RT Arabic:
2024-10-03@09:43:28 GMT

"طريقة واحدة" تمنع انتشار جائحة " X"

تاريخ النشر: 20th, February 2024 GMT

'طريقة واحدة' تمنع انتشار جائحة ' X'

اكتشف العلماء "طريقة واحدة" لمنع الوباء القادم، في ظل تحذيرات منظمة الصحة العالمية مؤخرا من أن ظهور "المرض X" هو "مجرد مسألة وقت".

إقرأ المزيد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية: تفشي المرض X "مسألة وقت"

وبعد أربع سنوات من جائحة "كوفيد-19"، يحث باحثون من جامعة كورنيل وجمعية الحفاظ على الحياة البرية (WCS) على ترك الخفافيش في سلام من أجل المساعدة على تجنب الإصابة بـ"المرض X".

وتعد الخفافيش مضيفا طبيعيا لفيروسات كورونا، وهي المنشأ المفترض لجائحة "كوفيد-19"، ويمكنها أيضا نقل مجموعة كاملة من الأمراض الأخرى، مثل داء الكلب، وفيروسات ماربورغ الخيطية، وفيروسات هيندرا ونيباه، وفيروسات تاجية أخرى مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (Mers) والمتلازمة التنفسية الحادة  (Sars). كما يعتقد أن خفافيش الفاكهة هي مصدر لفيروسات الإيبولا.

وفي الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة The Lancet Planetary Health، قال الفريق إن ترك الخفافيش وشأنها والسماح لها بالعيش دون إزعاج سيقلل بشكل كبير من خطر انتشار الأمراض الحيوانية المنشأ في المستقبل، الأمراض المعدية التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر، والأوبئة.

وقالت الدكتورة سوزان ليبرمان، من وجمعية الحفاظ على الحياة البرية (WCS): "في عالم معولم يضم ثمانية مليارات شخص، لم يعد بإمكاننا تجاهل ترابطنا مع الحياة البرية والنظم البيئية من حولنا. يجب علينا تغيير علاقة البشرية بالطبيعة إذا أردنا منع الوباء القادم من أصل حيواني. ويمكن أن يبدأ ذلك بالخفافيش".

إقرأ المزيد خطة إنشاء حظيرة لـ30 ألف قرد للأبحاث في الولايات المتحدة تثير ردودا عنيفة

ويتفاعل البشر بانتظام مع الخفافيش من خلال أنشطة، مثل الصيد أو الأكل أو إعدامها، أو إزعاج بيئتها الطبيعية، مثل الزراعة أو التنمية.

وشرح المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور ستيفن أوسوفسكي: "إذا تمكنا بالفعل من التوقف عن صيد الخفافيش وأكلها والإتجار بها، والبقاء بعيدا عن كهوفها، وإبقاء الماشية بعيدا عن المناطق التي تتركز فيها الخفافيش، وإذا تمكنا من التوقف عن إزالة الغابات، والتسبب في تدهور موائلها الطبيعية - أو حتى البدء في إصلاحها، يمكننا بلا شك تقليل احتمال حدوث جائحة أخرى".

جدير بالذكر أن الخفافيش تلعب دورا مهما للغاية في النظم البيئية المحلية، حيث تساعد في التلقيح ومكافحة الآفات الطبيعية، لكنها معرضة للخطر في جميع أنحاء العالم، بل ومهددة بالانقراض جراء فقدان الموائل بسبب التنمية البشرية.

المصدر: مترو

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: امراض جائحة دراسات علمية عالم الحيوانات فيروس كورونا فيروسات كوفيد 19 منظمة الصحة العالمية وباء

إقرأ أيضاً:

غير مرغوب فيه.. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد

أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأربعاء، منع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من دخول البلاد، على خلفية ما اعتبره "عدم إدانة صريحة" للهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل.

وقال كاتس في بيان: "أي شخص لا يمكنه إدانة الهجوم الإيراني الشنيع على إسرائيل لا يستحق أن يُسمح بأن تطأ قدماه التراب الإسرائيلي".

وشنت إيران هجوما صاروخيا على إسرائيل، اعتبرته "ردا" على مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والقائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري عباس نيلفوروشان الأسبوع الماضي، بضربة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

إدانات ودعوات للتهدئة.. ردود فعل دولية بعد هجوم إيران على إسرائيل تبع الهجوم الإيراني ضد إسرائيل الثلاثاء، سلسلة ردود فعل واسعة حول العالم، حيث أشارت عديد الدول إلى إدانتها للضربات الصاروخية، فيما كانت المطالبات كبيرة بضرورة وقف التصعيد في المطقة.

وتبع الهجوم الإيراني سلسلة من ردود الفعل حول العالم، حيث أعربت العديد الدول عن إدانتها للضربات الصاروخية، فيما كانت المطالبات كبيرة بضرورة وقف التصعيد في المنطقة.

وكان غوتيريش قد ندد، الثلاثاء، بما وصفه بـ"اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط"، مؤكدا أنه "يجب أن يتوقف ذلك"، مضيفا: "نحن بحاجة حتما إلى وقف لإطلاق النار".

أما مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، فقد عن إدانته "بأشد العبارات" الهجوم الإيراني على إسرائيل داعيا "إلى وقف فوري" لإطلاق النار.

أبريل وأكتوبر.. ما الفروقات بين هجومي إيران ضد إسرائيل؟ أطلقت إيران عشرات الصواريخ الباليستية، الثلاثاء، ضد إسرائيل في هجوم وصفته الأخيرة بأنه "الأكبر والأعنف" ضدها، ولكن دون إعلان عن سقوط ضحايا جراء هذه الضربات.

كما أصدر قصر الإليزيه في فرنسا بيانا، الأربعاء، أدان فيه الرئيس إيمانويل ماكرون "بأشد العبارات الهجمات الجديدة التي شنتها إيران على إسرائيل"، مشيرا إلى أن باريس حركت "قدراتها العسكرية في الشرق الأوسط للتصدّي للتهديد الإيراني".

من جانبها، قالت روما إنها "تدين الهجوم الإيراني ضد إسرائيل"، وأطلقت نداء دعت فيه "كل الأطراف الإقليمية إلى تحمل المسؤولية"، مطالبة إياهم بـ"تجنب المزيد من التصعيد". 

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن لضربة واحدة على الرأس أن تحولك إلى مجرم مدى الحياة؟
  • إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد
  • غير مرغوب فيه.. إسرائيل تمنع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول البلاد
  • عقب انتشار الملاريا بالجزائر.. بلدية غدامس: لدينا مخاوف من حركة الهجرة غير القانونية التي قد تنقل المرض
  • سلطات نيويورك تمنع الجرذان من التكاثر باستخدام وسيلة تقليدية
  • إسرائيل تمنع إقلاع ووصول أي طائرات في كل المطارات بعد الهجوم الإيراني
  • الجزائر تمنع دخول لاعبي تنس مغاربة من المشاركة في بطولة دولية
  • الجيش الإسرائيلي يكشف نوعية القوات التي تشارك بالعملية البرية في لبنان
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • الأونروا تحذر مجددا من انتشار الأمراض في غزة وتدعو لوقف إطلاق النار فورا