أكد زياد بن معاشي العطية سفير المملكة العربية السعودية لدى هولندا اليوم الثلاثاء، أمام محكمة العدل الدولية، أن إسرائيل تحرم غزة من مقومات الحياة.

وقال السفير السعودي في مرافعته خلال اليوم الثاني من جلسات الاستماع العلنية بشأن التبعات القانونية للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية: إن "الاحتلال الإسرائيلي المستمر أدى إلى أبشع النتائج، وهناك إجماع دولي على عدم شرعية الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف العطية: "لا تبرير للممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، ونرفض أيَّ تبريرٍ لقتل آلاف الأبرياء وتهجيرهم من غزة".

وأردف: "كل المواثيق المكتوبة والمفردات التي قدمت أمام المحكمة لا يوجد أي منها يدافع عن الأفعال الاسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإسرائيل نفسها لم تحاول الدفاع عن نفسها وعن سياساتها التي تقوم بها".

واستأنفت محكمة العدل الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء، جلساتها العلنية بشأن التبعات القانونية الناشئة عن سياسات إسرائيل وممارساتها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وكانت المحكمة قد استمعت أمس الاثنين، لمرافعة دولة فلسطين التي قدمها وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، والفريق القانوني لدولة فلسطين، الذي ضم: البروفيسور أندريه زيمرمان، وفول راكلر، والبروفيسور فيليب ساندر، وخبيرة القانون الدولي السفيرة نميرة نجم، ومندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، وألان بيليه.

وتعقد المحكمة اليوم جلستين علنيتين، صباحية ومسائية، للاستماع لإحاطات الدول التي قدمت مرافعات مكتوبة في وقتٍ سابقٍ، وهي: جنوب إفريقيا، والجزائر، والسعودية، وهولندا، وبنغلادش، وبلجيكا، وبيليز، وبوليفيا، والبرازيل، وتشيلي.

وتستمر الجلسات العلنية لمدة 6 أيام بين 19 و26 فبراير الجاري، للاستماع إلى إحاطات 52 دولة، إضافة إلى الاتحاد الإفريقي، ومنظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: القدس الشرقية السفير السعودي الاحتلال الاسرائيلي محكمة العدل الدولية المملكة العربية السعودية الأراضي الفلسطينية سفير المملكة محكمة العدل الفريق القانوني العدل الدولية سفير المملكة العربية السعودية مندوب فلسطين مندوب فلسطين الدائم

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري ينشر لقطات لدمار كبير لحق بمبان شمال فلسطين المحتلة

#سواليف

نشرت وسائل إعلام عبرية صورا ومقطع فيديو تظهر دمارا كبيرا لحق بمبان شمالي #فلسطين_المحتلة، جراء استهدافها بصواريخ ” #حزب_الله”، فيما أصدر الأخير عدة بيانات حول عملياته اليوم الأربعاء.

ونشرت صفحات إخبارية محلية إسرائيلية صورا لمنزل في #مستوطنة_أفيفيم، أصيب في وقت سابق من اليوم بصواريخ مضادة للدروع أطلقت من جنوب لبنان.

منزل في مستوطنة أفيفيم

مقالات ذات صلة بصور حصرية.. الجزيرة تكشف وجود جنود ومنظومة دفاع جوي أميركية في رصيف غزة العائم 2024/06/27

كما نشرت لاصفحات الإخبارية العبرية صورا ومقطع فيديو يظهرون دمارا وحرائق في مبان في مستوطنة المطلة، عقب استهدافها من قبل “حزب الله”.

مبان في مستوطنة المطلة

مبان في مستوطنة المطلة

من جهته، أصدر “حزب الله” بيانات عدة عن عملياته التي نفذها ضد إسرائيل اليوم، وجاء فيها أنه “دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته الباسلة ‌‏‌‏‌‌‌‏والشريفة”:

– “استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، ‏مبان يستخدمها جنود العدو في مستعمرة المطلة بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة، مما ‏أدى إلى اشتعال النيران فيها ووقوع من بِداخلها بين قتيل وجريح، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا استهداف مبان ‏في بلدتي الخيام وكفرشوبا”.

– “استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 16:30 من بعد ظهر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024 ‏التجهيزات التجسسية في محيط موقع بركة ريشا بالأسلحة المناسبة، وأصابوها إصابة مباشرة مما ‏أدى إلى تدميرها”. ‏

– “استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، مبنى يستخدمه جنود ‏العدو في مستعمرة إيفن مناحم بالأسلحة المناسبة وأصابوه إصابة مباشرة، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في عيتا ‏الشعب”.‏

– “استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، مبنى يستخدمه جنود العدو ‏في مستعمرة أفيفيم بالأسلحة المناسبة، وأصابوه إصابة مباشرة، وذلك ردا على ‏اعتداءات العدو الإسرائيلي على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل الآمنة وخصوصا في بلدة بنت ‏جبيل”.

– “استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة ‌‎07:30‌‏ من عصر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، موقع ‏العاصي بالأسلحة الصاروخية، وأصابوه إصابة مباشرة”. ‏

– “استهدف ‏مجاهدو المقاومة الإسلامية عند الساعة 07:45 من عصر اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024، موقع ‏زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بقذائف المدفعية، وأصابوه إصابة مباشرة”. ‏

مقالات مشابهة

  • إعلام عبري ينشر لقطات لدمار كبير لحق بمبان شمال فلسطين المحتلة
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة
  • فلسطين : الاحتلال يمارس جرائم حرب ضد الإنسانية في قطاع غزة
  • السفير الفلسطيني ضيف إيمان أبوطالب على الحياة الجمعة المقبل
  • ممثل "الصحة العالمية" بمصر يشيد بجهود الدولة في القطاع الطبي
  • الإدارية العليا: وظيفة ضابط الشرطة تستوجب الاستقامة والتزام مقومات السُمعة الطيبة والبُعد عن الهوى
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • رام الله - اللجنة التنفيذية ترفض مشروع "اليوم التالي"
  • "فتح": إسرائيل تشن حرب وجود على السلطة الوطنية الفلسطينية
  • الوزراء الفلسطيني يطالب بوقف الحرب في غزة والإفراج عن الأموال المحتجزة