بوظبي (الاتحاد)


أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي وHub71، تعزيز الشراكة بينهما من أجل الارتقاء بمنظومة الابتكار في الإمارة، من خلال تطوير البيئة التنظيمية التي تتيح تحويل الابتكارات إلى منتجات وخدمات، بما يسهم تعزيز مكانة أبوظبي بوصفها مركزاً رائداً للابتكار وريادة الأعمال.
سيقوم الطرفان بتصميم وإطلاق برنامج البيئة التجريبية التنظيمية للابتكار في أبوظبي، الذي يُشكل منصة تجمع الشركات العاملة في المجالات ذات الأولوية، مثل التكنولوجيا الصحية والنقل والتقنيات الزراعية مع الجهات التنظيمية وصنّاع السياسات.

 
ويهدف البرنامج إلى تقديم بيئة تنظيمية قادرة على استيعاب التقنيات الناشئة، ودعم الابتكار التنظيمي من خلال تشجيع الابتكار والتعاون وتطوير البيئة التنظيمية.

أخبار ذات صلة 65 برنامجاً تنفيذياً ضمن خطة أبوظبي لتحقيق أهداف المئوية البيئية 2071 أحمد جاسم الزعابي: تعزيز مكانة أبوظبي عاصمة لرؤوس الأموال ومركزاً رائداً للاستدامة

وشهد راشد عبد الكريم البلوشي، وكيل دائرة التنمية الاقتصادية- أبوظبي إعلان الشراكة بين مكتب أبوظبي للتنافسية، ذراع «اقتصادية أبوظبي» لتعزيز تنافسية الإمارة، وHub71،  والتي تسهم في دعم الشركات التي تمتلك ابتكارات قيد التطوير، وفي المراحل الأخيرة للتحول إلى منتجات وخدمات، بالإضافة إلى اجتذاب الشركات إلى أبوظبي، وتسهيل تواصلها مع الجهات التنظيمية المعنية، وتوفير الدعم اللازم لها لتحقيق النمو.
ويأتي إطلاق الإطار التنظيمي للبيئة التجريبية للابتكار  من أجل اتاحة الفرصة للشركات المحلية والعالمية المبتكرة في المجالات ذات الأولوية لتجربة ابتكاراتها في بيئة واقعية، بحيث تساعد هذه التجارب الشركات في الاستعداد لإطلاق خدماتها ومنتجاتها المبتكرة في أبوظبي. 
وبهدف تمكين المبتكرين ورواد الأعمال من تحويل أفكارهم إلى خدمات ومنتجات، سيعمل مكتب أبوظبي للتنافسية على زيادة مستوى الكفاءة وجودة الخدمات، والتي تشمل خفض الوقت لإطلاق الحلول المبتكرة، وذلك بدءاً من مرحلة التطوير حتى الحصول على الترخيص، كما سيقوم بتنفيذ برنامج، بالتعاون مع مختلف السلطات التنظيمية لتسهيل إطلاق المنتجات والخدمات.ويُعد الإطار التنظيمي للبيئة التجريبية للابتكار خطوة مهمة لتعزيز مكانة أبوظبي بوصفها وجهةً رائدة للابتكار ودعم الأنشطة الاستثمارية، وتعزيز النمو الاقتصادي. وفي العام 2022، أطلق مكتب أبوظبي للتنافسية «أبوظبي تبتكر»، الإطار العام لتعزيز منظومة الابتكار في الإمارة، الذي يهدف لتشجيع وتحفيز الابتكار والمبتكرين عبر تحليل واقتراح محاور في المنظومة الشاملة للابتكار في أبوظبي، بما يتماشى مع جهود «اقتصادية أبوظبي» لتوفير الأطر التنظيمية والمؤسسية لدعم الابتكار وجهود الأبحاث والتطوير في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية.
وقالت هالة العامري، المدير التنفيذي لمكتب أبوظبي للتنافسية: «تسهم  الشراكة مع Hub71  في تعزيز جهودنا ومبادراتنا لدعم الابتكار وبرنامج البيئة التنظيمية التجريبية الذي سيوفر الفرصة لرواد الأعمال المبتكرين لتطوير حلول ذات قيمة مضافة لتعزيز القدرة التنافسية لأبوظبي. وتدعم الخبرات التقنية ذات المستوى العالمي التي تتمتع بها Hub71 في تسهيل التنسيق بين مختلف أصحاب المصلحة في الإمارة، وتيسير عملية تطوير وإطلاق المنتجات والخدمات المبتكرة».
وأضافت: «تمكن هذه البيئة التجريبية الشركات من اختبار منتجاتها وخدماتها بطريقة واقعية ومراقبتها لفترة محددة. وعند نجاح التجربة، يمكن لهذه الشركات طرح حلولها في السوق وفق الضوابط التي تضعها الجهات التنظيمية».
ويمثل برنامج البيئة التنظيمية التجريبية للابتكار إضافة مهمة من أجل تحفيز الأفراد لتحويل الأفكار المبتكرة إلى خدمات ومنتجات، وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في أبوظبي. وقام برنامج «تكامل» الذي يشرف عليه مكتب أبوظبي للتنافسية بتقييم أكثر من 1100 طلب لدعم براءات الاختراع، ما يعكس الالتزام بدعم المبتكرين، وتعزيز ثقافة الابتكار في دولة الإمارات.
وقال أحمد علي علوان، الرئيس التنفيذي لـ Hub71: «تواصل أبوظبي جهودها الهادفة لتعزيز قدرة روّاد الأعمال على ممارسة أنشطتهم التجارية، ما يعزز مكانة العاصمة الإماراتية مركزاً عالمياً رائداً للتكنولوجيا والابتكار؛ حيث تعتبر البيئات التنظيمية المتطورة ضرورة أساسية لضمان التطور على هذا الصعيد. ومن خلال هذه الشراكة الجديدة، ستعمل Hub71 بشكل وثيق مع مكتب أبوظبي للتنافسية لتمكين الشركات الناشئة من تطوير حلولها، وابتكار منتجات تلائم أسواق أبوظبي. ونحن على ثقة بأن تعاوننا سيساهم بأثر إيجابي في تطوير قطاع التكنولوجيا والابتكار». 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: دائرة التنمية الاقتصادية البیئة التنظیمیة الابتکار فی فی أبوظبی

إقرأ أيضاً:

تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال

تحديث واتساب: اتصل بأي رقم مباشرة دون إضافته في دفتر العناوين

كان مستخدمو تطبيق التواصل "واتساب" يواجهون صعوبة في إجراء المكالمات داخل التطبيق بدون الحاجة إلى حفظ أرقام الاتصال أولاً في دفتر العناوين، حيث أطلق واتساب مؤخرًا نسخة تجريبية لمعالجة هذه المشكلة.

اقرأ أيضاً : خلل يصيب منصة "إكس" - صورة

حيث أتاح التطبيق لمجموعة من مستخدمي النسخة التجريبية اختبار ميزة جديدة تُمكنهم من إجراء المكالمات دون الحاجة إلى حفظ الأرقام، وتمت إضافة زر جديد إلى شاشة الاتصال داخل التطبيق لتسهيل هذه العملية، وهي متاحة حاليًا فقط لمجموعة مختارة من مستخدمي النسخة التجريبية الذين قاموا بالتحديث إلى الإصدار 2.24.13.17.

بحسب موقع WABetaInfo، المتخصص في أخبار النسخ التجريبية لتطبيق واتساب، أصبحت بعض المستخدمين قادرين على الوصول إلى ميزة برنامج الاتصال (Dialer) التي تتيح لهم طلب الأرقام مباشرة دون حفظها. تتوفر هذه الميزة في علامة التبويب "المكالمات".

اقرأ أيضاً : عطل يضرب واتساب وانستغرام وفيسبوك بشكل مفاجئ

إذا أثبتت هذه النسخة التجريبية نجاحها، سيتمكن المستخدمون من الاتصال بالأرقام غير المحفوظة مباشرة من خلال التطبيق. كما يمكنهم أيضًا حفظ الرقم كجهة اتصال جديدة أو اختيار إرسال رسالة بدلًا من إجراء مكالمة بعد طلب الرقم.

في المقارنة، تتيح التطبيقات المشابهة مثل "فيس تايم" للمستخدمين إجراء مكالمات عبر إدخال اسم أو عنوان بريد إلكتروني أو رقم اتصال، بينما كان يتعين على مستخدمي واتساب حفظ الأرقام يدويًا في دفتر العناوين أو فتح دردشة مع جهة الاتصال لبدء المكالمة.

هذه الخطوة لم تكن تستغرق وقتًا طويلًا ومزعجة فحسب، بل كانت تثير أيضًا مخاوف أمنية، حيث كانت الأرقام المحفوظة تكشف عن حالة آخر ظهور للمستخدم، وصورته الشخصية، وغيرها من التفاصيل التي كانت تسمح إعدادات رؤية الملف الشخصي في واتساب بعرضها للجميع في قائمة جهات الاتصال.

اقرأ أيضاً : ما هو التحديث الجديد على منصة أكس الذي أثار الجدل؟

أما هذه التحديثات الجديدة، فهي تضيف طبقة إضافية من الراحة والخصوصية لتجربة الاتصال على واتساب. بالإضافة إلى ذلك، تساعد هذه الميزة في الحفاظ على دفتر عناوين نظيف وخالٍ من الأسماء غير المرغوب بها.

على سبيل المثال، طرح الإصدار 2.24.12.2 أيضًا ميزة معاينة معاد تصميمها لتحديثات الحالة لبعض مستخدمي النسخة التجريبية، حيث يعرض هذا التحديث قصص الحالة بتنسيق أفقي، مما يتيح للمستخدمين رؤية الحالة دون الحاجة إلى فتحها.

اقرأ أيضاً : حقيقة صورة متداولة لطفل مبتور الأطراف.. هل التقطت في غزة؟

الحماية من اختراق تطبيق "واتساب"

وكانت وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام قد أكدت أنها تعاملت مع العديد من الشكاوى والبلاغات المتعلقة باختراق الحسابات على تطبيق التراسل الفوري "واتساب".

وأهابت الوحدة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، في وقت سابق، بالأردنيين ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية حساباتهم من خلال اتباع مجموعة من التعليمات.

وأكدت أنها تحرص على أمن وسلامة المواطنين والمقيمين، داعية الجميع التعاون والالتزام بالإرشادات لضمان بيئة رقمية آمنة.

تعليمات لضمان الحماية من اختراق تطبيق "واتساب"

1. تفعيل خاصية التحقق بخطوتين: نوصي بتفعيل خاصية التحقق بخطوتين عبر إعدادات "واتساب" ثم الحساب ثم التحقق بخطوتين. هذه الخطوة تضيف طبقة إضافية من الأمان إلى حسابكم.

2. الحذر من الرسائل المجهولة: تجنبوا فتح الروابط أو الملفات المرفقة من مرسلين غير معروفين، إذ قد تكون محاولات للاحتيال أو الإختراق.

3. عدم مشاركة رمز التحقق: لا تشاركوا رمز التحقق المكون من 6 أرقام مع أي شخص، حتى لو ادعى أنه من فريق دعم "واتساب"، أو حتى إذا كانت الرسالة من شخص معروف لديكم.

4. تحديث التطبيق بانتظام: تأكدوا من تحديث تطبيق "واتساب" باستمرار للحصول على أحدث الميزات الأمنية والإصلاحات.

5. استخدام كلمة مرور قوية للجهاز: احرصوا على تأمين أجهزتكم بكلمة مرور قوية ومعقدة للحماية من الوصول غير المصرح به.

مقالات مشابهة

  • ميزة جديدة من واتساب طال انتظارها
  • أبوظبي تعزز قدرات «مختبر راصد»
  • تحديث من واتساب.. إجراء مكالمات دون حفظ جهات الاتصال
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر راصد
  • أبوظبي تعزز قدرات مختبر “راصد” لرصد التحديات الأمنية والصحية والبيئية في الإمارة
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • المملكة وبريطانيا تعززان تعاونهما في الاستثمار الرياضي
  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • واتساب يختبر ميزة حفظ الأرقام