كشفت دراسة علمية جديدة، أن لقاحات فيروس كورونا، التي تم وصفها خلال العامين الأخيرين، تسببت بمشاكل صحية عديدة.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن علماء وخبراء كشفوا في دراسة جديدة، هي الأكبر، أن لقاحات كورونا ارتبطت بخطر الإصابة باضطرابات القلب والدم والجهاز العصبي.

وقالت الصحيفة: إن تحالفا دوليا من خبراء اللقاحات بحثوا عن “13 حالة طبية” بين 99 مليون شخص تلقوا لقاحات كورونا في 8 دول مختلفة، من أجل معرفة أكثر الحالات الطبية انتشارا بعد تلقي الجرعات.

ووجد الخبراء أن الجرعات، التي قدمتها شركات “فايزر وموديرنا وأسترازينيكا”، مرتبطة بشكل كبير بمخاطر الإصابة بخمس حالات طبية، من بينها حالة تلف الأعصاب، التي تجعل الأشخاص يعانون في المشي أو التفكير.

وحذرت الدراسة، أن اللقاحات ارتبطت أيضا، بتورم الدماغ وحقنة موديرنا، وخطر الإصابة بحالة عصبية تعرف باسم متلازمة “غيلان باريه”، وهي اضطراب نادر يهاجم فيه الجهاز المناعي للجسم الأعصاب.

وأضاف الباحثون، أن الدراسة تتطلب مزيدا من التحقيق، والخطر المطلق للإصابة بأي من هذه الحالات ما يزال ضعيفا.

يذكر أن مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أصدر قبل أيام تحذيرً بشأن احتمالية ظهور مرض جديد يُعرف بـاسم “إكس”، مؤكدًا أن انتشاره عالميا قد يكون أمرا وشيكا.

وأوضح غيبريسوس، خلال قمة الحكومات العالمية في دبي الأسبوع الماضي، أن العالم ليس مستعدا حاليًا لمواجهة وباء جديد، مشددا على أن التاريخ يُظهر أن وباء جديد مسألة وقت.

وأشار إلى أنه قد يكون بسبب فيروس الإنفلونزا أو فيروس تاجي جديد أو عامل مرضي آخر لا نعرف عنه شيئًا حتى الآن.

فيما أشارت تحذيرات أخرى، إلى أن هذا المرض الجديد قد يكون أكثر فتكا من فيروس كورونا بما يصل إلى 20 مرة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: إجراءات كورونا إصابات كورونا الصحة العالمية لقاحات كورونا

إقرأ أيضاً:

حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر

كشفت وزارة الصحة بالسودان للمواطنين النقاب عن أفراد مجهولين يجوبون الضواحي الجنوبية للعاصمة الخرطوم، خاصة الأحياء المكتظة، لتطعيم الأطفال باستخدام لقاحات فاسدة مقابل مبالغ مالية.

لدعم السودان والعراق واليمن.. اجتماع إقليمي لتحقيق التنمية المستدامة للدول المتأثرة بالنزاعات مجلس السلم والأمن الإفريقى يدين استمرار الحرب في السودان

وفي التفاصيل، أكدت وزارة الصحة بالخرطوم في بيان رسمي أمس الأربعاء أن أولئك الأشخاص ينتحلون صفة منسوبي الوزارة، لإعطاء الأطفال في تلك المناطق جرعات من لقاحات "مجهولة المصدر والاسم والهوية" - حسب تعبير البيان - بحجة التطعيم من أمراض كالحصبة وشلل الأطفال.

وأبلغت إحدى الأمهات مركزًا صحيًا بتلك الأنحاء، بأن طفلها تعرض للتطعيم بلقاح غير معروف، حيث حقنه أولئك الأشخاص بمحلول سائل من زجاجة بيضاء، مما أدى إلى إصابته بحمى. وتختلف هذه اللقاحات عن تلك المعروفة في الوحدات الصحية قبل الحرب، كما يؤكد البيان، حيث يتم حقن الأطفال باستخدام دربات أو عبوات زجاجية غير مألوفة، ويزعمون أنها لقاحات ضد مرض الحصبة أو شلل الأطفال.

 

أيضًا أوضح البيان أن الوزارة تلقت معلومات تفيد بأن هؤلاء المتطوعين الذين يدعون انتماءهم للوزارة، يقدمون تلك اللقاحات للأطفال مقابل مبالغ مالية تتراوح بين ألف وخمسة آلاف جنيه سوداني، أي ما يعادل حوالي ثلاثة دولارات أميركية.

 

وأضاف البيان أن الوزارة تأكدت من صحة المعلومات الواردة إليها، بعد إجراء تحقيق والتواصل مع عدة جهات بالضواحي الجنوبية للخرطوم، بينهم متطوعون في حي مايو وآخرون في ضاحية الكلاكلة، بجانب الاتصال بمدير الرصد والتقصي بمنطقة جبل أولياء.

 

وأضاف البيان: "بعد التحقيق، يبدو أن الدعم السريع يوفر الحماية لهؤلاء المتطوعين الذين يجوبون أنحاء المنطقة ومناطق أخرى مجاورة، ويقومون بجمع الأموال من المواطنين".

إلى ذلك حذر المجلس القومي للأدوية والسموم بوزارة الصحة السودانية من تداول عقار مزيف يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط العين والمياه الزرقاء (الجلوكوما).

 

وأصدر المجلس منشورًا رسميًا يوضح الفروق بين المنتج الأصلي والمزيف، مطالبًا الجهات المعنية بسحب العبوات المزيفة فورًا من الأسواق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • أول قائدة كورال مصرية: الفن يساعد على وجود أشخاص يستطيعون تغيير المجتمع
  • الأمن العراقي يعلن اختراق حركة القربانيون المتطرفة التي تسببت بانتحار شباب
  • 6 معلومات عن سلالة كورونا الجديدة بعد تحذير «الصحة العالمية».. بها 30 طفرة
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • عاجل - بايدن يفتح النار على ترامب خلال المناظرة الرئاسية بشأن نصائحه أثناء وباء كورونا
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • بعد زيادة انتشاره في الهند.. أعراض الإصابة بفيروس زيكا وكيفية الوقاية منه
  • فيروس زيكا.. خطر يهدد الهند في صيف 2024 وينتقل إلى البشر عن طريق الاختلاط
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • الخرطوم: تحذيرات صحية من تعاطي لقاحات للأطفال مجهولة المصدر