أعلن «بيت الزكاة والصدقات» تحت إشراف الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، بدء الخطة التنموية لشهر فبراير 2024م، بإجراء المسح الشامل لقريتي «طما فيوم»، التابعة لمركز إهناسيا و«كوم الرمل قبلي» بمركز سمسطا بمحافظة بني سويف، لحصر الاحتياجات الخاصة بأهالي القريتين لتوفير احتياجاتهما، عن طريق تنفيذ برامج الإسكان، والبنية التحتية، والمشروعات الإنتاجية، والدعم النقدي الشهري، وكفالة اليتيم، وتوفير الخدمات الصحية والعلاجية.

أوضح «بيت الزكاة والصدقات» في بيان صحفي اليوم الثلاثاء الموافق 20 من فبراير ٢٠٢٤م، أن فريقًا من باحثي بيت الزكاة والصدقات كشف أن ٦٢% من أهالي قرية «طما فيوم» وتوابعها عزبة خورشيد وعزبة فرج منصور وعزبتي السلام ١ و٢ وعزبة مبارك، الذين يصل تعدادهم إلى ٢٦ ألف نسمة يعانون من سوء الأحوال الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والصحية، ما يؤثر على أدائهم في المجتمع، وأن القرية في حاجة ماسة لكافة خدمات «بيت الزكاة والصدقات» لكي تصبح قادرة على مناهضة الفقر ولسد الاحتياجات الأساسية للأُسَر.

أشار المسح الذي أجراه «بيت الزكاة » إلى تدني مستوى الدخل وارتفاع نسبة الأمية، التي تصل إلى ٦٥% خاصة بين الإناث، وارتفاع كثافة الفصول بالمدارس الابتدائية، حيث يصل عدد التلاميذ في الفصل الواحد إلى ٦٥ تلميذًا، كما أن الوحدة الصحية بالقرية متهالكة وتحتاج إلى ترميم.

فيما كشف باحثو «بيت الزكاة والصدقات» أن ٦٣% من أهالي قرية «كوم الرمل قبلي» إحدى قرى الظهير الصحراوي، التابعة للوحدة المحلية بقرية دشطوط، الذين يصل تعدادهم إلى ٦٨٠٠ نسمة يعانون من الفقر وسوء الأحوال المعيشية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، ويعمل معظمهم في الزراعة وتربية المواشي والأغنام، وأن القرية في حاجة ماسة لكافة خدمات «بيت الزكاة والصدقات» لكي تصبح قادرة على مناهضة الفقر، ولسد الاحتياجات الأساسية للأُسَر.

أشار المسح إلى تدني مستوى الدخل ما دون ٢٠٠٠ جنيه، مع ارتفاع نسبة الأمية، التي تصل إلى ٦٥% خاصة بين الإناث، وارتفاع كثافة التلاميذ في المدارس إلى أكثر من ٦٠ تلميذًا، حيث يوجد بالقرية مدرستان للمرحة الابتدائية فقط.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بيت الزكاة والصدقات بني سويف قرية طما فيوم شيخ الأزهر بیت الزکاة والصدقات

إقرأ أيضاً:

جهود محلية ناصر ببني سويف في ملفات النظافة والتعديات ومتابعة مستوى الخدمات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقدت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ناصر شمال بني سويف، برئاسة شوقي هاشم، اجتماع مع رؤساء الوحدات القروية لمناقشة ملفات التصالح والتعديات، ومتابعة التغيرات المكانية في المدينة والقرى. حضر الاجتماع مصطفى الدمرداش نائب رئيس المركز، حيث تم التأكيد على ضرورة الانتهاء من الأعمال والتكليفات الموكلة لكل وحدة.

ياتي ذلك تنفيذاً لتكليفات الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف تتوالى المتابعات الميدانية لإيقاف التعديات، وحملات النظافة اليومية في شوارع المدن الرئيسية والفرعية ،ورفع إشغالات الطريق العام، المخلفات والقمامة من القرى والميادين.

وفي قرية دلاص، تمت متابعة أعمال تمهيد وتسوية مداخل وشوارع القرية، ومشروع النظافة. كما تم تجميل مدخل الوحدة المحلية من خلال قص الأشجار وتمهيد الحديقة. وفي إطار مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تمت متابعة رصف مدخل قرية طنسا الملق على مسافة 3كم، ووضع التربة الزلطية، بالإضافة إلى متابعة مشروع الصرف الصحي وحالات الإشغال بقرية طحابوش والرد على المتغيرات، في حين قام مجلس قروي دنديل بإزالة حالة تعد على الأرض الزراعية بقرية البرج بمساحة نصف قيراط، إلى جانب متابعة أعمال النظافة.

وفي قرية بني عدي، تمت إزالة سور على أرض زراعية بقرية الزيتون، كما تم ردم أساس بقرية الزيتون، ومتابعة أعمال الصرف الصحي هناك.، بينما قامت رئاسة قرية بهبشين، بمتابعة توصيل خط مياه الشرب للمشروع الطبي، ومتابعة مشروع النظافة على الترعة المردومة، وفي قرية أشمنت، تم مصادرة خلاطة أثناء صب سقف دور أول علوي في منشأة الشركة بدون ترخيص، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • «بيت الزكاة والصدقات» يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر للمستحقين غدًا
  • توجيه عاجل من شيخ الأزهر بشإن إعانة أكتوبر لمستحقي بيت الزكاة
  • بيت الزكاة والصدقات يبدأ صرف إعانة شهر أكتوبر 2024 للمستحقين غدًا
  • إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم توك توك بدراجة نارية ببني سويف
  • إصابة 3 شباب باشتباه تسمم غذائي عقب تناولهم "مشروب طاقة" ببني سويف
  • محلية إهناسيا ببني سويف: إزالة 418 حالة إشغال وتعد على الأرصفة
  • جهود محلية ناصر ببني سويف في ملفات النظافة والتعديات ومتابعة مستوى الخدمات
  • السيطرة على حريق نشب في أحد المحال التجارية ببني سويف
  • رئيس شعبة الصيادلة ببني سويف يُحذر من السوق السوداء وخطورتها علي المرضى
  • "بيت الزكاة والصدقات" ينتهي من توزيع المستلزمات الدراسية على الطلاب الأيتام في 4 محافظات