بوابة الوفد:
2024-07-02@01:01:57 GMT

"الأندلس في ذاكرة الفن" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

نظم فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات الثقافية، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد برعاية وزارة الثقافة.   

يأتي هذا فى إطار الفعاليات التي ينظمها الفرع تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، بقصر ثقافة الفيوم والمكتبات الفرعية. 

 ثقافة الفيوم تناقش كتاب "نايات وطبول" حول صراع الأندلس  

 وفي هذا السياق، شهدت مكتبة مطرطارس مناقشة كتاب "نايات وطبول" تأليف حسن عصام الدين، استهل محمد محمود صالح حديثه عن صراع الأسبان مع أمراء وملوك الأندلس في عصر ملوك الطوائف وعن صراع أمراء الأندلس فيما بينهم، موضحا شخصيات الكتاب ودورها في الأحداث مثل يوسف بن تاشفين والمعتمد بن عباد ملك إشبيلية وذي النون ملك طليطلة.

   

 وأشار أيضا إلى الصراع بين ملوك الطوائف، وحول عنوان الكتاب أوضح "صالح" أن الأحداث في الأندلس كانت في أسوء حال، وعبر الكاتب عنها بالنايات، والناي دلالة علي الحزن، وفي الجانب الآخر جيوش تقف في انتظار لحظة دخول الأندلس وكانت طبول الحرب لا تتوقف، فيما أشار محمد نادي مدير المكتبة إلى نبذة عن تاريخ الأندلس خاصة في زمن الرواية، ومن جانبه، تحدث الشاعر محمد الكعباوي عضو الصالون الثقافي لمكتبة مطرطارس، عن أبرز شعراء تلك الفترة ومنهم؛ ابن زيدون، واختتم حديثه ببعض أبيات الشعر لابن زيدون.  

  وتحت عنوان "الأندلس في ذاكرة الفن" أقيمت ندوة ثقافية بمكتبة مطرطارس، شارك فيها كلا من الشاعر والمخرج محمد الكعباوي والمخرج عيد عثمان، تحدث فيها "الكعباوي" عن أهم الأعمال الفنية العربية التي تناولت الأندلس ومنها؛ مسلسل "الطارق" و"رياح الشرق" و"الثلاثية الأندلسية" للمخرج حاتم علي.   وعرض "عثمان" أهم المشاهد من بعض الأعمال الفنية معلقا عليها مثل مسلسل "الطارق" والذي يتناول قصة طارق بن زياد فاتح الأندلس، ثم تحدث عن الثلاثية الأندلسية للمخرج حاتم علي، واختتم حديثه بأن للتاريخ سردان سرد التأليف والتعميق بين الكتب، وسرد المشاهدة وهي الأكثر انتشارا مثل المسلسلات والأفلام، والأفلام الوثائقية.  

 تأتي اللقاءات ضمن الأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبري وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، والمنفذة بفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، والتي يتم تنفيذها ببيوت الثقافة والمكتبات الفرعية بقرى ومراكز الفيوم. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم الأندلس ثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم الأندلس فی

إقرأ أيضاً:

جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس

أجرى مفتشو مركز الرقابة على الأغذية والأدوية، جولات تفتيشية على محال بيع اللحوم في بلدية حي الأندلس بالعاصمة طرابلس.

ووفق بيان صادر عن مركز الرقابة، استهدفت الجولات التأكد من مطابقة محال بيع اللحوم المواصفات القياسية الليبية والاشتراطات الصحية المطلوبة.

وأظهرت الصور التي نشرها المركز على صفحته الرسمية وجود حشرات في بعض المحال، وأدوات ملوثة وغير معقمة في محلات أخرى، واتخذت الاجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وسبق أن سجل مركز الرقابة على الأغذية، في مارس الماضي، مخالفات جسيمة خلال حملة تفتيش على المطاعم والمقاهي في نفس الحي.

مقالات مشابهة

  • غدا.. قصور الثقافة تطلق أولى فعاليات ورش "مصر جميلة" لرعاية الموهوبين
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • مفهوم الثورة وأهدافها في احتفالات 30 يونيو بثقافة المنيا
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • ثقافة: من هو الليبي هشام مطر الفائز بجائزة جورج أورويل 2024؟
  • "التعاون والمشاركة المجتمعية للمرأة" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • جولة رقابة على الأغذية في حي الأندلس
  • كورال أطفال وفنون شعبية في احتفالات ثقافة مطروح بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو