استمرارًا للفعاليات المتنوعة التى تنظمها وزارة الثقافة تقدم دار الأوبرا المصرية حفل لرائد موسيقى الجاز يحيى خليل الذي يختتم موسمه الفني، اليوم الثلاثاء الموافق 20 فبراير الجاري فى القاهرة  على المسرح الصغير.

يحيى خليل يقدم مجموعة من مؤلفات عظماء الجاز 

 

يقدم يحيى خليل خلال الحفل عددًا من أعماله الخاصة إلى جانب مجموعة من مؤلفات عظماء الجاز على مستوى العالم، كما يقدم لجمهوره باقة من أعمال عظماء الموسيقى العربية منهم محمد عبد الوهاب، بليغ حمدي، كمال الطويل وغيرهم.

حفل يحيى خليل في مسرح سيد درويش

 

كما يقدم يحيى خليل حفل آخر في الإسكندرية يوم الجمعة المقبل الموافق 23 فبراير بمسرح سيد درويش. 

أبرز حفلات يحيى خليل 

 

وكان يحيى خليل قد عاد من زيارة للولايات المتحدة الأمريكية إلى مصر مؤخرا ليواصل حفلاتة بالقاهرة والإسكندرية وذلك بعد ان نال عدة تكريمات وشارك فى عدد من الحفلات منها حفل متحف الفنون بمدينة ديترويت والتي تعد أكبر مدن ولاية ميتشجن الأمريكية، وذلك بمصاحبة الأوركسترا العربية الوطنية بقيادة المايسترو مايكل إبراهيم، وحفل الجمعية المصرية بمدينة شيكاغو.

نبذة عن يحيى خليل رائد موسيقى الجاز 

 

جدير بالذكر أن يحيى خليل يعد رائد موسيقى الجاز في مصر ونجح في خلق تناغم فريد يمزج بين موسيقى الجاز والموسيقى العربية بالدرجة التي أبهرت نجوم وجمهور الجاز على الساحة العالمية، وهو الأمر الذي جعله ضيفا دائما على أهم المهرجانات العالمية في أوروبا وإفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية، كما يعد أول فنان مصري يجذب الشباب إلى مسارح الأوبرا حيث اعتاد الآلاف على متابعة حفلاته كما يحسب له تقديم عدد كبير من العازفين ونجوم الغناء في مصر والعالم العربي إلى جانب إسهاماته في تطوير صناعة الأغنية وإضافة تقنيات لم تكن موجودة من قبل كما، قدم مع فرقته مئات من الحفلات في العديد من دول العالم منها إيطاليا، فرنسا، صربيا، بلغاريا، النمسا، اليونان، روسيا، المغرب، نيجيريا، جنوب إفريقيا وغيرها ليصبح الآن رمزًا حقيقيًا في عالم موسيقى الجاز.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اوبرا القاهره الاسكندرية المسرح الصغير يحيى خليل حفلات يحيى خليل موسیقى الجاز یحیى خلیل

إقرأ أيضاً:

سعاد بشناق عن موسيقى فيلم يونان.. رحلة بين عالمين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) --  في كل فيلم سينمائي مجموعة من الجنود المجهولين، والموسيقي بالتأكيد واحد منهم، فهو يقدم البناء الموسيقي للفيلم الذي يساند القصة، ويستكمل عناصر مفقودة لم تتمكن الصورة من تقديمها، فالموسيقى، بالنسبة للمؤلفة الموسيقية سعاد بشناق، ليست فقط طبقة تضاف إلى الفيلم "في كل حال"، وإنما هي حالة انسجام مع القصة والمشاعر والأحداث وكل التفاصيل السينمائية فيه.

التقينا بشناق، وهي المؤلفة الموسيقية لفيلم "يونان" للمخرج أمير فخر الدين، الذي عرض هذا الأسبوع في مهرجان برلين السينمائي الدولي، وحظي باهتمام واسع وكبير، ويحكي قصة كاتب مغترب في ألمانيا، يعيش حالة من اليأس، فيقرر الانعزال والعيش في جزيرة نائية من أجل اتخاذ قرار مصيري. في الجزيرة، تلاحقه ذكرى حكاية روتها له والدته في صغره، فتصنع له عالماً يتشابك مع واقعه الحالي.

عن هذه التجربة تقول سعاد: "كانت رحلة مكثفة بكل ما للكلمة من معنى، فهناك بعض المشاريع التي أعمل عليها لمدة شهرين أو ثلاثة، أما تلك التي أركز بالعمل عليها لسنوات فهي قليلة، مثل فيلم المنعطف للمخرج الراحل رفقي عساف، الذي عملت على إعداد الموسيقى له لمدة أربع سنوات. والآن فيلم (يونان)، الذي يرى النور أخيراً".

وتضيف: "في عام 2022، حضرت افتتاح فيلم (جنائن معلقة) للمخرج أحمد الدراجي، وهو الفيلم الذي ألفت موسيقاه، والتقيت حينها بأمير فخر الدين، فسألني أين أسكن، أجبت، في تورونتو ، فدعاني لحضور عرض فيلم (الغريب) في مهرجان تورونتو للأفلام الفلسطينية. أذكر أنني عندما شاهدت الفيلم تملكتني الدهشة من جودة العمل، فمع أن أمير مخرج شاب، إلا أن في أفلامه نوعاً من النضوج الملحوظ، وأثنيت على عمله حينها، وها أنا اليوم أكون جزءا من فريقه الذي عمل على تقديم فيلم (يونان)".

وعن بداية العمل على الموسيقى في هذا الفيلم، تقول سعاد: "في البداية، قررنا البدء بالتأليف الموسيقي بناء على السكريبت، وفي العادة ينتهي فريق التصوير من المشاهد، وبناء عليها يتم تأليف الموسيقى. جاء هذا القرار لأن الفيلم فلسفي إلى حد كبير. غير أن أمير وبعد الانتهاء من المشاهد، وجد أن الموسيقى ذهبت في اتجاه بينما ذهبت القصة بصرياً في اتجاه آخر. فغيرنا طريقتنا بالعمل، وأصبحنا نجلس اجتماعات طويلة عبر الفضاء الرقمي لوضع الموسيقى على المشاهد التي تم تصويرها. كان من المهم أن يكون للفيلم صوت، وأن الموسيقى يجب أن تكون من قلب الفيلم وليس مجبرة على مشاهده. كان من المهم أيضا اختيار الآلات المناسبة لقصة الفيلم ورؤيته، وبما أن الفيلم يحمل فلسفة كبيرة، اخترت الآلات الموسيقية التي تتوافق مع فلسفة هذا الفيلم، والتي أترك للمشاهد فرصة الاستماع إليها والتعرف بها عند مشاهدة الفيلم".

وبرغم أن سعاد تحرص دائماً على ألا تترك شيئا للصدفة، اكتشفت خلال البناء الموسيقي لفيلم "يونان" أن الشكل العام كان دائرة كاملة، أي أنها الموسيقى بدأت من نقطة معينة، وتطورت خلال الفيلم، لتصل في النهاية في شكلها وتوجهها إلى النقطة التي بدأت منها.

Credit: Suad Bushnaq

في فيلم "يونان"، كان للصمت دور يوازي دور الموسيقى فيه، وفي هذا الإطار، حرصت سعاد بشناق على الاستفادة من الصمت في البناء الدرامي للموسيقى. وحول ذلك تقول: "تخيلي أنك تستمعين إلى مقطوعة موسيقية مستمرة على طول الفيلم. لن تشعري بشيء. ولكن عندما تكون هناك بعض اللحظات الخالية من الموسيقى، وتدخل الموسيقى بعدها، ستشعرين وكأنك تنظرين إلى جدار مزين وملون بألوان مختلفة، وبالتالي يبدو منظره جميلاً، مقارنة بجدار آخر ملون بلون واحد. الصمت في نظري جزء من الموسيقى، وربما ما جعلني أشعر أن الموسيقى أدت مهمتها في الفيلم هو عندما قال كل من حضر الفيلم إنهم شعروا بذات الشعور في نفس المشهد وفي نفس الوقت. هذا الأمر يجعلني أتأكد أن الموسيقى قامت بدورها تماماً في الفيلم".

وبرغم أن لسعاد بشناق تجارب سينمائية سابقة بين الروائية والوثائقية، لهذا الفيلم خصوصية كبيرة كونها المرة الأولى التي تقود فيها أوركسترا الوتريات، وهو أمر لا تقوم بها عادة، فهذه التجربة صنعت بينها وبين الفيلم نوعا من الحميمية والقرب الشديد.

وتضيف: "على عكس الكثير من الأعمال الفنية التي شاركت بها، حين كنت أستطيع الجلوس في أي وقت والعمل على التأليف الموسيقي، كان لا بد لي في فيلم (يونان) الدخول في الـ(زون) الخاص، أي القدرة على الانتقال إلى عالم جديد ومختلف أعيش فيه حالة فيلم يونان. كان من المهم أن أشعر أنني أعيش داخل فيلم يونان، وليس في عالمي اليومي، حتى أتمكن من استحضار الموسيقى وتأليفها بشكل يجعلها تولد من قلب قصة الفيلم".

ولمعرفة آلية العمل بين الموسيقيين، كان مهماً أن نسأل سعاد عن الطريقة التي تتبعها عند العمل على تأليف الموسيقى للمسلسلات والأفلام. وإجابة على هذا السؤال تقول: "عادة ما يقوم المؤلف بتأليف الموسيقى بناء على المشهد الذي يراه أمامه الآن، ولكن في البداية يجب أن يدور نقاش مع المخرج حول القصة، وصوت الفيلم، والمشاعر التي نحاول إيصالها، ورسالة كل مشهد. من بعدها نقوم أيضا بتحديد مواقع الموسيقى، أي متى يجب أن يسمع المشاهد جملة موسيقية. الصوت الموسيقي مهم جداً لأنه يخلق حالة من التجانس بين جميع عناصر الفيلم".

هذه التجربة علمت سعاد بشناق الكثير. تقول سعاد: "تعلمت ألا أتعلق بأي جملة موسيقية أكتبها. فنحن في البداية كتبنا بناء موسيقياً للفيلم، وقد أعجب به أمير إلى حد كبير، ولكن اكتشفنا أنه لا ينسجم مع أحداث الفيلم، فكان من المهم التخلي عنها والبدء من جديد. وهذا الدرس ليس في الموسيقى فحسب، وإنما في الحياة بصورة عامة".

مقالات مشابهة

  • بيروت تعانق الفن.. موسيقى الحُجرة تعود مُجدداً
  • الزمالك يختتم معسكر الإسماعيلية استعدادا للقاء الأهلي
  • بعد الخروج القاري.. موناكو يحارب لإنقاذ موسمه
  • سعاد بشناق عن موسيقى فيلم يونان.. رحلة بين عالمين
  • مسلسل كساندرا.. موسيقى تصويرية تحكي قصة مرعبة
  • الأوبرا تقدم الباليه الكلاسيكي الشهير الجمال النائم في 4 أمسيات
  • 4 ليالى لـ باليه الجمال النائم على المسرح الكبير
  • أوبرا التليفون الكوميدية ومقتطفات من الأوبرات الكلاسيكية على المسرح الصغير
  • احتفالا بـ عيد الحب.. أوبرا «التليفون» الكوميدية ومقتطفات من الأوبرات الكلاسيكية على المسرح الصغير
  • أوبرا القاهرة تقدم مقتطفات من الكلاسيكيات العالمية على المسرح الصغير