جميع المنظمات المحلية والدولية وأن الجهد المبذول مثال يحتذى به فى كل جامعات مصر.

كما وجه الطلاب لضرورة الإصرار على تحقيق  أهدافهم ورغباتهم ومواجهه أى عائق وشجعهم على الاستمرار والمثابرة للوصول لهدفهم ولا تفقد الأمل (انت تقدر ) وفى حوار مع الطلاب أشار إلى انه شخص محب للرياضة جدااا وشارك بعدد من المسابقات  العالمية  وشرح للطلاب كيفية التعامل مع المسابقات والقضايا والحياة  لذوى الإعاقة والقدرة على مواجهة المشكلات ، وأضاف أن من يؤمن بذوى الإعاقة قد يكون شخص واحد يساعدك ويؤمن بمهاراتك

واستعرضت د. رنا الهلالى طرق وأنشطة تقديم الخدمة للطلاب ذوى الإعاقة والإجراءات المتبعة فى هذا الصدد، مؤكدة أن هناك قاعدة بيانات لمختلف الطلاب ذوى الإعاقة بالتعاون مع جميع كليات الجامعة فهناك 7 مراكز دعم للطلاب موزعة بالحرم الجامعي في كليات ( الطب _ وحدتين في الآداب _ الألسن _ الهندسة _ التجارة  ) يقدم لها الدعم الكامل و يتم تطويرها.

 وتعد برامج مراكز ذوى الإعاقة منحة مقدمة لطلاب هذه الفئات والتى تعرفنا من خلالها على المشكلات والتحديات التى تواجه هؤلاء الطلاب ، والتى تهتم بتدريبهم بالجامعة وتوفير سبل الإتاحة التعليمية لهم .

وأكدت حرص المركز على دمج الطلاب ذوي الإعاقـة بالمجتمـع الجامعي وإعدادهـم وبنـاء قدراتهـم ليصبحـوا كـوادر مؤهلـة ومحترفـة ومتميـزة لمواكبـة متطلبـات سـوق العمـل ولتكـون جامعـة عيـن شـمس من أفضـل جامعـة فـي هـذا الشـأن.

ذلك بالإضافة إلى الخدمات التي تقدم للطلاب من التنسيق مع الكليات المختلفة لتقديم خدمات الإتاحة للطلاب وتحديد تيسيرات العملية التعليمية والامتحانات طبقـاً لـنـوع الاعاقـة بواسطة لجنـة متخصصـة فـي شـئون ذوي الاعاقـة ، والإهتمام بإجراء أختبارات ذكاء وأختبارات للسلوك التكيفي وتقديم برامـج تنمية المهارات الشخصية لسوق العمـل كمبيوتـر، لغـة إنجليزية و مـهـارات سـوق الـعمـل.

كذلك  يقوم المركز بتوفير أدوات الاتاحـة التعليميـة مثـل برامـج قـارئ الشاشة - طباعـة المناهج بطريقة برايل - تحويل النصوص الى نصـوص مسموعة المكبرات وأجهزة التسجيل و المساهمة في توفير الأطراف الصناعية للطلاب و تدريبات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وأضافت د.دينا محسن أنه فى عام ٢٠١٨ تم إنشاء عدد خمس مراكز لخدمة طلاب ذوى الإعاقة فى عدد من الجامعات المختلفة منها جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية والمنصورة وأسيوط، وحاليا هناك مايقرب من ١٥ مركز آخر جديد بجامعات أخرى. 

وأوضحت أن برنامج المنح الدراسية للجامعات الحكومية وهو أحد فروع مبادرة التعليم العالي بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر( HEI) تمول هذة المنحة خريجى المدارس الثانوية بما فى ذلك الطلاب ذوى الإعاقة. وذلك لحضور البرامج المتميزة النقدمة فى الجامعات الحكومية بالتوازى مع تفعيل عدد من الأنشطة التكميلية المصممة خصيصاً مثل التدريب على اللغة الإنجليزية والتدريب على مهارات القيادة والتخطيط الوظيفى وكذلك برامج التدريب الصيفى للطلبة ، والخدمات المجتمعية والدراسة فى الخارج.

جامعة عين شمس جامعة عين شمس جامعة عين شمس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة متطلبات سوق العمل مواكبة متطلبات سوق العمل خدمة الطلاب ذوي الإعاقة جامعة عین شمس ذوى الإعاقة

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تُنظم لقاءات تعريفية للطلاب الجدد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

صرح الدكتور ناصر مندور رئيس جامعة قناة السويس، بأنه تم إعداد خطة متكاملة لاستقبال الطلاب الجدد والقدامى، وذلك من خلال عقد سلسلة من اللقاءات التعريفية، والتي تتضمن عرض لطبيعة الدراسة داخل كل كلية، وأماكن الحصول على الخدمات من مكاتب رعاية الشباب وشئون الطلاب والعيادات الخاصة بكل كلية .

وتابع "مندور" أن اللقاءات التعريفية تهدف إلى إطلاع الطلاب على الأنشطة الطلابية التي تقدمها الجامعة ومجالاتها، حتي يتمكن كل طالب من ممارسة النشاط الذي يتلاءم مع مهاراته ويدعمها.

وتماشيا مع هذا السياق- تابع الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور محمد يس مدير مركز الدعم الأكاديمي اللقاءات التعريفية التي تمت داخل كليات الآداب والعلوم الإنسانية ، وطب الأسنان والصيدلة والهندسة.

وأفاد الدكتور محمد عبدالنعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن نشر آلية عقد اللقاء التعريفي تتحقق الاستفادة منها؛ حيث يستطيع الطالب معرفة حقوقه وواجباته ونظام الدراسة بكليته، وكيفية التواصل مع   المرشد الأكاديمي والخدمات المتاحة للطلاب، وخاصة التي يقدمها مركز الدعم الأكاديمي بالجامعة ووحداته بالكليات؛ لمساعدة الطلاب المتعثرين، و ذوي الهمم، والحوافز المقدمة للطلاب المتفوقين والمؤتمرات الطلابية البحثية التي تعقد في كل كلية.

بدأت جميع اللقاءات بالكليات بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ثم تلاوه لآيات من القرآن الكريم.

وفي كلية الآداب والعلوم الإنسانية كان في استقبال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عادل السعدني عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية، والدكتور محمود المتولي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

وخلال اللقاء ـ أكد الدكتور عادل السعدني أن إدارة الجامعة تحرص علي تنظيم العديد من الأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب علي المشاركة بها، وذلك إيماناً بأهميتها ودورها الفعال في رفع مستوى الوعى لدى الطلاب، وذلك لدفعهم وتشجيعهم نحو المساهمة الفعالة فى خطة التنمية المستدامة.

وأضاف الدكتور محمود المتولي  أنه تم خلال اللقاء فتح باب المناقشة والحوار مع الطلاب حول كيفية التحاقهم ومشاركتهم فى أنشطة ، إلى جانب مناقشة مقترحاتهم وأفكارهم عن تنفيذ بعض الأنشطة الطلابية ،كما تم تقديم عروض لبعض المواهب الطلابية في مجالات إلقاء الشعر والغناء و الإنشاد الديني .

فيما أقامت كلية طب الأسنان  لقاء تعريفي للطلبة المستجدين لتعريفهم بالحياة الجامعية، واللوائح والأنظمة الأكاديمية وتابعة الدكتور محمد عبد النعيم نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وشاركت به الدكتورة داليا فياض عميد الكلية ، والدكتورة مروة شرعان وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

حيث قامت الدكتورة داليا فياض بالترحيب بالطلاب والطالبات، ثم قدمت نبذه عن الكلية ، وتحدثت  عن رؤية الكلية و رسالتها و طبيعة الدراسة بها وشرح مفصل عن الخطة الدراسية و أقسام الكلية و التعريف بأعضاء إدارة الكلية ورؤساء الأقسام و عن دور الشئون الطلابية وكل ما يخص التسجيل و الإرشاد الأكاديمي و الأنشطة الطلابية.

وأضافت الدكتورة داليا فياض أن هذه الدفعة يتزامن التحاقهم بالكلية حصول الكلية على الإعتماد للمرة الثانية من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد، والذي يوضح بما لايدع مجالا للشك تميز الكلية ومنظمتها التعليمية.

كما قامت الدكتورة مروة شرعان في نهاية اللقاء بالرد على جميع استفسارات وتساؤلات الطلبة المستجدين .

و بكلية الصيدلة شاركت الدكتورة دينا أبو المعاطي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف العام على كلية الصيدلة أن طلاب الصيدلة في فاعليات اللقاء التعريفي بحضور الدكتور صفوت عبد المقصود عميد كلية الألسن وأستاذ العقاقير بكلية العلوم ، والدكتورة غادة حداد عميد بقطاع الطب والعلوم الحيوية بجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية والأستاذ بكلية الصيدلة، والدكتور تامر حسنين مدير وحدة نظم المعلومات الإدارية بمركز تطوير التعليم.

وخلال اللقاء ـ أشارت الدكتورة دينا أبو المعاطي إلى أن طلاب الصيدلة بصفة خاصة لديهم بنيه تحتية متميزة من معامل ومصنع محاكاة و مدرجات وتتواصل بها بيئة عمل آمنة، لافته إلى أن الأسبوع الماضي حصل الكلية على الإعتماد للمرة الثانية مما يعزز ريادتها وتميزها.

وقامت الدكتورة دينا أبو المعاطي بشرح أهمية دور منسق البرنامج والمرشد الأكاديمي في توضيح كثير من الأمور للطلاب فيما يخص اختيار المقررات الدراسية، مؤكداً أن سياسة الباب المفتوح هي أسلوب قيادات الجامعة.

كما حرصت الدكتورة راندا عبد السلام تقديم التهنئة للطلاب الجدد متمنية لهم التوفيق والنجاح مع التأكيد على انضباط العملية التعليمية سواء بالمحاضرات أو داخل المعامل لضمان التأهيل الجيد.

و بكلية الهندسة-  قام طلاب الكلية بتقديم مجموعة من الفقرات الفنية المتميزة، كما قام الدكتور إيهاب لطفي عميد الكلية بتوضيح طبيعة الدراسة بالكلية وأقسامها المختلفة، وبرامجها المميزة الجديدة .
فيما وجه الأستاذ الدكتور باسم الهادي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب دعوة للطلاب للمشاركة بجميع الأنشطة الطلابية، والتعرف على مجالاتها حتى يتثنى لكل طالب اختيار ما يناسب رغباته.
جدير بالذكر أن جميع اللقاءات التعريفية التي تتم بالكليات تنظمها وحدات الدعم الأكاديمي بالكلية، بالتنسيق مع إدارات رعاية الشباب وشئون الطلاب، واتحادات طلاب الكليات.

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تُنظم لقاءات تعريفية للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة دمنهور يتابع انتظام العام الدراسي ويلتقي بالطلاب
  • أنشطة ترفيهية بمهرجان استقبال الطلاب الجدد والقدامى في جامعة عين شمس
  • مشاركة الطلاب في أنشطة مهرجان جامعة عين شمس (صور)
  • جامعة بنها الأهلية تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • جامعة مصر للمعلوماتية تنظم يوما إرشاديا للطلاب الجدد (صور)
  • جامعة المنصورة تنظم حفل استقبال للطلاب الجدد
  • رئيس جامعة عين شمس يشهد مهرجان استقبال العام الجامعي 2024-2025
  • «الابتكار وريادة الأعمال في الصدارة».. جامعة عين شمس تفتح أبوابها للطلاب بفعاليات متنوعة
  • مهرجان استقبال الطلاب في جامعة عين شمس (صور)