#سواليف

كشفت الرئيسة التنفيذية للشركة الأردنية لأنظمة الدفع والتقاص “جوباك” مها البهو، عن توجه لفرض #عمولة على #التحويلات_المالية المرسلة عبر نظام الدفع الفوري ( #كليك ) قبل منتصف العام الحالي.

وأشارت ، إلى أن العمولة التي سيتم فرضها على تحويلات “كليك” ستكون رمزية وستشمل جميع التحويلات بدون تحديد حد أدنى للمبلغ المالي المرسل.

وأوضحت البهو أن هذا التوجه لفرض العمولة يأتي في ظل وجود #تكاليف إضافية تتكبدها البنوك على أنظمة الخدمة المقدمة عبر النظام، لافتة النظر إلى أن الخدمة أطلقت خلال جائحة كورونا عام 2020 والبنك المركزي وجّه وقتها البنوك إلى عدم استيفاء أي رسوم على التحويلات مراعاة لظروف الناس المعيشية جراء تأثير الجائحة.

مقالات ذات صلة ما حقيقة استشهاد 6 آلاف مقاتل من القسام ولماذا لا تعلن حماس أعداد الشهداء؟! 2024/02/20

وبلغ إجمالي عدد الحركات المنفذة عبر (كليك) خلال العام الماضي 30.21 مليون حركة بقيمة 5.11 مليارات دينار أردني، وفق ما رصدته جوباك، فيما وصل إجمالي مستخدمي الخدمة لنهاية كانون الثاني قرابة 1.24 مليون فرد.

وحققت البنوك الأردنية المدرجة في بورصة عمّان البالغ عددها 14 بنكا، أرباحا بعد الضريبة عن العام الماضي، بقيمة 1.01 مليار دينار وبارتفاع بلغت نسبته 20.3% مقارنة مع عام 2022، وفقا للبيانات الأولية والمنشورة على موقع بورصة عمّان.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف عمولة التحويلات المالية كليك تكاليف

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"

كشف تقرير للبنك الدولي، حول  » الهجرة والتنمية »، أن المغرب حصد عائدات مالية مهمة من تحويلات المهاجرين المغاربة، حيث أكد التقرير أنها وصلت إلى مستوى قياسي مرتفع.

وقال التقرير إن التحويلات المالية إلى المغرب ارتفعت بنسبة 5.2 في المائةإلى 11.8 مليار دولار في عام 2023، مضيفا، أن  » البلاد لا تزال تصنف ثاني أكبر متلق للتحويلات في المنطقة بعد مصر ».

وأوضح أيضا أن « تدفقات التحويلات المالية إلى البلاد باستمرار تجاوزت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وكانت جزءًا حيويًا من الاقتصاد المغربي، حيث تمثل 8.2% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد ». وأكد أن وتيرة تحويلات المغاربة بالخارج ظلت قوية طوال سنة 2023، خاصة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في سبتمبر الماضي.

وتوقع التقرير ذلك، أن « تتأثر آفاق التحويلات المالية إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالوضع الصعب الذي تواجهه البلدان المستوردة للنفط في المنطقة، مثل مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس ».

 

l

كلمات دلالية ارتفاع تحويلات عائدات مغاربة العالم

مقالات مشابهة

  • “التجارة” تُصدر نشرة قطاع الأعمال للربع الثاني 2024..
  • بنك برقان يدشّن خدمة المدفوعات الفورية “ومض”
  • “دبي للخدمات المالية” تصدر النسخة الـ8 من تقرير مراقبة التدقيق
  • الناصر يوضح حول التغييرات الجديدة على نظام الخدمة العامة
  • المركزي اليمني يوقف التحويلات المالية إلى مناطق سيطرة الحوثيين بشكل نهائي
  • “الكبير” يشارك في اجتماع محافظي البنوك المركزية الأفريقية
  • فامكو – قطر تبرم صفقة كبيرة لتزويد “الناصر القابضة” بـ 25 شاحنة فولفو  FMX460 4×2
  • «تعليم القاهرة» تعلن موعد التحويلات من الأزهر إلى العام والعكس
  • تفاصيل نظام الموارد البشرية ونظام الخدمة المدنية الجديدين
  • البنك الدولي يعتبر تحويلات مغاربة الخارج "جزءا حيويا من الاقتصاد المغربي"