صدى البلد:
2024-06-27@08:27:31 GMT

هل يجوز صيام جميع أيام الأسبوع في شعبان عدا الجمعة

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

قال الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن صيام الإنسان طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة، جائز، بشرط ألا يترتب عليه ضرر بالإنسان أو يؤثر على حق من حقوق الزوج أو الأولاد أو حق من حقوق العمل.

 

وأكد «شلبي» في فيديو البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على فيس بوك، ردا على سؤال: ما حكم الصيام طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة؟ أن المرأة لا يجوز لها الصيام تطوعا إلا بعد استئذان زوجها ما دام موجودا معها، مستشهدا بما رواه الإمامان البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل للمرأة أن تصوم وزوجها شاهد إلا بإذنه ).

 

مدى صحة كراهية صيام جميع أيام الأسبوع

أجاب الشيخ محمد عبدالسميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه، وذلك خلال البث المباشر لصفحة دار الإفتاء المذاعة عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مضمونة (ما مدى صحة كراهية صيام جميع أيام الأسبوع؟).

ليلة النصف من شعبان.. هل يجوز قيام ليلها بالصلاة والذكر أم بدعة ما الذي حدث في ليلة النصف من شعبان حتى تنال هذا الفضل

أكد "عبد السميع"، أن هناك أحاديث في كراهية صيام يوم الجمعة منفردا لمن قصد ذلك؛ لكون الجمعة يوم عيد واحتفال للمسلمين ولا يصح صيامه، ولكن من كان يصوم الجمعة في عادة ضمن أيام محددة فلا مانع في ذلك، وهناك أحاديث ضعيفة عن كراهية إفراد يوم السبت بالصيام لكونه معظم عند غيرنا، وصيام شخص لهذا اليوم باستمرار يعني تعظيم هذه الشعائر وديننا يأمرنا ألا نعظم شعائر غيرنا.

 

حكم صوم يوم السبت منفردا

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن صيام يوم السبت منفردا ليس حراما ولكنه مكروه إذا كان بغير سبب.

 

وأضاف عثمان، فى إجابته على سؤال « ما حكم الصيام يوم السبت منفردا ؟»، أن هناك حديثا ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو (( لا تصوموا يوم السبت إلا فيما إفترض عليكم))، فبعض العلماء حكموا على هذا الحديث بالأضطراب.

 

وبين أنه لو صام الإنسان يوم السبت منفردا فإنه يجوز ولو أراد أن يخرج من الخلاف فصام يوما قبله أو يوما بعده فيكون أفضل.

 

حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام

ثبت في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا يصومن أحدكم يوم الجمعة إلا يوما قبله أو بعده ) رواه البخاري (1849) ومسلم (1929).

وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تختصوا ليلة الجمعة بقيام من بين الليالي ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومه أحدكم )

 ( الصيام/1930) .

وفي الصحيح عن جويرية بنت الحارث رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة فقال أصمت أمس قالت لا قال تريدين أن تصومي غدا قالت لا قال فأفطري وقال حماد بن الجعد سمع قتادة حدثني أبو أيوب أن جويرية حدثته فأمرها فأفطرت ) رواه البخاري ( الصوم/1850)

 

قال ابن قدامة : " يكره إفراد يوم الجمعة بالصوم , إلا أن يوافق ذلك صوما كان يصومه, مثل من يصوم يوما ويفطر يوما فيوافق صومه يوم الجمعة , ومن عادته صوم أول يوم من الشهر , أو آخره , أو يوم نصفه . المغني ج/3 ص/53

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليلة النصف من شعبان النبی صلى الله علیه وسلم أیام الأسبوع یوم الجمعة رضی الله الله عن

إقرأ أيضاً:

لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة

‏أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الصيفية القرآنية في المسجد الحرام؛ لربط القاصدين بالقرآن وهداياته، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا.

‏وأوضحت الرئاسة، أن البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام سيكون خلال الفترة من 23 / 12/ 1445هـ حتى 4 / 2 / 1446هـ، تحت شعار "لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة".

ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام؛ أحد استراتيجيات رئاسة الشؤون الدينية وخططها التعليمية، والمرتكزة على أساس استحداث الرئاسة الدينية بقرار مجلس الوزراء الموقر.

وقال رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، إن من جملة أهداف إقامة برنامج قرآني صيفي بالمسجد الحرام؛ ربط الأمة بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن.

وأشار إلى أن ريادة الأمة وسيادتها تكون بتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا، مؤكدًا أن القيادة الرشيدة تعطي برامج تعليم القرآن الكريم في الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا، وتسخر كل ما يجذِّر رسالته وهداياته في نفوس القاصدين وطلاب حلقاته، ويعمِّق صلتهم به، فجزاهم الله خيرًا، ووفقهم بمزيد توفيق لخدمة القرآن الكريم، وعمارة الحرمين الشريفين حسًّا ومعنى، ونفع الإسلام والمسلمين، مبينًا أن من مهمات البرنامج القرآني الصيفي؛ تأصيل وتعليم الطرق الصحيحة لحفظ القرآن الكريم وتصحيح تلاوته، في بيئة تعليمية تربوية، وفق مسارات تراعي الفروقات الفردية؛ لضمان إتقان تلاوة كتاب الله -تعالى- وحفظه وتجويده.

مقالات مشابهة

  • دار الإفتاء توضح بعض مظاهر حماية ورعاية الإسلام للبيئة
  • المتحف الدولي للسيرة النبوية يساهم في إثراء تجربة زيارة ضيوف الرحمن الإيمانية إلى المدينة المنورة
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: من يغش ويحتكر السلع.. ملعون
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • 9 حفلات استعراضية وغنائية بعطلة نهاية الأسبوع.. الأسعار والمواعيد
  • حبس المتهم بالشروع فى قتل صديقه بسبب خلافهما على الارتباط بفتاة 4 أيام
  • ما حكم تلبية الدعوة إلى الوليمة للعائد من الحج؟
  • مسودة تقرير أممي: واحدة من كل 5 أسر بغزة تعيش أيامًا دون طعام
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام
  • متى تكون الرضاعة سببًا في تحريم الزواج؟.. أمينة الفتوى تجيب (فيديو)