ثمن النائب خالد مشهور عضو مجلس النواب مشاركة مصر في الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة للأمم المتحدة من محكمة العدل الدولية حول السياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، معربا عن دعمة الكامل لقرار مصر بالمشاركة في الرأي الاستشاري وواصفا إياه بالقرار التاريخي.

 


وقال "مشهور" إن تقديم مصر لمذكرة للمحكمة الدولية والترافع أمامها يؤكد على موقف مصر الثابت والداعم للقضية الفلسطينية ومساندتها في جميع المحافل الإقليمية والدولية.


وأشاد "مشهور" في بيان له أصدره اليوم بما تضمنته المذكرة المصرية التي تقدمت بها مصر والتي تتضمن الأبعاد القانونية للمستوطنات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة المخالفة لمبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية مؤكدا أن مصر من خلال تلك المذكرة تسلط الضوء على الممارسات الإسرائيلية غير المشروعة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.


وأن الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي تؤكد على ضرورة انسحاب الاحتلال الإسرائيلي من الأراضي الفلسطينية، وتعويض الشعب الفلسطيني عن الأضرار الجسيمة التي لحقت به، وحل الدولتين وإعطاء الشعب الفلسطيني الحق في تقرير مصيره. 

 

مطالبا المجتمع الدولي بالكف عن دعم الاحتلال الإسرائيلي وممارساتها الوحشية والتحرك الفوري لمساندة الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو عام 1967 وتحقيق الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خالد مشهور مجلس النواب الأراضي الفلسطينية المحتلة محكمة العدل الدولية الأراضی الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

العرب ينددون ويشجبون ويستنكرون بعد قرار توسيع الإستيطان في الضفة

جاء الرفض العربي عقب إعلان تصدّيق خطة تشمل "شرعنة 5 بؤر استيطانية

أدانت دول ومنظمات عربية بشكل واسع قرارا إسرائيليا يسمح بتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، محذرة من عواقب وخيمة، ومنددة بانتهاك تل أبيب القانون الدولي.

جاء ذلك في بيانات صادرة عن وزارات خارجية الأردن والسعودية وقطر والكويت والبحرين ومصر، إضافة إلى مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية.

اقرأ أيضاً : وزير خارجية الاحتلال يهدد إيران وحزب الله.. "سنتحرك بكل قوة"

وجاء الرفض العربي عقب إعلان هيئة البث الإسرائيلية أن المجلس الوزاري المصغر (الكابينت) صدّق الخميس الماضي على خطة تشمل "شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية ونشر عطاءات لبناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات".

وكانت وزارة وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية أدانت، الجمعة، "قرارات وإجراءات الحكومة الإسرائيلية التي تكرس الاحتلال للأراضي الفلسطينية عبر التوسع في بناء المستوطنات وشرعنتها، والتي كان آخرها المصادقة على شرعنة 5 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، والدفع نحو بناء آلاف المستوطنات الجديدة هناك، في تحدٍّ صارخٍ وانتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية وفي مقدمها قرار مجلس الأمن رقم (2334)".

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة، "ضرورة وقف إرهاب المستوطنيين المتصاعد في الضفة الغربية المحتلة، ووقف الإجراءات الإسرائيلية الأحادية اللاشرعية واللاقانونية التي تقوّض كل فرص تحقيق السلام العادل والدائم والشامل، على أساس حل الدولتين، الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس المحتلة".

اقرأ أيضاً : بعد 268 يوما من العدوان على غزة.. كمائن المقاومة تصطاد جنود الاحتلال

كما شدد على "ضرورة امتثال إسرائيل، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ووقف خططها الاستيطانية المستهدفة تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى ضرورة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الشقيق".

مقالات مشابهة

  • عُمان تدعم الشعب الفلسطيني
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • الرئاسة الفلسطينية: لاشرعية لأي وجود أجنبي في قطاع غزة
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية
  • الكويت تؤكد رفضها أية عمليات استعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • العرب ينددون ويشجبون ويستنكرون بعد قرار توسيع الإستيطان في الضفة
  • إدانة واسعة لشرعنة إسرائيل 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية
  • أبو ردينة: الاستيطان جزء من العدوان الاسرائيلي المتواصل على الشعب الفلسطيني