الاقتصاد نيوز - بغداد

انطلقت في العاصمة بغداد، اليوم الثلاثاء، أعمال اللجنة العراقية السورية المشتركة بدورتها ال12 التي ترأسها عن الجانب العراقي وزير التجارة أثير الغريري وعن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية السوري محمد سامر الخليل.

وأكد الغريري خلال افتتاحه أعمال اللجنة بحسب بيان تلقته "الاقتصاد نيوز"، أن "رؤية الحكومة العراقية تصب في خلق علاقات متوازنة في المنطقة تقوم على أساس التنمية المستدامة والمصالح الاقتصادية المتكاملة ورفع مستوى التبادل التجاري وتذليل العقبات التي تقف أمامها".

وأضاف أن "حكومة العراق تبذل جهودا كبيرة لتطوير الأداء الاقتصادي وتوفير مناخ ملائم لتعزيز التجارة الخارجية وتشجيع الاستثمار وخلق تعاون صناعي وتجاري مشترك يسهم في زيادة معدلات التبادل التجاري مع سوريا والتي تخدم المصالح المشتركة".

ودعا الغريري رجال الأعمال والشركات العراقية السورية إلى "الاستفادة الكاملة من العلاقات المتميزة بين الدولتين وترجمتها إلى مشاريع تعاون ملموس في شتى المجالات".

من جانبه، قال الخليل إن "بلاده سعيدة لحرص العراق على تمتين وتطوير العلاقات بين البلدين والمبنية على أسس من التكامل التي تصب في خدمة مصلحة الشعبين السوري والعراقي"، متابعا أن "بلاده لديها رغبة لتطوير وتنويع التجارة البينية ورفع مستوى الاستيراد والتصدير مع العراق".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري

الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد البنك الدولي، اليوم الأربعاء، أن الحكومة العراقية اتخذت خطوات لتطوير الرأس المال البشري، فيما أشار الى أن استثمار الرأس المال البشري يعد ركناً أساسياً لتحقيق التنمية المستدامة.

وقال ممثل مجموعة البنك الدولي بلال الصغير في حديث لوكالة الأنباء العراقية تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن "المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق يتعلق  بدعم الحضارة العراقية ومستقبلها "، لافتا الى أن "استثمار الرأس المال البشري العراقي هو ركن أساسي لتحقيق تنمية مستدامة لجميع الفئات".

وأضاف أن "التوقيت والتركيز الذي تبديه الحكومة العراقية في هذا المجال سيؤدي الى تطوير الرأس المال البشري وستمضي في خطى متصاعدة في الأيام القادمة".

وانطلقت، أمس الثلاثاء، أعمال المؤتمر الأول لتنمية رأس المال البشري في العراق بحضور وزراء التخطيط والصحة والعمل وعدد من أعضاء مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: العراق اتخذ خطوات لتطوير رأس المال البشري
  • تعاون بين "بروج" و"UPI" لدعم الاقتصاد الدائري
  • السوداني يوجه بـرفع جاهزية القوات العراقية
  • عقب الهجوم الإيراني على إسرائيل.. السوداني يوجّه برفع مستوى قدرات القوات العراقية
  • مصادر بالجيش السوري: إسرائيل أسقطت عشرات الصواريخ الإيرانية التي حلقت فوق سوريا
  • وزير التموين: التجارة الداخلية لا تنفصل عن عمليات الاستيراد والتصدير
  • وزير الاقتصاد يُشارك في حوار برلين العالمي لمناقشة السياسات التي تدعم النمو الاقتصادي العالمي
  • مدير الموانئ العراقية يصدر توجيهات لإدارة ميناء أم قصر
  • وزير التموين: الحكومة تتابع تطورات السوق العالمي وخطط الاستيراد لضمان توفير مخزون استراتيجي
  • النقل تنسق دولياً لتطوير أداء الخطوط الجوية العراقية