انطلقت فعاليات المنتدى العالمي الثالث لثقافة السلام العادل بالقاهرة والذي تقيمه مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة تحت عنوان «السلام العادل من أجل التنمية» وتجرى الفعاليات على مدار أيام 20 و21 و22 فبراير الجاري.

وشهد حفل افتتاح المنتدى الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني وعبدالرحمن المطيري وزير الإعلام الثقافة الكويتي ، والعديد من الشخصيات المصريين والعرب والأجانب.

وبدأ المنتدى بالسلام الوطني الجمهوري لمصر، ثم السلام الوطني لدولة الكويت، أعقبها تلاوة آيات من القرآن الكريم بصوت الشيخ مشاري راشد العفاسي.

تأكيد الرغبة الإنسانية الصادقة في إقامة السلام

ويهدف المنتدى إلى تأكيد الرغبة الإنسانية الصادقة في إقامة السلام العادل ونشره وإعلاء صوت العقل والحكمة ليغطي على صوت الحروب في كل مكان، إذ يسعى المنتدى لمواصلة الجهود التي قامت بها مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية في المنتجين السابقين الذين اقيما في لاهاي في هولندا وفاليتا عاصمة مالطا.

وعبر عبدالرحمن المطيري وزير الإعلام والثقافة الكويتي عن الموقف الراسخ والثابت والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدا بالجهود الثقافية للراحل عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية وبخاصة في مجال الشعر، وكذلك جهوده في ترسيخ ثقافة الحوار والتواصل والسلام من أجل الانطلاق بالشعوب إلى آفاق أكثر رحابة، من أجل أن تقوم الثقافة بدورها المنتظر والمأمول، ومن أجل إبراز دور السلام في كافة مجالات التنمية لتصب في صالح الشعوب.

وأشار إلى حرص الكويت على البحث عن السبل المتعلقة بثقافة السلام لعلمها أن الثقافة خير وسيلة للتعبير عن آمال وطموحات الشعوب، مؤكّدًا موقف الكويت الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية حتى يتحقق للشعب حقه في دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف، داعيا المجتمع الدولي لوقف عاجل للانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التربية والتعليم التعليم الفني جمهورية مصر العربية المنتدى العالمي لثقافة السلام من أجل

إقرأ أيضاً:

الدكتورة دينا عبد السلام مديرًا لمركز الإبداع بالإسكندرية

أصدرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، قراراً، الاثنين، بندب الدكتورة دينا عبد السلام، ‎ أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد فى كلية الآداب بجامعة الاسكندرية، للعمل مديراً لمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية.

صرحت الدكتورة دينا عبدالسلام، أن العمل سيرتكز مستقبلاً على استكمال مسيرة عطاء المديرين السابقين للمركز، مع تطوير استراتيجية عمل المركز بما يتناسب وتاريخ المركز الفني العريق، ووضع خطة للترويج والتعريف بما يقدمه المركز من انشطة وفعاليات مختلفة في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والعلمية والثقافية، والاهتمام بشكل خاص بالمواهب الشابة والمبدعين في مختلف مجالات الفنون، وكذلك شبابنا من ذوي الهمم، وتوفير كل الدعم لرموزنا من كبار الفنانين، والتعاون مع المراكز الثقافية الاجنبية، وايضا الاهتمام بالتعاون مع كافة قطاعات الوزارة لإثراء الحركة الثقافية بالإسكندرية.

يشار الى ان الدكتورة دينا عبد السلام، أستاذ الأدب الإنجليزي المساعد كلية الاداب جامعة الاسكندرية، وتقوم بتدريس النقد الأدبي والأدب الكلاسيكي والدراسات السينمائية وحصلت على الدكتوراه في النقد الأدبي عام 2010م، كما أنها مُخْرِجة مستقلة لها عدد من الأفلام الروائية والتسجيلية التي حازت العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية، منها فيلم ألف رحمة ونور (٢٠١٤)، وفيلم كان وأخواتها (٢٠١٦)، وفيلم مستكة وريحان (٢٠١٧) و(وش القفص) ٢٠١٩

ما أخرجت فيلمًا روائيًا قصيرًا بعنوان "هذا ليس بايب" والذى شارك فى العديد من المهرجانات العربية والدولية وحاز جائزة مخرجات عربيات من مهرجان بغداد السينمائى الدولى فى عام ٢٠١١ . وتم عرض فيلمها "وش القفص" في مهرجان كولكاتا السينمائي العالمي الثاني (ناندان، 22-27 سبتمبر 2023) الذي ينظمه اتحاد جمعيات السينما الهندية المنطقة الشرقية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات السينما (آسيا والمحيط الهادئ) IFFS وأكاديمية اللغة الهندية الإسبانية.

مقالات مشابهة

  • حسين حمودة يكشف ماذا يأمل المثقفون من وزير الثقافة الجديد؟
  • الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة: بناء الشخصية المصرية أولوية وسأعمل جاهدًا للحفاظ على الريادة الثقافية
  • مصر تدعو الدول الأفريقية إلى مجابهة تحديات السلم والأمن
  • وائل شاهين مديراً عاماً لفرع ثقافة الغربية
  • وزير الثقافة الأسبق: دعم «المتحدة» لفلسطين في مهرجان العلمين خطوة نبيلة
  • الدكتورة دينا عبد السلام مديرًا لمركز الإبداع بالإسكندرية
  • مستقبل الأمن السيبراني على مائدة المؤتمر العالمي للجوال في شنغهاي
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • عروض فنية وأغان وطنية.. "القومى لثقافة الطفل" يحتفى بذكرى ثورة 30 يونيو بالحديقة الثقافية (صور)