نظمت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة جازان حفل احتفاء بذكرى يوم التأسيس والركن المصاحب تحت شعار يوم بدينا

واشتمل الركن المصاحب لاحتفاء يوم التأسيس والذي دشنه المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الأستاذ ملهي بن حسن عقدي بحضور مدير إدارة تعليم صبيا الأستاذ عثمان بن محمد مسملي على العديد من الأعمال التي تحكي تاريخ تأسيس الدولة السعودية إضافة إلى ركن تصوير وركن الضيافة وحكواتي أيام زمان أبرز فيها دور الإمام محمد بن سعود في تأسيس الدولة السعودية إضافة إلى طلبة بالزي التراثي التقليدي في عهد الدولة السعودية الأولى وفرقة شعبية قدمت "فن الكاسر".

وأكد المدير العام للتعليم بمنطقة جازان الأستاذ ملهي بن حسن عقدي أن الاحتفاء بذكرى يوم التأسيس يأتي لتوثيق بطولات وملاحم هذا اليوم التاريخي التي سطّرها الآباء والأجداد في سبيل إرساء قواعد هذا الوطن العظيم وتضحيات رجاله بقيادة الإمام محمد بن سعود -رحمه الله- وصولاً إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وما تحقق لهذا الوطن خلال هذه المسيرة التي امتدت لأكثر من ثلاثة قرون من الاستقرار والأمن والتنمية التي شملت كافة مجالات التميز والتفرد.

وشهد الحفل العديد من الفقرات أهمها قصيدة شعرية وفيديو لتفعيل المدارس بذكرى يوم التأسيس إضافة إلى فيلم يحكي سيرة الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع المريدي والذي ولدعام 1090هـ (1679م)، وتولى إمارة الدرعية بعد ابن

عمه زيد بن مرخان، وكان من صفاته التدين والوفاء، حيث ساند ابن عمه زيدًا وعمل لدعمه ومساندته في مدة إمارته، وقد كانت الأوضاع في نجد غير مستقرة؛ بسبب انتشار الأمراض والأوبئة، وبسبب الخلافات بين بلدات نجد بعد توليه الإمارة عمل الإمام محمد على ترتيب الأوضاع فيها والحفاظ على تأمين طرق التجارة والحج، وأصبحت إمارة الدرعية في عهده أقوى إمارات نجد المستقلة التي لم تتأثر بسلطة القوى الإقليمية.

تأسست الدولة السعودية الأولى على يديه عام 1139هـ / 1727م وأصبح محمد بن سعود بعد تأسيس الدولة يعرف بالإمام، وقد حكم الدرعية بعد تأسيس الدولة نحو أربعين سنة، قضاها في توحيد أجزاء الدولة السعودية الأولى في نجد والوحدة والبناء ونشر الأمن والاستقرار.

توفي الإمام محمد عام 1179هـ (1765م) بعد أن استطاع توطيد الأمور في نجد، وأصبحت الدولة السعودية الأولى مهيأة للانطلاق نحو توحيد كافة أجزاء الجزيرة العربية، ويعد الإمام محمد رمز الوحدة السعودية فهو المؤسس الأول للدولة، وله أثر كبير في تدعيم نفوذها.

واختتم الحفل بأوبريت ملحمة "أسراب البياض" الذي كتب نصها الشعري الشاعر جبران قحل، ومحتواها التاريخي خالد كريري، ورؤية وإخراج خديجة صميلي.

الجدير بالذكر أن مدارس تعليم جازان بمختلف مراحله الدراسية نفذت العديد من الفعاليات والأنشطة احتفاءً بيوم التأسيس والتي شارك فيها أكثر من 220 ألف طالب وطالبة لتعريفهم بمناسبة يوم تأسيس الدولة السعودية، وأهميته التاريخية والحضارية والثقافية في ترسيخ القيم الوطنية والاعتزاز بالدولة السعودية وجذورها التاريخية الراسخة، وعمقها الحضاري والثقافي المتنوع لأكثر من ثلاثة قرون، والتأكيد على التلاحم والترابط الوثيق بين المواطنين وقياداتهم منذ عهد الإمام محمد بن سعود وحتى الآن، وتعميق الانتماء الوطني وتعزيز القيم الإيجابية.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: تعليم جازان يوم التأسيس يوم بدينا الدولة السعودیة الأولى الإمام محمد بن سعود تأسیس الدولة یوم التأسیس

إقرأ أيضاً:

شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات

احتفت إدارة الشرطة السياحية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي، بيوم السياحة العالمي، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، عبر 5 فعاليات متنوعة استهدفت السياح والزوار في كل من دبي هيلز، و مبنى 3 بمطار دبي الدولي، وكايت بيتش، والمخيمات السياحية بالعوير، وأخيراً الفنادق والمشواطئ والمخيمات في إمارة دبي بمبادرة “نجوم الشرطة السياحية”.

وأكد العميد حارب الشامسي، مدير الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن الاحتفاء السنوي من شرطة دبي بيوم السياحة العالمي، يأتي في إطار حرص شرطة دبي على تعزيز دورها في قطاع الأمن السياحي، وترسيخ الوعي بالخدمات الموجهة للسياح وزوار الإمارة ، خاصة وأن إمارة دبي من الوجهات السياحية الأبرز في العالم، منوهاً بحرصهم على تقديم أرقى الخدمات بالتعاون مع الشركاء من القطاعين الحكومي والخاص، بما يضمن استدامة أمن القطاع السياحي، ويدعم تحقيق التوجهات الاستراتيجية لشرطة دبي في تعزيز المدينة الآمنة والمرنة، وإسعاد المجتمع.
وأشاد العميد الشامسي بجهود الشركاء الداخليين والخارجيين والمتعاونين، نظير جهودهم الفعالة ضمن منظومة عمل متكاملة، أثمرت عن إنجاح الفعاليات وتحقيق الأهداف المرجوة، ومنحت السياح تجربة سعيدة ومميزة، وهم بلدية دبي، ودائرة الاقتصاد والسياحة، وهيئة الطرق والمواصلات، ومطارات دبي، ومركز الشيخ محمد بن راشد للتواصل الحضاري، ودبي هيلز مول، وفيستيفال سيتي سنتر، ودبي القابضة، وشركة الشمال، إلى جانب الشركاء الداخليين ممثلين بالإدارات العامة ومراكز الشرطة.

عروض وفعاليات متنوعة
بدوره، أوضح المقدم محمد عبد الرحمن، مدير إدارة الشرطة السياحية بالإنابة، أن الفعاليات تضمنت مسيرة في المخيمات، شاركت فيها 400 مركبة سفاري، و2000 سائح، و8 دوريات فارهة، ومركز الجناح الجوي، و”الروح الإيجابية”، وذلك في سبيل التوعية بخدمات شرطة دبي اتجاه السياح. كما تضمنت فعاليات في دبي هيلز والكايت بيتش، استمتع فيها الزوار بمشاهدة عروضٍ لفقرة من مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الحضاري، وفرقة المزيود الحربية، وعروضٍ للدوريات الأمنية السياحية، وعروضٍ للفرقة الموسيقية العسكرية، وعروض للكلاب البوليسية، والدراجات الهوائية، والدراجات الشاطئية، وتوزيع هدايا، وترحيب بالزوار في مبنى المطار 3 وهدايا على القادمين للدولة، والترويج لخدمات شرطة دبي عبر 7 لغات، وهي العربية والانجليزية والهندية والصينية والإسبانية والإيطالية والألمانية.
“نجوم الشرطة السياحية”
ونوه إلى مبادرة تُطرح للمرة الأولى هذا العام بعنوان “نجوم الشرطة السياحية”، وتستهدف تكريم 3 فئات، الأولى الفنادق بهدف تكريم أفضل فندق وأفضل موظف، والثانية الشواطئ لتكريم أفضل منقذ وأفضل حارس أمن، والثالثة المخيمات لتكريم أفضل سائق سفاري وأفضل مخيم سياحي.
وأشار إلى أن السياح بإمكانهم الاستفادة من خدمات شرطة دبي الذكية، عبر التطبيق الذكي لشرطة دبي، والموقع الالكتروني لشرطة دبي، والاتصال برقم مركز الاتصال 901 للحالات غير الطارئة، والاتصال بالرقم 999 للحالات الطارئة، إلى جانب إمكانية لجوء أفراد المجتمع إلى الشرطة السياحية لطلب المساعدة، أو الإرسال إلى البريد الالكتروني touristpolice@dubaipolice.gov.ae.
وفي الختام، كرم العميد حارب الشامسي، يرافقه المقدم محمد عبد الرحمن، الشركاء والمتعاونين، والفائزين بفئات مبادرة “نجوم السياحة”.


مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة أداء شرطة الأمم المتحدة الـ3 التي تستضيفها الداخلية
  • عبدالله آل حامد: “اليوم الإماراتي للتعليم” يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • عبدالله آل حامد: اليوم الإماراتي للتعليم يجسد المكانة التي يحظى بها العلم في فكر محمد بن زايد
  • جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تنظم المؤتمر الثالث عن تاريخ الملك عبد العزيز بعنوان “القيم الحضارية في مرحلة الوحدة والبناء”، يناير المقبل
  • شاهد بالصور.. المنظمه العربية للتنمية الزراعية تحتفل بيوم الزراعة العربي 2024
  • بالصور.. "روائع الأوركسترا السعودية" في لندن بمشاركة 100 مبدع سعودي
  • الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني
  • شرطة دبي تحتفي بيوم السياحة العالمي ب5 فعاليات ومبادرات