الأسبوع:
2024-07-04@12:55:18 GMT

أطفالي يرغبون في الصوم.. هل يجوز؟

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

أطفالي يرغبون في الصوم.. هل يجوز؟

يتساءل الكثير عن حكم جواز صيام الأطفال الصغار، ويأتي ذلك بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك 2024.

ويرصد موقع «الأسبوع» لمتابعيه وزواره خلال السطور التالية، رد دار الإفتاء المصرية على جواز صيام الأطفال وماهو السن الشرعي لصيامهم، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

حكم صيام الاطفال في شهر رمضان 2024

لا يجب الصيام على الطفل الصغير حتى يصل سن البلوغ، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاثَةٍ: عَنْ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يفِيقَ، وَعَنْ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنْ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ»، وعلى الرغم من ذلك فينبغي أمر الصبي بالصيام حتى يعتاده، ولأنه يكتب له الأعمال الصالحة التي يفعلها.

حكم صيام الاطفال في شهر رمضان 2024ماهو سن الصيام للطفل؟

والسن الذي يبدأ الوالدان بتعليم أولادهما الصيام فيه هو سن الإطاقة للصيام، وهو يختلف حسب نية الولد، وقد حدَّده بعض العلماء بسن العاشرة.

قالت دار الإفتاء، إن الصيام ركن من أركان الإسلام الخمس لقوله صلى الله عليه وسلم: «بُنِىَ الإِسْلاَمُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَ» رواه البخاري.

وأضافت الإفتاء «المسلم مخاطب ومكلف من وقت بلوغه أن يلتزم بهذه الأركان التي منها صيام شهر رمضان ويكون البلوغ بالاحتلام أو بلوغ خمس عشرة سنة قمرية حتى لو لم يحتلم».

وكان مفتي الجمهورية السابق، شوقي علام، قال في فتوى سابقة، إنه من المحبَّب أن نعوِّد الأطفال قبل البلوغ على الصلاة والصيام، بل لا مانع من اصطحابهم في العمرة أو الحج دون إجبار أو إرهاق، ويحسب لهم حج نافلة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لَقِيَ رَكبًا بالرَّوحاء، فقال: «مَنِ القَومُ؟» قالوا: المسلمون، فقالوا: مَن أنت؟ قال: «رسولُ اللهِ»، فرَفَعَت إليه امرأةٌ صَبِيًّا، فقالت: ألهذا حجٌّ؟ قال: «نَعَم، ولكِ أَجرٌ» رواه مسلم. وعلى ذلك يصحُّ حجُّ الصبي ما دام قد أكمل له والداه أركانَ حجِّه وواجباتِه، ويُحسَب لهما وَلَهُ حسناته كحج نافلة، ولا يُغنِي عن حج الفريضة، لأنَّ شرط العبادة المفروضة التكليف، والصبيُّ غير مكلَّف.

اقرأ أيضاًهل يجوز ترك العمل لصلاة التروايح والتفرغ للعبادة في رمضان؟.. رد حاسم من الإفتاء

الاستعدادات النهائية لمعارض أهلا رمضان بالمحافظات.. السلع المتوافرة ونسبة التخفيضات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: شهر رمضان المبارك 2024 شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)

في ظل الأزمات المتلاحقة التي تطال المصريين٬ من قطع الكهرباء وغلاء الأسعار٬ خرج الداعية الإسلامي هشام البيلي يطالب المواطنين بالصبر على قطع الكهرباء وعدم الاعتراض على الحاكم أو الخروج عليه.

الشيخ هشام بن فؤاد البيلي ينتقد من يشكو من قطع الكهرباء ويدعو لطاعة ولي الأمر #مزيد pic.twitter.com/HfkdmD5bJc — مزيد - Mazid (@MazidNews) July 2, 2024
وقال البيلي: "إذا نظمت الدولة بعض سويعات قليلة تنقطع الكهرباء من أجل أن تنفع الآخرين، فبدلا من أن تقول كان الله في عونه، نسأل أن يوفقهم ويسددهم٬ تعترض عليه"

وانتقد البيلي من يعترضون على قطع الكهرباء "يأبى الله مع كل حدث إلا أن يميز بين أهل السنة الجماعة وبين غيرهم٬ ومن اتخذ هذا سبيلا للطعن في ولاة الأمور". وأضاف: "طب الآن الماء في بيتك ما ينقطع تمدح٬ لا تمدح٬ لكن لو حصل انقطاع مياه للحاجة ما أو ضرورة سوف تسب".

وأكد أن قطع الكهرباء أبرز منهج أهل السنة والجماعة: " نحن لله الحمد والمنة٬ عندما ينقطع الكهرباء يبرز المنهج فندعو٬ اللهم يسر على المسلمين٬ اللهم وفق ولاة أمورنا٬ نحن نعلم أن هذه الأمور تحتاج إلى صبر٬ وقد تنقطع الكهرباء أشهرا فأصبر".

وأضاف البيلي: "قد تنقطع المياه أياما ومع ذلك نصبر، ولو شربنا من ماء البحر. ما الإشكالية في هذا؟ نحن نبتغي الرزق من الله، فبغتوا عند الله الرزق، نحن لا نبتغي الرزق من حاكم. وإن قصر الحكم هذا بينه وبين الله".

الشيخ توفيق الصايغ يرد على الجامي هشام البيلي: جاهد بالسكوت يا لكع ابن لكع! pic.twitter.com/wS84lvHmZe — علماء السلطان (@HDMshk2) November 18, 2023
يا أبا عبيدة جاهد بالسنن
ويذكر أنه بعد معركة طوفان الأقصى في غزة انتشر مقطع للبيلي٬ وهو ينتقد المقاومة الفلسطينية قائلا "يا أبا عبيدة جاهد بالسنن".

هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين ويستنكر على المعترضين ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة!
في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!

الرجـس المدخلي pic.twitter.com/xMq4741jAz — بلال ميراوي (@miraoui_bilal) July 1, 2024
وانتقد رواد مواقع التواصل الاجتماعي كلام البيلي الذي وصفوه بالمنافق المدخلي٬ وقال أحد الحسابات "هشام "جاهـد بالسنن" يبرر قطع الكهرباء عن المصريين٬ ويستنكر على المعترضين٬ ويدعوهم إلى شكر ولي الأمر على فضله في عدم قطع الماء ويهيئهم لأزمات مرتقبة! في المرة القادمة ربما يخرج البيلي ليحدث المصريين عن فضل ولي الأمر في الإبقاء على الأكسجين مجانا!".

الكاهن هشام البيلي، صاحب مقولة:

"يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن"،

يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

▫️أخزاك الله، وحشرك مع صنمك. pic.twitter.com/2fdr8sXMM4 — نصرالدين الجزائري (@WbSA64tnxyolzCh) July 2, 2024
بينما قال حساب أخر "يا أبا عبيدة: جاهد بالسنن، يبرر عجز السلطات عن توفير الكهرباء لملايين المصريين، ويدافع عن صنمه وصنم المداخلة "ولي الأمر".

مقالات مشابهة

  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • ما هي المدة التي لا يجوز بعدها إعادة تقدير نسبة العجز في إصابات العمل؟
  • لأول مرة .. عمل سينمائي يجمع بين محمد رمضان وسعد لمجرد
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية