دمشق-سانا

بحث اتحاد غرف التجارة السورية مع السفارة الهندية بدمشق آليات تعزيز التعاون التجاري بين البلدين وفرص الاستثمار وسبل تطويره بما يعود بالفائدة على الجانبين.

وأكد الجانبان خلال اجتماعهما اليوم في فندق غولدن مزة بدمشق ضرورة توسيع قاعدة التبادل التجاري وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية وبذل الجهود وتوفير الآليات لتسهيل ذلك، إضافة إلى إمكانية إقامة تعاون مشترك أكبر بين الطرفين ما يحقق المصالح المشتركة.

وأشار رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام إلى أهمية تحسين عملية التبادل التجاري بين البلدين، ولا سيما أن الهند تمتلك إمكانيات وقدرات للتأسيس للعمل المشترك ليكون نواة للمستقبل منوها بعلاقات الصداقة القوية والتاريخية بين البلدين.

واستعرض السفير الهندي بدمشق إرشاد أحمد أهم القطاعات والمجالات الرئيسية في بلاده التي يمكن استكشاف فرص الاستثمار والأعمال فيها، مشيراً إلى أهمية التعرف على الفرص  الموجودة في البلدين وتبادل الزيارات بين رجال الأعمال، وتشجيع إقامة المعارض والمشاريع المشتركة التي تعود بالفائدة على الشعبين الصديقين.

علي عجيب

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي

مسقط- العمانية

استقبل معالي قيس بن محمد اليوسف وزيرُ التجارة والصناعة وترويج الاستثمار أمس بصالة "استثمر في عُمان" أصحاب المعالي وزراء جمهورية تنزانيا وحكومة زنجبار؛ لبحث سبل تعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية.

واستعرض الجانبان مؤشرات نمو التجارة البينية وسبل تعزيزها وزيادة التبادل التجاري والاستثمارات، والتأكيد على المضي قدمًا في التعاون بين البلدين، والتي شهدت نقلة نوعية تتجلى في زيادة عدد الشركات التنزانية المسجلة في سلطنة عُمان بنسبة 23 بالمائة وارتفاع الاستثمار بنسبة 13.5 بالمائة خلال العامين الماضيين.

وشهد اللقاء التعريف برؤية "عُمان 2040" وأهم القطاعات الاقتصادية المستهدفة لتعزيز الاستثمار وهي التعدين، والسياحة، والصناعات التحويلية، والأمن الغذائي، واللوجستيات، ثم الانتقال للتعريف بالقطاعات المستهدفة في هذه الزيارة وهي تقنية المعلومات، والتعدين، والشركات الصغيرة والمتوسطة. كما جرى التعريف بالمؤشرات الاقتصادية الإيجابية لسلطنة عُمان، حيث انخفضت نسبة الدين العام من الناتج المحلي الإجمالي من 70% إلى 35%، وارتفع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان إلى “Ba1” وفقًا لتصنيف وكالة موديز.

حضر اللقاء من الجانب العُماني سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة للتجارة والصناعة، وسعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية وكيلة الوزارة لترويج الاستثمار وسعادة بانكج كيمجي مستشار الوزارة للتعاون الدولي والتجارة الخارجية، وسعيد بن هلال الإسماعيلي عضو غرفة التجارة والصناعة في مجلس الأعمال العماني التنزاني.

فيما حضره من الجانب التنزاني، معالي شريف علي شريف وزير الدولة بمكتب الرئيس للعمل والشؤون الاقتصادية والاستثمار، ومعالي عمر سعيد شعبان وزير التجارة والتنمية الصناعية في زنجبار وسعادة ستانسيلس هارون نائب وزير الدولة في مكتب الرئيس للتخطيط والاستثمار، وسعادة فاطمة محمد رجب سفيرة تنزانيا في سلطنة عُمان.

مقالات مشابهة

  • السواحة يجتمع بمسؤولي غرفة التجارة الأمريكية لتعزيز الشراكة الاستثمارية التقنية بين البلدين
  • خالد بن محمد بن زايد ورئيس وزراء قطر يؤكدان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين
  • عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز علاقات التعاون الاقتصادي
  • المرصد السوري: غارة استهدفت حي بدمشق قرب السفارة الإيرانية
  • «التجارة»: حظر تسويق وترويج السلع خارج المحلات التجارية
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • مصر تستضيف اجتماع التصديق على النسخة المعدلة من اتفاقية الاستثمار المشتركة لـ«الكوميسا»
  • 23 فريقاً في كأس الاتحاد لهوكي الجليد
  • استعراض البرنامج الوطني للاقتصاد الرقمي بمحافظة الظاهرة