تستعد الطرق الصوفية، للاحتفال بليلة النصف من شعبان، والتي تبدأ من مغرب يوم السبت 14 شعبان 1445هـ الموافق 24-2-2024م وتنتهي فجر الأحد 15 شعبان 1445 هـ الموافق 25-2-2024م. وفي هذه المناسبة الدينية، يَجدُرُ بالمسلم في شهر شعبان أن يحاسب نفسه على ما قدَّم طوال العام، فإن كان خيرًا شكر الله تعالى، وإن وجد تقصيرًا ومعصية نظر إلى أعماله واستغفر ربه وتاب، حتى يدخل رمضان وقلبه مضيء وفيه كل المعاني الروحية الطيبة.

27 ديسمبر.. الصوفية تستعد لمولد السيدة نفيسة الطرق الصوفية تحتفل بمولد السيدة نفيسة (صور)

 ومن الشهور المفضلة التي اختصها الله سبحانه وتعالى وأَوْلاَها من المنزلة بمكان: شهر شعبان، فمَيَّزه بمنزلة كريمة، ومكانة عظيمة، وقد كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يختص أيامه بالصيام، لكونها محلاًّ لرفع الأعمال، فعن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال: «ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ». أخرجه ابن أبي شيبة والبغوي في "المسند"، والنسائي في "السنن الصغرى" واللفظ له، والبيهقي في "فضائل الأعمال". 

ثم اختصَّ سبحانه من هذا الشهر: ليلةَ النصف منه ونهارَها، وفضَّلهما على غيرهما من أيامه ولياليه، ورغَّبَ في إحيائها، واغتنام نفحها، بقيام ليلها وصوم نهارها، سعيًا لنيل فضلها وتحصيل ثوابها، وما ينزل فيها من الخيرات والبركات، وقد ثبت ذلك بنصوص الكتاب والسُّنة النبوية وأقوال الصحابة والتابعين ومَن بعدهم سلفًا وخلفًا، وعليه العمل إلى يوم الناس هذا. فأما الكتاب: فقد جاء في تفسير قول الله تعالى: ﴿ فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ﴾ [الدخان: 4]: أنها ليلة النصف من شعبان، يُبرم فيها أمر السَّنَة، وتُنسخ الأحياء من الأموات، ويكُتب الحاجّ، فلا يُزَاد فيهم أحد، ولا يُنقص منهم أحد، كما نقل ذلك الإمام الطبري في "جامع البيان".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الطرق الصوفية ليلة النصف من شعبان النصف من شعبان شهر شعبان رمضان

إقرأ أيضاً:

"الطرق الصوفية" تنفي ما تردد بمنع حلقات الذكر في مسجد السيد البدوي بطنطا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نفى المتحدث باسم المجلس الأعلى للطرق الصوفية، أحمد قنديل، ماتردد فى أحد المواقع حول صدور بقرار بمنع وفض اى حلقات ذكر تقام داخل مسجد سيدى أحمد البدوى، مؤكدا أن هذا الخبر عارٍ تماما من الصحة وأن هناك تنسيقا كاملا بين وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهرى ورئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية فى كافة الأمور المتعلقة بين المؤسستين .

وأشار إلى أن المجلس الأعلى للطرق الصوفية يتعاون مع وزارة الأوقاف فى هذا الشأن وأن هناك إجراءات وأمور متبعة لإقامة حلقات الذكر سواء داخل المساجد أو فى الساحات، موضحا أن المشيخة العامة للطرق الصوفية تتعاون مع كافة مؤسسات الدولة الدينية دعما للدولة المصرية .

واختتم بيانه قائلًا: على كافة وسائل الإعلام تحرى الدقة فى نشر الأخبار من منطلق المسئولية وعلينا جميعا تبنى قضية الوعى حيث أنها من أخطر القضايا فى مواجهة التحديات الراهنة.

مقالات مشابهة

  • موكب صوفي للاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446
  • الطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية بحضور وزير الأوقاف اليوم
  • اليوم.. موكب للطرق الصوفية واحتفالية بمسجد سيدنا الحسين بمناسبة العام الهجري
  • "الطرق الصوفية" تنفي ما تردد بمنع حلقات الذكر في مسجد السيد البدوي بطنطا
  • الطرق الصوفية تكشف حقيقة منع حلقات الذكر بمسجد السيد البدوي
  • «الطرق الصوفية» تنفي منع حلقات الذكر بالمسجد الأحمدي في طنطا
  • مشيخة الطرق الصوفية تنفى منع حلقات الذكر بالمسجد الأحمدي بطنطا
  • مشيخة الطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية في مسجد الحسين غدا
  • غداً.. المشيخة العامة للطرق الصوفية تحتفل بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • النقل تستعد لاستقبال زوار موسم خريف ظفار