فبراير 20, 2024آخر تحديث: فبراير 20, 2024

المستقلة/- عثر على طيار مروحية روسي انشق إلى أوكرانيا العام الماضي في عملية سرية ميتاً في إسبانيا، وفقا لوكالة الاستخبارات العسكرية الرئيسية في كييف.

و ذكرت تقارير في وسائل إعلام روسية وإسبانية يوم الاثنين أنه تم العثور على مكسيم كوزمنوف ميتا بعد أن زُعم أنه انتقل إلى بلدة فيلاجويوسا في أليكانتي على ساحل البحر الأبيض المتوسط، في منطقة يقصدها المصطافون.

و قيل إنه تم اكتشاف جثته يوم الثلاثاء الماضي على منحدر موقف السيارات أسفل مبنى سكني.

و زعمت التقارير أنه قُتل على يد مسلحين مجهولين أطلقوا عليه 12 رصاصة. تم اكتشاف سيارة محترقة في مكان قريب في بلدة إل كامبيلو في كوستا بلانكا. اعتقدت الشرطة الإسبانية في البداية أن إطلاق النار كان مرتبطًا بالعصابة قبل أن تعلم بالخلفية الدرامية غير العادية للضحية و دوره السابق في الحرب و الغزو الروسي.

و عبر كوزمينوف خط المواجهة في أغسطس الماضي بينما كان في رحلة بين قاعدتين جويتين روسيتين. و كان من المفترض أن يقوم بنقل قطع غيار للطائرات المقاتلة من طراز Su-27 و Su-30. و بدلاً من ذلك، هبط بطائرته الهليكوبتر ذات المحركين من طراز Mi-8  على الأراضي الأوكرانية.

تم قُتل اثنان من زملائه الطيارين. و قال كيريلو بودانوف، رئيس وكالة المخابرات الأوكرانية GUR، إن ضباطه أقنعوا كوزمينوف بالانشقاق خلال عملية معقدة استمرت ستة أشهر. و قال بودانوف إنه قبل ذلك، تم إخراج عائلة الطيار من روسيا.

و قالت صحيفة أوكراينسكايا برافدا، نقلاً عن مصدر في GUR، إن صديقة الطيار السابقة عثرت على جثة كوزمينوف. “لقد قرر الانتقال إلى إسبانيا بدلاً من أن يكون هنا [في أوكرانيا]. و مما نعرفه: أنه دعا حبيبته السابقة إلى منزله و عُثر عليه مقتولاً بالرصاص”.

و اكتفى أندريه يوسوف، المتحدث الصحفي باسم وكالة الاستخبارات، بالقول: “نحن نؤكد حقيقة الوفاة”.

و رفض يوسف الكشف عما إذا كان الطيار قد قُتل، أو – إذا كان الأمر كذلك – من المسؤول. و لم يكن لدى الشرطة الوطنية الإسبانية تعليق فوري.

و كتب فلاديمير روجوف، المسؤول المعين من قبل روسيا في جنوب أوكرانيا، على تطبيق تيليجرام: “لا تتحمسون كثيرًا. إنهم يريدون إنشاء سيرة جديدة بسجل نظيف و اسم جديد للخائن”.

و ظهر كوزمينوف في سبتمبر الماضي في مؤتمر صحفي رفيع المستوى في كييف، محاطًا باثنين من أفراد الخدمة الأوكرانية الذين يرتدون الزي الرسمي. و قال إنه حاول طمأنة زملائه الطيارين بأنهما سيحظىان بمعاملة جيدة في أوكرانيا. و أضاف: “لكنهم شعروا بالخوف، و بدأوا يتصرفون بعدوانية، و في النهاية هرعوا للخروج من المروحية”.

و قال إنه أقلع في الساعة 4.30 مساءً بالتوقيت المحلي يوم 23 أغسطس 2023 من مطار كورسك في روسيا. بالقرب من أوكرانيا و طار على ارتفاع منخفض للغاية و في صمت كامل. و فتح الجنود الروس النار أثناء عبوره الحدود.

و قال كوزمينوف: “لا أستطيع أن أقول على وجه اليقين من الذي بدأ ذلك، لكنني أفترض أنه كان الجانب الروسي. لقد أصيبت برصاصة في ساقي بأذرع صغيرة. لقد طرت بعد ذلك على بعد حوالي 20 كيلومترًا وهبطت في الموقع المحدد”. و ادعى أنه قام فقط بعمليات النقل لنقل الأفراد العسكريين أو البضائع، و لم يقوم بعمليات قصف للأراضي أوكرانيا.

و قال رئيس المخابرات الروسية اليوم الثلاثاء إن الطيار ا “جثة أخلاقية”.

و نقلت وكالات الأنباء الروسية الرسمية عن سيرجي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، قوله يوم الثلاثاء: “هذا الخائن والمجرم أصبح جثة أخلاقية في نفس اللحظة التي خطط فيها لجريمته القذرة و المروعة”.

و قال الكرملين يوم الثلاثاء إنه ليس لديه أي معلومات عن وفاة كوزمينوف.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: یوم الثلاثاء

إقرأ أيضاً:

من الإساءة الدينية إلى الخيانة والتواصل مع العدو.. جندي روسي في قفص الاتهام بتهم متعددة

يواجه نيكيتا زورافال، الجندي الروسي البالغ من العمر 20 عامًا، عواقب وخيمة بعد أن تم اتهامه بالخيانة، وهو ما يأتي بعد إدانته السابقة بالإساءة للمعتقدات الدينية. إذ أدين زورافال في وقت سابق بإحراق القرآن الكريم في مدينته فولغوغراد، ليقضي الآن عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف.

اعلان

قال مكتب المدعي العام الروسي في بيان، إن زورافال متهم بإرسال معلومات حساسة، بما في ذلك مقاطع فيديو لقطارات تحمل طائرات حربية، إلى ممثل للمخابرات الأوكرانية، بالإضافة إلى معلومات حول تحركات سيارة مرتبطة بقاعدة عسكرية روسية، إلى ممثل للمخابرات الأوكرانية.

وأثارت قضية هذا الجندي الروسي اهتماما واسعا، نظرا لما تنطوي عليه من انتهاك للمعتقدات الدينية، وذلك وفقا للقانون الروسي. ومع هذه التطورات الجديدة، عادت قضيته إلى الأضواء مجددا.

وأضاف المكتب أن زورافال تطوع بإرسال هذه البيانات إلى ضابط المخابرات الأوكراني.

ويقضي زورافال حاليًا عقوبة بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف، بعد إدانته بموجب القانون الروسي بتهمة الإساءة إلى أصحاب المعتقدات الدينية، إثر إحراقه القرآن علانية في مدينته فولغوغراد.

شخص يقرأ القرآن الكريم Vahid Salemi/AP

حظيت قضية نيكيتا زورافال باهتمام دولي العام الماضي عندما نشر الزعيم الشيشاني رمضان قديروف مقطع فيديو يظهر فيه ابنه آدم وهو يضرب ويركل المتهم أثناء وجوده في السجن بانتظار المحاكمة.

أثارت هذه الواقعة موجة من الانتقادات والجدل حول انتهاك حقوق الإنسان والمعاملة القاسية للمتهمين.

Relatedروسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتالسيارة تسلا مزودة بمدفع رشاش وجهتُها أوكرانيا.. آخرُ "ابتكارات" الزعيم الشيشاني رمضان قديروفالجيش الأوكراني يعلن سحب قواته من منطقة فوليدار الاستراتيجية على خط المواجهة بين روسيا وأوكرانيا

وكان المحققون الروس أحالوا قضيته في وقت سابق إلى الشيشان. وقالت لجنة التحقيق التي تتولى النظر في الجرائم الخطيرة، إن السبب في ذلك هو تلقيها العديد من الرسائل من سكان المنطقة ذات الأغلبية المسلمة التي طلبت اعتبارها طرفاً متضرراً.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" السويد تتهم إيران بإرسال تهديدات للمواطنين على خلفية حرق القرآن بتهمة تدنيس القرآن.. مسلمون ثاروا غضبا واعتدوا على مسيحي وأحرقوا منزله في باكستان محكمة حكم السجن روسيا القرآن الكريم الحرب في أوكرانيا قطارات اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. الحوثيون يعلنون استهداف هدف حيوي في تل أبيب ومعارك ضروس بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله في الشمال يعرض الآن Next روسيا تتصدى لـ113 مسيرة أوكرانية وبوتين يفتح باب العفو العام للمحاكمين الراغبين في الانضمام للقتال يعرض الآن Next إعصار "كراثون" يصل تايوان: مقتل شخصين وإجلاء الآلاف في المناطق المتضررة يعرض الآن Next تفاصيل جديدة: خامنئي حذر نصر الله قبل أيام من الاغتيال والأمين العام لحزب الله آثر البقاء في لبنان يعرض الآن Next أوضاع صعبة يعيشها سكان الجنوب الشرقي للولايات المتحدة.. إثر انقطاع الماء والكهرباء، جراء إعصار هيلين اعلانالاكثر قراءة الأردن يعيد مشهد نيسان ويعترض صواريخ إيران وهي بطريقها إلى إسرائيل.. "موقف مبدئي للمملكة"

مقالات مشابهة

  • دبلوماسي روسي: موسكو سترد بالمثل حال تحرك أمريكا لاستئناف التجارب النووية
  • أوكرانيا: تسجيل 159 اشتباكا على الخطوط الأمامية مع القوات الروسية
  • «إندبندنت»: انهيار في «فوهليدار».. القوات الأوكرانية تنسحب وسط تقدم روسي مخيف
  • "سوخوي مقابل الباليستي".. تبادل روسي إيراني يثير مخاوف الغرب
  • مجموعة فاغنر تعلن وفاة أسير روسي في مالي ومتمردو الطوارق ينفون ذلك
  • 559 عملاً مقاوماً نوعياً وشعبياً في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي
  • أونهما: مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص جراء الألغام الحوثية خلال سبتمبر الماضي
  • 3000 روسي ومواطنون من بلدان أخرى يبدون رغبتهم في مغادرة لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: 3 آلاف روسي ومواطنون آخرون يريدون مغادرة لبنان
  • من الإساءة الدينية إلى الخيانة والتواصل مع العدو.. جندي روسي في قفص الاتهام بتهم متعددة