بغداد اليوم - أربيل 

وصف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، محي الدين المزوري، اليوم الثلاثاء (20 شباط 2024)، تحركات تنظيم داعش الإرهابي مؤخرا بالمقلقة، فيما أشار الى ضرورة التنسيق مع التحالف الدولي لمعالجة الاهداف.

وقال المزوري لـ"بغداد اليوم"، إن" تحركات التنظيم الإرهابي في مناطق نينوى ومخمور وجنوب كركوك وأطراف ديالى مثيرة ومقلقة وتستوجب ضرورة تظافر الجهود للحد منها".

وأضاف، أن "التنظيم مازال يشكل خطرًا على عدد من مناطق البلاد، لذلك فأن الحل هو بزيادة مستوى التنسيق بين الجيش العراقي والبيشمركة والاستفادة من خبرات التحالف الدولي بهذه المرحلة لغرض معالجة أهداف التنظيم، خاصة في مناطق الفراغات الأمنية داخل المناطق المتنازع عليها الممتدة من خانقين إلى سنجار".

وكان الخبير في الشؤون الامنية جبار ياور كشف، يوم الأربعاء (14 شباط 2024)، عن فراغات امنية تعتبر هي "الاكبر" في العراق.

وقال ياور في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك فراغات امنية تنتشر في مناطق 140 ضمن 5 محافظات تمتد من خانقين وصولا الى منطقة نينوى"، مبينا انه "بعد انتهاء المعارك مع تنظيم داعش انسحبت قوات البشمركة بضغط من القوات الاتحادية في زمن حكومة العبادي وتشكل خط يمتد من خانقين الى منطقة سحيلة على الحدود السورية تمسكه قوات البشمركة وبالمقابل هناك خط مماثل للقوات الاتحادية لكن العمق بينهما   يصل من 40-50 كم في بعض المحاور وهي تشكل فراغات لا توجد بها اي قوة امنية كما انها تتميز بتعقيداتها من ناحية التضاريس".

واضاف، ان "داعش استغلت تلك الفراغات في الانتشار والاختباء والتدريب وشن هجمات على القوات الاتحادية والبشمركة"، لافتا الى ان "القوات الاتحادية والبشمركة شنت عمليات مشتركة بالاضافة الى قوات مكافحة الارهاب لتعقب مضافات داعش وحققت نتائج مهمة الا ان خطر الفراغات بقي مستمرا".

واشار ياور الى انه "صدر قبل 4 سنوات امر ديواني بتشكيل لوائين مشتركين للانتشار في الفراغات وتأخر المضي بهما لكن ضمن ميزانية الحكومة تم تخصيص الاموال وباشر افراد اللوائين بالتدريب وهما سيكونان تحت قيادة وزارة الدفاع من اجل نشرهما لكن القوة غير كافية اذا ما عرف بان طول الفراغات يمتد لمسافة 650 كم ما يعني الحاجة الى الوية اخرى من اجل مسك جميع المناطق وانهاء الفراغ الاكبر في المشهد الامني". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد

استهدفت 3 صواريخ قاعدة تؤوي جنوداً أمريكيين في مطار بغداد الدولي، فجر اليوم الثلاثاء، من دون أن تسفر عن وقوع ضحايا، على ما أفاد مصدران أمنيان.

وقال مصدر أمني إنه "جرى استهداف قاعدة فيكتوريا التي تؤوي جنوداً أمريكيين في مطار بغداد، بـ 3 صواريخ تم إسقاط اثنين منها من قبل الدفاعات الخاصة بالقاعدة، فيما سقط الثالث قرب مقر لقيادة جهاز مكافحة الإرهاب".

وأكّد مصدر أمني آخر حصول القصف، مؤكداً أنه لم يسفر عن سقوط ضحايا ولم يؤثر على حركة الملاحة الجوية. ويأتي هذا القصف وسط اضطرابات إقليمية بلغت أشدّها باغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت الأسبوع الماضي.

????قصف صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية في مطار بغداد الدولي

التفاصيل???? https://t.co/YVtNkEXSil#روج_نيوز pic.twitter.com/iomVGnjvyp

— Rojnews بالعربية (@rojnewsarabi) September 30, 2024

وعقب اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، استهدفت فصائل مسلحة قواعد في العراق وسوريا تضم قوات أمريكية على خلفية دعم واشنطن لإسرائيل في الحرب. وردّت واشنطن مراراً بشنّ ضربات جوية طالت مقرات للفصائل في البلدَين.

وتنشر الولايات المتحدة زهاء 2500 جندي في العراق، ونحو 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي. ويضمّ التحالف كذلك قوات من دول أخرى لا سيّما فرنسا والمملكة المتحدة. وتطالب فصائل عراقية مسلحة موالية لإيران بانسحاب هذه القوات.

وأعلنت واشنطن وبغداد، الجمعة الماضي، أن التحالف الدولي سينهي خلال عام مهمته العسكرية المستمرة منذ عقد في العراق، وذلك بعد أشهر من المحادثات الثنائية. لكن البيان المشترك والمسؤولين الأمريكيين لم يجيبوا على السؤال الرئيسي، حول العدد المستقبلي للقوات الأمريكية في العراق.

وبعد تراجع ملحوظ في هجمات الفصائل خلال الأشهر الماضية، سجّل في أغسطس (آب) الماضي إطلاق صواريخ استهدفت قاعدة عين الأسد بغرب العراق، ما أدى إلى إصابة 7 أمريكيين.

وفي 10 سبتمبر (أيلول) الماضي، تم الاعتداء على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية"، حسبما أفادت سفارة واشنطن لدى العاصمة العراقية. وقالت بعد 3 أيام من ذلك إن "الدلائل تشير إلى أنّ الهجوم بدأ من جانب ميليشيات متحالفة مع إيران وتعمل بحرّية في العراق".

مقالات مشابهة

  • العراق يؤكد التزامه واعتزازه بالانتماء إلى عضوية التحالف الدولي لمحاربة داعش
  • حزب الله يستهدف تحركات قوات الاحتلال عبر بلدات حدودية لبنانية
  • استهداف قاعدة أمريكية بـ 3 صواريخ في مطار بغداد
  • هجوم صاروخي يستهدف قوات أمريكية قرب مطار بغداد
  • خارجية الدبيبة: الباعور شارك بواشنطن في اجتماع من أجل هزيمة داعش
  • «الباعور» يُشارك في اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم داعش
  • العراق قلق من الأوضاع في لبنان: الحروب تخلق الفوضى.. احذروا
  • اليحيا ترأس وفد الكويت في الاجتماع العاشر لوزراء خارجية دول التحالف الدولي لمكافحة «داعش»
  • وزير الخارجية يترأس وفد دولة الكويت باجتماع التحالف الدولي ضد داعش في نيويورك
  • بريطانيا تجدد تأكيدها على عدم سحب قواتها من العراق