RT Arabic:
2024-06-27@13:20:03 GMT

"عقار من الذهب" قد يحمل سر علاج مرض باركنسون

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

'عقار من الذهب' قد يحمل سر علاج مرض باركنسون

يدرس فريق من العلماء مدى فعالية عقار تجريبي "مغطى بجزيئات الذهب النانوية" في علاج الأمراض التنكسية العصبية، مثل مرض باركنسون والتصلب المتعدد.

ويحتوي العقار المسمى "CNM-Au8" على جزيئات الذهب النانوية التي يمكنها اختراق حاجز الدم في الدماغ وتحسين إمدادات الطاقة إلى الخلايا العصبية، ما يمنع تراكم السموم الضارة والجزيئات غير المستقرة "الجذور الحرة" الناتجة عن مرض باركنسون والتصلب المتعدد.

ويقول طبيب الأعصاب بيتر سغوينا، من جامعة تكساس ساوث وسترن: "نحن متفائلون بحذر بأننا سنكون قادرين على منع أو حتى عكس بعض الإعاقات العصبية باستخدام هذه الاستراتيجية".

وأوضح العلماء أنه يمكن تصنيع جزيئات الذهب النانوية بتكلفة زهيدة، وتعديلها لدخول الخلايا بسرعة أو عبور حاجز الدم في الدماغ لتوصيل الدواء، ما يجعلها مثالية للاستخدام كأدوية.

إقرأ المزيد تحذير خطير.. أدوية ألزهايمر "المعجزة" قد تقلّص أدمغة المرضى

ووصل CNM-Au8 إلى مرحلة التجارب السريرية البشرية، حيث صمم خصيصا لتزويد الدماغ بإنزيم مساعد مهم لاستقلاب الطاقة وإنتاج الوقود الخلوي المسمى أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP).

ويتواجد الإنزيم المساعد في شكلين: مؤكسد (NAD+) ومخفض (NADH)، حيث تكون نسب NAD+/NADH لدى مرضى باركنسون ومرض التصلب العصبي المتعدد منخفضة بشكل غير عادي وتشير إلى حالة المرض.

وفي التجارب السريرية الأخيرة، عندما تناول 13 مريضا مصابا بمرض باركنسون و11 مريضا مصابا بمرض التصلب العصبي المتعدد، عقار CNM-Au8 يوميا لمدة 12 أسبوعا أو أكثر، زادت نسبة NAD+/NADH الأساسية لديهم بمعدل 10.4%.

وتعد هذه النتائج مثير للاهتمام، نظرا لأن بعض الدراسات تقدر أن الشخص العادي يفقد حوالي 0.5% من نسبة NAD+/NADH كل عقد.

وفي دراسة استقصائية للأعراض، أبلغ المشاركون في التجربة عن "تحسنات حركية يومية" أثناء تناول العقار.

ويسعى فريق البحث إلى إطلاق المرحلة الثالثة من التجارب السريرية.

نشرت الدراسة في مجلة Nanobiotechnology.

المصدر: ساينس ألرت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الطب امراض بحوث

إقرأ أيضاً:

فندق باب القصر يطلق سلسلة من التجارب الذوقية الصيفية المميزة

أبوظبي - الوكالات

كجزءٍ من فعالياته الصيفية المميزة، أطلق فندق باب القصر سلسلة من التجارب الذوقية الحصرية ضمن عرض "اشترِ واحداً واحصل على الثاني مجانًا"، حيث سيكون الضيوف على موعد مع طيف واسع من الأطباق الشهية والنكهات المميزة ضمن أجواء عائلية منقطعة النظير.

أشهى النكهات المغربية في "أرتيزان كيتشن"

أصبح بإمكان عشاق المطبخ المغربي الاستمتاع بأشهى الأطباق المغربية الأصيلة كل يوم خميس من الساعة 6:30 مساءً وحتى الساعة 10:00 ليلًا في مطعم "أرتيزان كيتشن".

ويُقدّم المطعم بوفيه فاخرة ضمن عرض "اشترِ واحداً واحصل على الثاني مجانًا"، بسعر 289 درهم إماراتي للشخص الواحد شاملاًالمشروبات العادية، كما يمكن للضيوف الاستمتاع باحتساء كمية لامحدودة من المشروبات الخاصة بالمطعم لمدة ثلاث ساعات متتالية مقابل 125 درهم إماراتي إضافية.

 

برنش يوم السبت – "أرتيزان كيتشن"

يدعو مطعم "أرتيزان كيتشن" ضيوفه للاستمتاع بعطلة نهاية الأسبوع مع برنش يوم السبت المميز الذي سيقدم من الساعة 1:00 ظهرًا إلى الساعة 4:00 عصرًا. حيث سيكونون على موعد مع أجواء عائلية مميزة مصحوبة بالعروض الترفيهية الحية والمباشرة، وذلك ضمن عرض "اشترِ واحداً واحصل على الثاني مجانًا"، بسعر 285 درهم إماراتي للشخص الوحد شاملاً المشروبات العادية. كما يمكن للضيوف الاستمتاع باحتساء كمية لامحدودة من المشروبات الخاصة بالمطعم لمدة ثلاث ساعات متتالية مقابل 125 درهم إماراتي إضافية.

 

شاي الظهيرة الفاخر  في "روزماري لوبي لاونج"

ليس هنالك ما يضاهي متعة احتساء شاي الظهيرة الفاخر مصحوبًا بتشكيلة فريدة من الحلويات الشهية والمشروبات الباردة والساخنة المميزة الشاملة لإبداعات باب القصر الحصرية المميزة. وذلك يوميًا من الساعة 3:00 عصرًا وحتى الساعة 7:00 مساءً، بسعر 199 درهم إماراتي للشخص الواحد ضمن عرض "اشترِ واحداً واحصل على الثاني مجانًا".

 

بيتزا وباستا وبرغر في "لوب بيتش آند بار"

يمكن لعشاق المأكولات السريعة الاستمتاع بخياراتهم المفضلة في "لوب بيتش آند بار" ضمن عرض "اشترِ واحداً واحصل على الثاني مجانًا" الذي ينطبق على أي نوع من أنواع البيتزا أو المعكرونة أو البرجر، وذلك يوميًا من الساعة 10:00 صباحًا وحتى الساعة 11:00 مساءً – إنه خيار مثالي للراغبين بالاستمتاع بتجربة شاطئية مميزة مصحوبة بالنكهات اللذيذة.

 

بوفيهات فاخرة يوميًا في "أرتيزان كيتشن"

حيث يمكن للضيوف استهلال يومهم مع بوفيه إفطار فاخر يتوفر يوميًا من الساعة 6:30 صباحًا وحتى الساعة 11:00 صباحًا، ويتضمن مجموعة واسعة من المأكولات الصباحية المصممة خصيصًا لتزويدهم بالطاقة والحيوية وذلك مقابل 160 درهم إماراتي للشخص الواحد. أما عند  وجبة الغداء، سيكون الضيوف على موعد مع بوفيه عالمي لذيذ من الساعة 12:30 ظهرًا وحتى الساعة 3:00 عصرًا، مقابل 225 درهم إماراتي للشخص الواحد. ومع انتهاء اليوم، يمكن للضيوف تدليل أنفسهم ببوفيه عشاء فاخر يضمّ مجموعة متنوعة من الأطباق العالمية الشهية مقابل 225 درهماً إماراتياً فقط للشخص الواحد، وذلك من الساعة 6:30 مساءً وحتى الساعة 10:00 ليلًا.

مقالات مشابهة

  • فندق باب القصر يطلق سلسلة من التجارب الذوقية الصيفية المميزة
  • الصحة تتجه لزيادة السعات السريرية لمراكز غسيل الكلى
  • أمير الشرقية يكرم الداعمين والمتحدثين في المؤتمر الأول للتصلب اللويحي المتعدد
  • أمير المنطقة الشرقية يكرم داعمي ومتحدثي المؤتمر السعودي الأول للتصلب اللويحي
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • رفع الطاقة السريرية في مجمع إرادة والصحة النفسية بالدمام إلى 425 سرير
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50
  • علماء يكتشفون طريقة لزيادة إنتاجية البازلاء
  • بدء التجارب البشرية على دواء جديد لأعادة نمو الأسنان