الحرة:
2024-10-01@21:38:35 GMT

فخور بلباسه.. خروج معارض مصري بارز من السجن

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

فخور بلباسه.. خروج معارض مصري بارز من السجن

أعلن عدد من النشطاء والمحامين خروج المعارض المصري البارز هاشم قاسم، الثلاثاء، من السجن لانتهاء مدة العقوبة بعد إدانته بتهمة إهانة موظف عام. 

وقال مدير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية والاجتماعية، حسام بهجت، على حسابه على منصة إكس إن الناشر والسياسي المعارض هشام قاسم في منزله بعد انتهاء سجنه ستة أشهر.

 

الناشر والسياسي المعارض هشام قاسم @hishamkassem في منزله بعد انتهاء مدة سجنه ٦ اشهر pic.twitter.com/hAF3aje58G

— hossam bahgat حسام بهجت (@hossambahgat) February 20, 2024

فيما نشر المحامي ناصر أمين صورة لقاسم، قال إنها أول صورة له بعد عودته إلى منزله. 

وهذه اول صورة لصديقى هشام قاسم بعد عودته الى منزله . بعد سته اشهر كامله من الحبس ،، مبروك pic.twitter.com/2dHYhXPIFX

— Nasser Amin (@NasserAmi) February 20, 2024

ونقل موقع المنصة عن قاسم أن "مأموريةً تحركت به من سجن العاشر من رمضان في تمام الساعة السابعة من صباح الثلاثاء وصولًا لقسم شرطة السيدة زينب التابع له محل سكنه. 

وقال قاسم أن بعض أفراد قسم الشرطة عرضوا عليه إحضار تاكسي يقله لمنزله، "قالولي ما يصحش تمشي في الشارع بلبس السجن"، إلا أنه رفض وأبلغهم "أنا فخور بهذا اللبس".

وكانت محكمة مستأنف القاهرة الاقتصادية، أصدرت الحكم على قاسم بالحبس 6 أشهر، في اتهامه بإزعاج وزير القوى العاملة السابق كمال أبوعيطة وإهانة موظف عام.

وهاجم قاسم أبوعيطة، واصفا إياه بأنه "هتيف في المظاهرات وناشط عمالي وكوفئ بمنصب وزير القوى العاملة"، بحسب صحيفة "المصري اليوم". 

وكتب مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، بهي الدين حسن، على حسابه إنه "من الضروري ألا ننسي أبدا أن حبس هشام قاسم جري بتنسيق مباشر وغير مباشر بين أجهزة الأمن ودوائر متعددة محسوبة علي معارضة من يدير هذه الأجهزة، وأن هذا الأمر قابل للتكرار سرا وعلنا مرة أخري مع معارضين حقيقيين آخرين".

فقط من أجل المستقبل؛ من الضروري ألا ننسي أبدا أن حبس هشام قاسم جري بتنسيق مباشر وغير مباشر بين أجهزة الأمن ودوائر متعددة محسوبة علي معارضة من يدير هذه الأجهزة، وأن هذا الأمر قابل للتكرار سرا وعلنا مرة أخري مع معارضين حقيقيين آخرين https://t.co/usV2qoXThl

— Bahey eldin Hassan (@BaheyHassan) February 20, 2024

وكان قاسم (65 عاما) الأمين العام لتحالف أحزاب ليبرالية معارضة أنشأ العام الماضي تحت اسم "التيار الحر"، ووجه انتقادات حادة للرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وبعد حبس قاسم، قال التيار الحر إن أمينه العام كان مرشحا رئاسيا محتملا إذا ما توافرت الضمانات الانتخابية الأساسية".

"كان مرشحا محتملا".. تيار مصري معارض يعلق نشاطه بعد سجن قاسم أعلن "التيار الحر"، وهو تحالف أحزاب ليبرالية معارضة في مصر، الأحد، أنه لن يسمي مرشحا للانتخابات الرئاسية المقررة في الربيع المقبل، بعد الحكم على أمينه العام هشام قاسم بالسجن ستة أشهر.

وأعلن التيار الحر حينها "تعليق جميع مشاركاته السياسية مؤقتا، وعدم الدفع بمرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة"، لافتا الى أن "الأجواء السياسية لن تسمح بحرية ونزاهة وعدالة الانتخابات التي دونها يصبح النظام الحالي هو المنافس والحكم، وتصير النتائج محسومة مقدما".

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات في مصر، في ديسمبر، فوز السيسي بولاية جديدة مدتها ست سنوات بعد حصوله على 89.6 بالمئة من الأصوات في انتخابات لم يواجه فيها منافسة حقيقية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: التیار الحر هشام قاسم

إقرأ أيضاً:

نائب حسن نصر الله ومن مؤسسي الحزب: من هو نعيم قاسم؟

في ظل الأوضاع الراهنة والتطورات السياسية المتسارعة في لبنان، يبرز اسم نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله كأحد الشخصيات الرئيسية التي تتصدر المشهد. يأتي ذلك بعد إعلان الحزب عن استشهاد الأمين العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت. مع هذه التغيرات الجذرية، تتزايد الأنظار نحو قاسم، الذي يُعتبر أحد أبرز الوجوه القيادية في الحزب. في هذا التقرير، نستعرض شخصية نعيم قاسم، مسيرته، وإنجازاته، ودوره الحاسم في توجيه الحزب خلال هذه المرحلة الحساسة.


بعد إعلان حزب الله عن استشهاد الأمين العام حسن نصر الله في غارة إسرائيلية استهدفت مقر القيادة في الضاحية الجنوبية لبيروت، برز نعيم قاسم كوجه بارز يتصدر المشهد داخل الحزب. وفقًا للائحة الداخلية لحزب الله، فإن نائب الأمين العام يتولى مسؤوليات الأمين العام في حال حدوث أي طارئ سياسي أو أمني، وعند وفاة الأمين العام، يتمتع النائب بسلطة أداء مهامه حتى يتم عقد اجتماع شورى عاجل لانتخاب شخصية جديدة لتولي المنصب.

من هو نعيم قاسم؟

نعيم بن محمد نعيم قاسم هو نائب الأمين العام لحزب الله ورئيس هيئة العمل الحكومي المعنية بمتابعة الوزارات المختلفة ودراسة هيكلياتها وقراراتها، فضلًا عن متابعة وزراء حزب الله في الحكومة. كما يرأس قاسم مجلس العمل النيابي في الحزب، الذي يركز على كتلة الوفاء للمقاومة ويشرف على عمل النواب التشريعي وحركتهم السياسية.

تولى نعيم قاسم منصب نائب الأمين العام منذ أن تولى عباس الموسوي الأمانة العامة للحزب عام 1991، واستمر في هذا المنصب بعد مقتل الموسوي وتولي حسن نصر الله الأمانة العامة عام 1992.

حصل قاسم على شهادة الماجستير في الكيمياء من الجامعة اللبنانية عام 1977، وعمل في مجال التدريس. كما شغل عضوية مجلس شورى الحزب لثلاث دورات، حيث تسلم مسؤوليات متعددة بدءًا من الأنشطة التربوية والكشفية في بيروت، ثم نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي، وأخيرًا رئيسًا له.

مؤسس رئيسي للحزب  للحزب

يُعد نعيم قاسم من المؤسسين الرئيسيين لحزب الله، حيث انضم إلى حركة أمل عند تأسيسها على يد الإمام موسى الصدر عام 1974، وشارك في تأسيس جمعية التعليم الديني الإسلامي "الشيعية" عام 1977، والتي تهتم بتعليم الدين الإسلامي في المدارس الرسمية والخاصة. بالإضافة إلى ذلك، شغل منصب المدير العام لمدارس المصطفى الست في ضاحية بيروت الجنوبية وصور والنبطية وقصرنبا، والتي تتبع المنهج اللبناني الرسمي ولها طابع ديني تربوي.

علاقته بالأمين العام

كانت العلاقة بين نعيم قاسم وحسن نصر الله وطيدة لأكثر من 35 سنة، حيث عملوا معًا في مختلف المجالات. كما ألَّف نعيم قاسم العديد من الكتب، من أبرزها كتاب "حزب الله" الذي يستعرض أهداف الحزب وتاريخه ورؤيته السياسية، وقد تُرجم إلى أكثر من سبع لغات.

مقالات مشابهة

  • تكلفة سرقة التيار الكهربائى تتجاوز 20 مليار جنيه سنويًا
  • مأساة.. وفاة مسن صعقًا بالكهرباء في بالبحيرة
  • نعيم قاسم.. من هو نائب الأمين العام لحزب الله؟
  • رجل في الحدث: من هو نعيم قاسم؟
  • نائب حسن نصر الله ومن مؤسسي الحزب: من هو نعيم قاسم؟
  • ذا ثيغر: السجن لـ28 عامًا لـ أبو ختالة العقل المدبر لهجوم بنغازي في العام 2012
  • في أول خروج إعلامي لحزب الله بعد اغتيال نصر الله…الحزب يؤكد أن مقاتلوه مستعدون لـ”مواجهة” تدخل بري إسرائيلي
  • بالفيديو.. كلمة نائب الأمين العام لـ "حزب الله" الشيخ نعيم قاسم
  • رغم قضاء عقوبته.. أسرة علاء عبد الفتاح تتهم السلطات برفض الإفراج عنه
  • مسؤول إيرانيّ بارز... من استشهد مع نصرالله في غارة الضاحية؟