زنقة 20 ا علي التومي

دعت جمعية الفلاحين ومربي الماشية في جزر الكناري “أساجا كانارياس أساجا” حكومة لاس بالماس إلى عدم استئناف الربط البحري بين ميناء روزاريو بفويرتيفنتورا بلاس بالماس وميناء طرفاية بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية.

وأبدت الجمعية الإسبانية الفلاحية تخوف المزارعين الكناريين من أن يغزو السوق الكناري منتوجات فلاحية مغربية؛ قد تسبب مستقبلا كسادا في القطاع الفلاحي بجزر الكناري، وقد يشكل أيضا منافسة شرسة وضربة قاضية للقطاع الفلاحي بالجزر المتاخمة للمغرب .

وزعمت جمعية الفلاحين الكناريين، أن الربط البحري بين طرفاية ولاس بالماس سيهدد القطاع الفلاحي خاصة عند السماح لدخول لواردات الغير خاضعة للرقابة من المغرب، ما سيشكل تهديدا خطيرا للإنتاج المحلي وخطرا على الثروة الحيوانية في الجزر مع عواقب وخيمة على ريف جزر الكناري”.

وتقول الجمعية الفلاحية، إنه من الجوانب الأخرى التي تثير القلق في هذا القطاع وجود الأمراض الوبائية الحيوانية في المغرب، مثل مرض “الحمى القلاعية شديدة العدوى”، والذي يؤثر على الماشية وخاصة الحيوانات المجترة ماينذر بانتقالها لجزر الكناري مستقبلا.

وتخشى الجمعية الفلاحية أيضًا أن يكون وراء الامراض الحيوانية الوبائية (EHE)، الذي يصيب الماشية في شبه الجزيرة، بعوضة موجودة في المغرب، نظرا “لأن إجراءات النظافة والتغذية ورعاية الحيوان المطلوبة من المنتجين المغاربة واضحة المعالم” و أكثر تراخيًا من تلك المطلوبة من مربي الماشية المجتمعيين” تبرز الجمعية.

ويركز Asaga Canarias Asaja على نقص الرقابة في نقاط التفتيش الحدودية (PIF) لجزر الكناري الموجودة في كل ميناء من موانئ الأرخبيل وهذا يعني حسب الجمعية الكنارية،” أنه لا يمكن ضمان الرقابة الجمركية على حركة الأشخاص والبضائع القادمة من المغرب ، حيث بمجرد وصولها إلى رصيف ميناء بويرتو ديل روزاريو، يمكن للبضائع المدخلة أن تتحرك بحرية في جميع أنحاء الجزر الأخرى”لأنه “سيكون من الصعب للغاية التنافس مع ضوابط الصحة النباتية هذه، التي لا تتمتع بالصرامة التي تتمتع بها أوروبا أو جزر الكناري.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم

كتب- عمرو صالح:

قال حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إن أسعار الطماطم ستتراجع بنسبة تصل إلى 70% عن سعرها الحالي.

وأوضح نقيب الفلاحين، لمصراوي، أن ارتفاع أسعار الطماطم خلال الفترة الأخيرة، يرجع زيادة تكلفة زراعتها، حيث شهدت أسعار التقاوي والري وحرث الأرض قفزات متتالية في الآونة الأخيرة مما أدى إلى عزوف المزارعين عن زراعة الطماطم خلال العروة الحالية.

وأشار إلى أن ما تم زراعته العام الحالي بلغ حوالي 150 ألف فدان طماطم من أصل 200 ألف فدان، فضلًا عن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدتها البلاد خلال موسم الصيف الحالي التي تسبب في تلف جزء كبير من المحصول، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك الأمر الذي أدى لحدوث فجوة كبيرة بين العرض والطلب.

وشهدت أسعار الطماطم خلال الأيام الأخيرة ارتفاعا في أسعارها إذ وصل سعر الكيلو منها لـ50 جنيه في بعض المناطق.

مقالات مشابهة

  • إسبانيا: مصرع 9 أشخاص بعد غرق قارب مهاجرين قرب جزر الكناري
  • جمعية أثر تحقق رقماً قياسياً عالميًا
  • مقتل تسعة مهاجرين وفقدان 48 إثر انقلاب قاربهم قبالة جزر الكناري
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب لاصطياد "الكناري" وكتابة التاريخ
  • قتلى ومفقودون في غرق قارب قبالة جزر الكناري
  • بنسبة تصل لـ 70%.. نقيب الفلاحين يكشف موعد تراجع أسعار الطماطم
  • القرض الفلاحي يرفع نتيجته الصافية لحصة المجموعة إلى 106 ملايين درهم متم يونيو
  • رغم استيراد الآلاف من رؤوس الماشية.. أسعار اللحوم في المغرب تواصل الارتفاع وسط تساؤلات حول فعالية الدعم الحكومي
  • فياريال يستعيد توازنه بالفوز على إسبانيول
  • توقيع التعديل الثاني لعقد بيع الكهرباء ضمن مشروع الربط العراقي _ الأردني